عالم القراءةعالم الكتب العامة

ملخص كتاب كفاحي

عندما تبدأ البحث عن كتاب (كفاحي) سوف تجد نفسك أمام كتابين من أهم الكتب في التاريخ الإنساني الحديث، وهما كتاب (كفاحي) ل (أدولف هتلر) والذي يتحدث فيه عن قصة حياته، و الآخر هو كتاب ل (كارل أوفه كناوسجارد) والذي يحمل نفس الاسم، ولذلك كان من الضروري أن نضع اليوم بين ايديكم ملخص كتاب كفاحي، ونتناول فيه شرح مبسط للكتابين.

ملخص كتاب كفاحي

كتاب كفاحي لأدولف هتلر

نبذة عن أدولف هتلر مؤلف كتاب كفاحي

هو الرجل الأشهر في ألمانيا على الإطلاق، فهو زعيم ألمانيا الذي قادها في الحرب العالمية الثانية، منذ عام 1933 – 1945، وهو من أسس الحزب النازي أو حزب العمال القومي الاشتراكي، وقد كان مؤيدا للقومية الألمانية على مدار حياته.

صنف في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في التاريخ، نظرا لما قام به تجاه ألمانيا طوال حياته، وتجاه العالم أجمع، حيث اشتهر بتبني فكرة الدكتاتورية، وممارستها على الكثير من الشعوب، والذي راح ضحيتها أكثر من 9 ملايين شخص بين يهود وغيرهم، فيما يعرف بالهولوكوست.

جمع في كتابه (كفاحي) قصة حياته، و شرحاً وافياً للنظريات النازية التي طالما نادى بها، والذي بدأ تأليفه أثناء وجوده في المعتقل بعد فشل الثورة النازية التي قام بها.

نبذة عن أدولف هتلر مؤلف كتاب كفاحي
نبذة عن أدولف هتلر مؤلف كتاب كفاحي

ملخص كتاب كفاحي لأدولف هتلر

يبدأ هتلر كتابه بسرد حكايته قبل حدوث الانقلاب النازي، وقد تحدث في هذا الجزء عن موقفه من اليهود، ومدى كرهه لهم، وكره كل ما هو ليس الماني، فقد كان عنصريا جدا في آرائه التي ذكرها.

ثم تحدث عن مراحل حياته والتي بدأت في مدينة صغيرة تقع بين النمسا والمانيا تسمى (برونو) والتي ولد فيها، مرورا بوفاة والديه التي شكلت منعطفاً كبيراً في حياته، وحتى اعتلائه عرش ألمانيا، و محاولاته الدفاع عنها وعن الشعب الألماني بحسب وجهة نظره.

بعد ذلك بدأ يتحدث عن حركة الحزب المسيحي الاشتراكي، وحركة الوحدة الجرمانية، و أهم العوامل التي ساهمت في فشل الحركتين، و وضح الأثر البالغ للكلمة التي يلقيها الزعيم في نفوس الشعب، وكيف أنها تستطيع تحريك مشاعرهم.

ونجده في فصل من الكتاب يحذر الحكومة الألمانية، والشعب الالماني من خطر قريب منهم جدا، يتشكل في اليهود الموجودين في المانيا، وما يقومون به من دسائس ومؤامرات ضد ألمانيا.

وبعد ذلك نجد سردا وافيا و انتقاد لكل ما حدث في الحرب العالمية الأولى، وقد ساعده على ذلك مشاركته في الحرب عندما كان جنديا صغيرا، وقد وضع نظريته عن أسباب نجاح الحروب، وأشار إلى أهمية كسب تعاطف العالم بإنشاء آلة دعاية قوية لكل من يريد الانتصار.

ونجده يبدأ في سرد رحلة صعوده للحكم في ألمانيا، ابتداءاً من تعيينه كمحقق في لجان الوقوف على أسباب الثورات والعصيان، وحتى الصعود على عرش ألمانيا، و فشل الثورة النازية.

وقد ختم الكتاب بمجموعة من الفصول التي تساعد الألمان على الإرتقاء ببلادهم، وتكوين جيش دفاع قوي، وبناء مجتمع راقي ومتماسك، كما حذر من وقوعهم في خطأ الإندماج مع اليهود مرة أخرى، حيث أن الخطر الحقيقي يأتي منهم.

ملخص كتاب كفاحي لأدولف هتلر
ملخص كتاب كفاحي لأدولف هتلر

كتاب كفاحي لكارل أوفه كناوسجارد

نبذة عن كارل أوفه كناوسجارد مؤلف كتاب كفاحي

هو أديب و كاتب نرويجي الجنسية، ولد في 6 ديسمبر 1968، في مدينة أوسلو، وقد تم ترشيحه في عام 2004 للحصول على جائزة مجلس أدباء الشمال، كما حصل على جائزة النقاد النرويج في نفس العام، نشر له الكثير من الأعمال الأدبية، والتي تميزت بأسلوبه الراقي و التي قد لاقت نجاحا واسعا بين الجمهور، فأصبح من أهم الكتاب في العصر الحديث، وقد قام بجمع ملخص لقصة حياته في كتاب أطلق عليه اسم (كفاحي).

نبذة عن كارل أوفه كناوسجارد مؤلف كتاب كفاحي
نبذة عن كارل أوفه كناوسجارد مؤلف كتاب كفاحي

ملخص كتاب كفاحي ل (كارل أوفه كناوسجارد)

كعادة كل كتب السير الذاتية يبدأ المؤلف كتابه بسرد أحداث طفولته، التي كانت روتينية جدا، و من ثم بلوغه سن المراهقة، وقصص الحب التي وقع فيها في هذه الفترة، وبعد ذلك قصة زواجه، و حياته مع أطفاله الاثنين وزوجته عندما قرروا الانتقال من منزلهم إلى منزل آخر جديد.

تبدو القصة عادية جدا، ولا تحتوي الكثير من الأحداث الشيقة، ولكن يكمن سر نجاحها في أسلوب السرد الذي اتبعه المؤلف، حيث كان دقيقا جدا في وصف الأشخاص والمواقف التي مروا بها، وكذلك المواقف اليومية التي تحدث بشكل مستمر، بطريقة تجعلك تشعر وكأنك تعيش في وسطهم.

ملخص كتاب كفاحي ل (كارل أوفه كناوسجارد)
ملخص كتاب كفاحي ل (كارل أوفه كناوسجارد)

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

مصدر 6

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق