عالم الكتب العامة

مخلص كتاب سوار امي

القراءة تفتح مدارك القارئ وتزيد معارفه وتنمي حصيلته اللغوية وتمكنه من استثمار وقته في شيء مفيد، لكنها تكون أكثر فائدة ومتعة مع كتاب يستحق القراءة، نقدم ملخص كتاب سوار امي الذي يتميز بروعة ودقة الأسلوب وجمال اللغة المستخدمة وقوتها ما يدفع القارئ إلى مواصلة القراءة دون كلل أو ملل.

ملخص كتاب سوار امي

نبذة عن المؤلف

المؤلف علي بن يحيى بن جابر الفيفي، حصل على درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص الدعوة، كاتب إلى جانب عمله كمحاضر في كلية البرامج المشتركة قسم الشريعة واللغة العربية.

له العديد من الأبحاث العلمية المتميزة والمؤلفات، ومنها:

  • تنزيه الجهاد عن افتراءات ومخالفات العباد
  • خطر الرافضة على الإسلام والمسلمين
  • كتاب لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة
  • الرجل النبيل
  • يوسفيات
نبذة عن المؤلف
المؤلف – ملخص كتاب سوار امي

نظرة شاملة على الكتاب

لا يتحدث فيه عن الأم وعطائها وتضحياتها فقط، بل حنان الأب أيضا، ويناقش الكثير من التجارب الحياتية والإنسانية، والنماذج الجيدة من المعلمين، والأصدقاء، ويضم مقالات تعرض تجارب مر بها المؤلف شخصيا واستشهد فيها بآيات قرآنية وأحاديث شريفة.

لاقى إعجاب الكثير من القراء، نظرا لبساطة أسلوبه وجمال الصياغة، ومناقشة العديد من الموضوعات والأمور التي تمس حياة القارئ، ما يعظم استفادته منه.

الملخص

الفصل الأول

تحدث المؤلف في الفصل الأول (سوار أمي) عن طفولته في المرحلة الابتدائية وأنه كان طفلا يتيما فقيرا، وعن زميله في الفصل (عبد الله) الذي تقاسم معه شطيرته وبعدها قررت والدته أن تصنع شطيرتين واحدة لابنها والأخرى له دون أن تعرفه.

تحدث أيضا عن والدته وحنانها وعطائها الذي لا ينفذ، وأنها لم تكن غنية وكانت تمتلك ثلاثة أشياء فقط، هي: قلب حنون، دعوات صادقة، سوار من الذهب الذي أعطته إياه حتي يبيعه إلا أنه قرر الاحتفاظ به لأنه كان يعني له الكثير وليس مجرد قطعة ذهبية، حتي أعاده لأمه بعد ثلاث سنوات.

يقدم بعد ذلك العديد من النصائح والإرشادات للقارئ، حيث يتحدث عن الصدقة، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم (اتقوا النار ولو بشق تمرة)، وينصح الأباء بتقديم هدايا بسيطة لأبنائهم فليس من الضروري أن تكون باهظة الثمن لكن الأهم كتابة عبارات الحب فيها.

الفصل الثاني

جاء الفصل الثاني بعنوان (بائع الخردوات) يدور حول الأشخاص المقربين والمحيطين بنا وأهميتهم التي ربما لا يدركها البعض، رغم أنهم في أحيان كثيرة يمكن أن يحموا الشخص من الكثير من المخاطر، ويحكي في بدايته عن محاولة اختطافه ذات مرة إلا أن رؤية الخاطفين لبائع خردوات ضخم الجسم كان سببا في إنقاذه.

تناول في نفس الفصل أيضا العديد من المواضيع الأخرى، وتحدث عن الأب وأن والده مات قبل دخوله المدرسة، لكنه كان يرى آباء زملائه في المدرسة يسألون عن المستوى الدراسي لأبنائهم، ويؤكد على أن الأب له دور يصعب أن يقوم به أي شخص أخر.

الفصل الثالث

تحت عنوان (الكلمة النبيلة) فهو يوضح فيه كيف أن الكلمة الطيبة أو النبيلة يمكن أن تصنع الكثير، ربما تنقذ بريئا أو تخفف من حدة وقسوة العقاب لشخص مذنب شعر بالندم، قد ترد حقا لصاحبه، فهى تصنع جمالا في الحياة، أشار فيه إلى قصة سيدنا يوسف.

الفصل الرابع

يدور الفصل الرابع (الطيبون) وهو ينقل معنى الطيبة ويؤكد على أهمية حسن الظن بدلا من الظنون السيئة، ويحكي قصته مع جاره عندما انتقل إلى سكن جديد، وكيف أنه أساء الظن به لأنه لم يرد عليه السلام لكنه في النهاية اكتشف أنه أصم وأبكم.

الفصل الخامس

تحدث فيه عن الشهامة وكيف أن الحياة ستكون أجمل بها، لذلك جاء تحت عنوان (الزمن الشهم)، وحذر في الفصل السادس من احتقار الآخرين أو التقليل منهم، حتي يكون الشخص ذكرى جميلة لمن حوله لأن هذه الذكرى ربما تأتيه بعد ذلك دعوة في قبرة أو ذكرا حسنا يشيد بأخلاقه في مجلس ما.

الفصل السادس

في الفصل التالي تحدث عن مكانة المعلمين وحنانهم أيضا، وذكر قصة ذلك المعلم الذي انحنى ليربط حذاء التلميذ، والمعلمين الذين يدفعون من نقودهم الخاصة لشراء هدايا لتشجيع الطلاب المتفوقين على الاستمرار في التفوق.

الفصل السابع

يركز الفصل السابع (علبة فارغة) على الصداقة وقيمتها ومعانيها السامية، وأن الرابطة التي تجمع الشخص بصديقه أقوى من الجينات وهى رابطة الروح، وفكرة الفصل الثامن (غراس الشر) تدور حول ضرورة مراعاة مشاعر الآخرين ومحاولة التخفيف عنهم باحتضانهم واحتوائهم أو على الأقل عدم الاستهانة بمشاعرهم.

الفصل الثامن

يقدم رسالة مفادها أن نعطي الأشخاص الذين يحبونا بصدق المكانة التي يستحقونها، لأن الإنسان يعتبر أعظم كنز نملكه لذلك يجب أن نحافظ على علاقتنا قدر الإمكان ولا نحرقها، ويتحدث في الفصل العاشر (معركة ذات المجالس) عن تعصب البعض لآراءه رغم عدم اقتناعه بها لذلك يتخلى عنها سريعا.

الفصل الأخير

جاء الفصل الأخير تحت عنوان (فاكهة الشوك) وهو يتحدث عن الخسائر التي نتكبدها من مصادقة أشخاص لا يستحقون، بل يسببون لنا الألم الذي ربما يستمر لفترة طويلة، لذلك الأفضل الابتعاد عن مثل هؤلاء.

الملخص
ملخص كتاب سوار امي

اقتباسات

  • (نادرا ما تسمح الحياة لك بأكثر من صديق، ويبدو أن خانة الصديق في القلب لا تتسع إلا لشخص واحد، فإذا ما دلف إليها اثنان، فإن أحدهما يسطو على ما للآخر من مكانة وحب وتقدير، فإن لم يخرجه سلبه بعض خصائصه)
  • (إن لم تمتلك موهبة التربيت على أكتاف من حولك، فلا تمارس هواية ركل مشاعرهم، وإن فقدت قدرة الاحتضان، فمن الأفضل أن تفقد معها قدرة الصفع!)
  • (الانهزام التام هو ألا تستطيع أن تصارحك نفسك بحقيقتها)

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق