تعتبر الأهرامات من أشهر واقدم الآثار الفرعونية الموجودة في مصر وهناك جدال في سبب بناءها لذلك سنجيب لكم في مقالتنا عن سؤال لماذا بنيت الأهرامات ؟

لماذا بنيت الأهرامات 

بنيت الأهرامات لحماية جثة الفرعون المتوفى، وشيدت كأنها مقابر ضخمة لتحمل عناصر الزمن وكانت تهدف إلى الاستمرار في الحياة.

خطط معظم المصريين القدماء لموتهم وكان موت الفرعون أكثر تفصيلاً من المصري القديم النموذجي واعتبر حدثًا مهمًا كانت هذه العملية مرتبطة بارتفاع وغروب الشمس.

كان يعتقده أن الفروعون مازال على قيد الحياة مثل الفرعون حورس بعد وفاته تم تمثيله باسم أوزيريس  الذي كان يضيء الشمس في حين أن الفرعون الجديد ابنه حورس سيرفع الشمس.

 استمرت هذه العملية لمئات السنين ولهذا كان من المهم حماية الفرعون إلى الأبد لتفادي أي اضطراب كوني.

يعتقد الفرعون أيضًا أن موته كان امتدادًا لرحلة نحو الحياة الأبدية.

وكانوا يعتقدوا أنه يجيب الحفاظ على جسد الفرعون المادي والتعرف عليه بروحه وهذا بدوره يؤدي إلى عملية التحنيط وذلك حتي يصبح له وجود في العالم الأخر.

وكان بمجرد اكتمال عملية التحنيط  كان يتم دُفن الفرعون بممتلكاته الأكثر قيمة مثل المجوهرات والتماثيل الجنائزية والأشياء التي من شأنها أن تساعده في حياته الآخرة.

لماذا بنيت الأهرامات
لماذا بنيت الأهرامات

الأشياء التي كان يتم تخزينها داخل الأهرامات 

  • كانت الأهرامات مثالية لوضع الأشياء التي من شأنها أن تساعد الفرعون في حياته الآخرة كما كانوا يعتقدون.
  • على الرغم من أن الأهرامات قد نُهبت قبل أن يتمكن علماء المصريات من فحصها  إلا أن هناك أدلة مهمة على أنهم كان يضعوا القوارب والتماثيل الخشبية والمنحوتات الحجرية والملابس والطعام والمواد الفاخرة التي كان يحتاج إليها الفرعو كانت هذه الأشياء على الأرجح ممتلكات الفرعون القيمة وكانت تُعتبر ملكية حتى بعد وفاته.
  •  والأهم من ذلك أن الأهرامات كانت تهدف إلى حماية جسم الفرعون حيث كان  يوجد في كل هرم  تابوت مصنوع من الحجر الثقيل يحمي مومياء الملك.

هذه التوابيت الحجرية الثقيلة كان من المفترض أن تحمي الملك ومع ذلك لم تكن قوية بما فيه الكفاية في النهاية استسلموا لصوص المقابر ولم يتم اكتشاف أي جثث على الإطلاق، اليوم  الأهرامات فارغة بسبب الصوص.

لماذا بنيت الأهرامات
لماذا بنيت الأهرامات

تطور الأهرامات

أهرامات الجيزة هي الأكثر شعبية والأكثر زيارة في مصر اليوم، هذه الأهرامات كبيرة ومتقنة لكنها لم تحصل على هذا النحو بسرعة بدلاً من ذلك فقد استغرق الأمر تجربة وخطأ وحساب دقيق لتطوير الأهرامات الثلاثة التي نراها اليوم.

قبل بناء الهرم الأول بنى المصريون المصطاب وكانت هذه الهياكل شواهد القبور مقابر كبيرة مرتفعة فوق الأرض، في نهاية المطاف تقدم هذا الهيكل إلى هرم صغير على هيئة ستة مستابات مكدسة فوق بعضها البعض كل طبقة أصغر ثم الطبقة السفلية هذه المحاولة الأولى لبناء الهرم كان لها عمود رأسي يؤدي إلى المقبرة الملكيةو تم ختمها بكتلة كبيرة من الجرانيت.

خلال الأسرة الرابعة  أخذها المصريون إلى أبعد من ذلك وبنوا هرمًا متدرجًا آخر هذه المرة أكملوا بنائه ثم مددوه  ثم ملأوا الخطوات في وقت لاحق مع كتل كبيرة من الحجر،  في النهاية انهارت جوانب الهرم لذلك يعتقد أنه تم التخلي عن العمل.

لماذا بنيت الأهرامات
لماذا بنيت الأهرامات

الاهرامات الأخرى

هناك الكثير من الأهرامات في مصر لكننا نرى فقط أهرامات الجيزة تظهر في المجلات والكتب

هناك ما يقرب من 100هرم تم التخلي عن العمل في معظمهم يقف العديد من هذه الأهرامات اليوم ويعطي عالم المصريات تطوراً في تصميم الأهرامات.

 بعض الأهرامات الشائعة الأخرى التي لا تظهر أبدًا هي الهرم المدرج، هرم العذراء، هرم بنت، الهرم الأحمر.

لا يتم عرض هذه الأهرامات عادة لأنها تعتبر صغيرة الحجم.

لماذا بنيت الأهرامات
لماذا بنيت الأهرامات

المراجع 

مصدر1


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *