أمراض و علاجات

مرض الكبد الخامل

تصيب العدوى بفيروس التهاب الكبد الوبائي B حوالي ثلث سكان العالم خلال حياتهم، ويقدر أن 240 مليون شخص في جميع أنحاء العالم لديهم عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي المزمن، وهو منتشر بشكل خاص في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وشرق آسيا، فضلا عن أن مرض الكبد الخامل أيضا موجود لدى بعض الحالات.

مرض الكبد الخامل

يشكل المرضى الحاملين لفيروس التهاب الكبد الوبائي الخامل (غير النشط) B أكبر مجموعة من المصابين بعدوى التهاب الكبد B المزمنة، وقد يوجد تليف الكبد غير النشط في المرضى الذين عانوا من مرض الكبد النشط خلال المرحلة التكاثرية للعدوى.

في حالات نادرة، قد يصاب المرضى بسرطان الكبد أثناء حمل مولد الضد السطحي لالتهاب الكبد ب الخامل (HBsAg)، بالإضافة إلى ذلك، قد يخضع ما يقرب من 20 إلى 30٪ من الأشخاص المصابين بهذه الحالة الخاملة لإعادة التنشيط التلقائي لالتهاب الكبد B أثناء المتابعة.

مرض الكبد الخامل
مرض الكبد الخامل

اعراض مرض الكبد الخامل

لا يصاحب التهاب الكبد الوبائي B غير النشط أي أعراض، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 300 مليون فرد في هذه المرحلة، لكن عادة يتم تشخيص هذه الحالة على أنها حميدة.

تشخيص مرض الكبد الخامل

يتم تشخيص مرض الكبد الخامل أو غير النشط بسبب غياب مولد الضد السطحي لالتهاب الكبد ب (HBsAg)، ووجود الجسم المضاد (Anti-HBe) الذي يكونه الجسم ردا على الإصابة بفيروس الكبد B، ووجود مستويات يصعب اكتشافها أو منخفضة من تحليل فحص نشاط الفيروس في الدم (HBV DNA) في فحص البي سي آر (BCR)، مع وجود مستويات طبيعية من انزيمات الكبد (ALT)، أو حتي وجود أنسجة طبيعية عند أخذ عينة من أنسجة الكبد (خزعة الكبد)

التعامل مع مرض الكبد الخامل

لا يحتاج مرض الكبد الخامل إلى علاج، والتهاب الكبد B غير النشط هو حالة حميدة نسبيا، ولكن بعد التشخيص يجب المتابعة مدى الحياة للكشف المبكر عن التنشيط المحتمل والمضاعفات الكبدية.

يجب الحرص على المتابعة المنتظمة كل 6 – 12 شهرا مع إجراء تحليل (ALT)، ويُنصح بقياسات الحمض النووي HBV الدوري، وإذا كان عمر المريض أكثر من 50 عاما يجب إجراء تاريخ عائلي لـ(HCC-AFP) والتصوير بالموجات فوق الصوتية كل 6 إلى 12 شهرا.

بصفة عامة يجب تجنب تعاطي الكحول، خاصة مع إمكانية إعادة التنشيط أو حدوث العدوى بواسطة فيروسات أخرى.

لا يجب على الأشخاص الذين لديهم مرض الكبد الخامل التبرع بالدم أو أحد الأعضاء، بالنسبة للنساء الحوامل، يجب عليهم أن يقوموا بتطعيم المولود الجديد عند الولادة بالتحصين النشط والسلبي (الخامل) خلال 12 ساعة من الولادة.

التعامل مع مرض الكبد الخامل
التعامل مع مرض الكبد الخامل

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق