طبيعة

مقال عن البيئة

البيئة، مجموعة من العوامل الفيزيائية والكيميائية والحيوية، تحيط بالكائن الحي، وتحدد في النهاية شكله وبقائه… وفيما يلي نستعرض لك مقال عن البيئة

مقال عن البيئة:

تعريف البيئة:

تعرف البيئة بأنها مجموعة من العوامل العناصر الكيميائية، والفيزيائية، والحيوية، التي تحيط بالإنسان والكائنات الحية، وتؤثر على شكله وبقائه، وتتكون من عدة  مكونات تشمل، الغلاف الصخري، الغلاف الجوي، الغلاف المائي، والمحيط الحيوي.

البيئة الطبيعية:

كل شيء ليس من صنع الإنسان، مثل الأرض والهواء والماء والنباتات، والحيوانات كلها تشكل البيئة الطبيعية، وتشمل:

الغلاف الصخري: القشرة الصلبة أو الطبقة العليا الصلبة للأرض، وهي مكونة من الصخور والمعادن ومغطاة بطبقة رقيقة من التربة

الغلاف المائي: يتألف من مصادر مختلفة للمياه وأنواع مختلفة، من المسطحات المائية مثل الأنهار والبحيرات والبحار والمحيطات ومصبات الأنهار.

الغلاف الجوي: طبقة رقيقة من الهواء تحيط بالأرض، تمسك به قوة الجاذبية الأرضية، يحمينا  من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، أنه يحتوي على عدد من الغازات مثل الأكسجين ، وهو أمر ضروري للحياة، والغبار وبخار الماء.

المحيط الحيوي:  إنها منطقة الأرض حيث تتفاعل الأرض والماء والهواء مع بعضها البعض لدعم الحياة.

مقال عن البيئة
مقال عن البيئة

التلوث البيئي:

يُعرّف التلوث البيئي بأنه “تلوث المكونات الفيزيائية والبيولوجية لنظام الأرض، والغلاف الجوي لدرجة أن العمليات البيئية الطبيعية تتأثر سلبًا.

يعد أحد أخطر المشكلات التي تواجه البشرية، يمكن أن تكون الملوثات مواد أو طاقات تحدث بشكل طبيعي، لكنها تعتبر ملوثات عندما تتجاوز المستويات الطبيعية، حيث أن أي استخدام للموارد الطبيعية بمعدل أعلى من قدرة الطبيعة على استعادة نفسها، يمكن أن يؤدي إلى تلوث الهواء والماء والأرض.

تلوث التربة:

تلوث الأرض، ترسب مواد النفايات الصلبة أو السائلة على الأرض، أو تحت الأرض بطريقة يمكن أن تلوث التربة والمياه الجوفية، وتهدد الصحة العامة.

أسباب تلوث التربة:

  • يتم تصنيف مواد النفايات التي تسبب تلوث الأراضي على نطاق واسع على أنها، نفايات بلدية صلبة، ونفايات البناء والهدم، والنفايات الخطرة.
  • تشمل النفايات الصلبة النفايات غير الخطرة، والقمامة من المنازل، والمؤسسات التجارية والمنشآت الصناعية.
  • تحتوي القمامة على نفايات غذائية رطبة ومتحللة، تشمل النفايات الخطرة المواد الضارة والخطرة التي يتم إنشاؤها في المقام الأول، كسوائل ولكن أيضًا كمادة صلبة أو حمأة أو غازات من شركات التصنيع الكيميائية ومصافي البترول، والمنظفات الجافة ومحلات تصليح السيارات.
  • التخلص غير السليم من نفايات النفايات الصلبة، والنفايات الخطرة، يمكن أن تكون النفايات السائلة الملوثة الناتجة عن التخلص من مياه الصرف الصحي، سببًا لتلوث الأراضي.

أهم القضايا البيئية:

  1. التنوع البيولوجي:

مع ازدياد ظاهرة الاحتباس الحراري والتلوث وإزالة الغابات، أصبح التنوع البيولوجي في خطر، هناك مليارات الأنواع تنقرض أو انقرضت في جميع أنحاء العالم.

  1. تلوث الماء:

تلوث المياه مصدر قلق كبير بالنسبة لنا وبيئتنا، مع تسرب النفط، وفرة من النفايات البلاستيكية والمواد الكيميائية السامة التي تدخل الممرات المائية، نحن ندمر أكثر الموارد قيمة لهذا الكوكب.

  1. إزالة الغابات:

الحرائق الطبيعية وقطع الأشجار غير القانونية، وكمية كبيرة من الأخشاب التي يتم حصادها للاستخدام التجاري، تتناقص غاباتنا بمعدل ينذر بالخطر، بالإضافة إلى تقليل إمدادنا بالأكسجين، تساهم خسارة الغابات بحوالي 15٪ من انبعاثات غازات الدفيئة لدينا.

  1. التلوث:

يعد التلوث أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الاهتمامات البيئية الأخرى، بما في ذلك تغير المناخ والتنوع البيولوجي، تؤثر جميع أنواع التلوث الرئيسية السبعة وهي الهواء والماء والتربة والضوضاء والإشعاع والضوء والحرارة على بيئتنا.

  1. تغير المناخ:

تشير التقارير إلى أن كوكبنا سيعاني بشكل كبير من ظاهرة الاحتباس الحراري، في غضون 12 عامًا فقط، الغازات الدفيئة السبب الرئيسي لتغير المناخ، وتؤثر زيادة درجة حرارة المحيطات على الحياة البحرية والنظم الإيكولوجية، كما يؤدي الارتفاع في مستويات سطح البحر إلى تقليص أرضنا، مما يتسبب في فيضانات جماعية وحوادث جوية غريبة في جميع أنحاء العالم.

مقال عن البيئة
مقال عن البيئة

طرق للحفاظ على البيئة:

  • لا تضع المواد الخطرة في سلة المهملات، قم بعزل الدهانات، والمبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية، وزيت النفايات.
  • لا تشتري أكثر مما تحتاج، عندما يتعلق الأمر بالمواد الكيميائية في الحديقة والمبيدات الحشرية والدهانات والمواد الخطرة الأخرى، يمكنك شراء مجموعة أصغر بحيث لا يكون لديك بقايا للتخلص منها.
  • الحفاظ على الطاقة: يؤدي ذلك إلى خفض من فواتير المرافق الخاصة بك أيضا.
  • استخدم دلوًا عند غسل السيارة، بدلاً من الخرطوم، حيث أن ترك المياه قيد التشغيل أثناء عملك يكلفك المال ويضيع المياه.
  • تقليل استخدام المبيدات الحشرية، والأسمدة الكيميائية.
  • تجنب قطع الأشجار، أو حرقها.
مقال عن البيئة
مقال عن البيئة

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق