Booking.com

الدولة هي منطقة جغرافية تعد مواطنا لمجموعة من الأفراد، سنحاول التعرف عليها أكثر هنا في مقال عن الدولة، وسنتعرف على عدد الدول الموجودة في العالم.

ما هي الدولة

الدولة هي منطقة يتم تحديدها على أنها كيان قائم بذاته يضم مجموعة من الأفراد يمارسون حقوقهم في تلك المنطقة وفقا لقوانين خاصة بها، ويكون للدولة سيادة كامل عليها وعلى سكانها، وفي العالم يوجد عدد كبير من الدول، وكل واحدة تختلف عن الأخرى سواء في القوانين أو المساحة أو عدد السكان.

الدولة نظام سياسي يكون الأعلى في المنطقة التي تقع تحت سيطرتها، بالتالي فإنها تتحكم في جميع المؤسسات بشكل مباشر أو غير مباشر، فبعض المؤسسات تكون تابعة للدولة وتشرف عليها بشكل مباشر، في حين أن البعض الأخر من المؤسسات تكون خاصة، ومع ذلك تتحكم بها الدولة من خلال عدد من القوانين.

مفهوم الدولة قديما كان يشار لمنطقة ذات حدود خاصة وسيادة كاملة، لكن في العصر الحديث تغير هذا المعنى بحيث يمكن إستخدام الكلمة للإشارة لعدد من المناطق التي لا تفي غالبًا بالمعايير الواردة في التعريف الأصلي للكلمة، ومن أبرز الأمثلة بعض المناطق في إنجلترا، مثل West Country و Black Country.

من الأمثلة الأخرى على ذلك هي دولة إنجلترا بحد ذاتها، فهي دولة ذات سيادة وفي نفس الوقت تتبع لكيان أخر يحمل إسم المملكة المتحدة، والمملكة المتحدة هي دولة عبارة عن عدد من الدول الأخرى، مثل ويلز وأيرلندا الشمالية، لهذا فقد يشار لبعض هذه الدول بإسم أعضاء عوض إسم دول.

ما هي الدولة
ما هي الدولة

سيادة الدولة

حتى وقتنا هذا فإن مسألة السيادة لا تزال تعد مشكلة لا يتم التوافق عليها، فالكثير من الأراضي لا يوجد عليها إتفاق عالمي إذا ما كانت دولة أو لا، لهذا لا يمكن الحصول على إجابة دقيقة لعدد دول العالم، وذلك لأن بعض الدول تحظى بإعتراف من دول ورفض من دول أخرى.

بالإضافة إلى الدول ذات السيادة، فإن هناك دول أخرى لا تتمتع بالسيادة، أو على الأقل لا تتمتع بالسيادة الكاملة على أراضيها، فعلى الرغم من أنها تكون أراضي أو جزر تنتمي الى دول أخرى، إلا أنها تقدم لها نوعا ما من الإستقلالية، لكنها لا تعد دولة.

العديد من الدول في العالم لديها مناطق خارجية تسيطر عليها، خاصة المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا، فنجد أن المملكة المتحدة تسيطر على بعض الأراضي تقع في منطقة الكاريبي، ومن هذه الأراضي جزر فيرجن البريطانية التي تقع بالقرب من بورتو ريكو.

تسعى بعض المناطق للحصول على إستقلالها، لكنه عادة ما يكون أمرا مستحيلا، خاصة في حالة أن كانت أراضي تمثل أهمية إقتصادية للدولة المسيطرة، ومن أهم الأمثلة إقليم كتالونيا الذي يسعى للإستقلال عن إسبانيا.

من جهة أخرى تسمح بعض الدول بحصول أراضي لها على إستقلالها، ومنها إسكتلندا في المملكة المتحدة، والتي منحتها من قبل فرصة للإستقلال من خلال إستفتاء شارك فيه سكان إسكتلندا.

سيادة الدولة
سيادة الدولة

كم دولة في العالم

يكون لهذا السؤال العديد من الأجوبة، ففي الوقت الحاضر يوجد 206 دولة ذات سيادة في العالم، ومع ذلك فإن بعضا من هذه الدول لا تحظى بإعتراف دولي، وبحسب الأمم المتحدة فإن عدد دول العالم هي 195 دولة، إثنان منها ليسوا عضوا في المنظمة.

من الدول التي لا تعد عضوا في الأمم المتحدة هي كوسوفو و تايوان، فدولة تايوان تحظى بإعتراف من العديد من دول العالم، لكنها لا تحظى بإعتراف عالمي كامل، وربما قد تحصل عليه في المستقبل القريب، وربما قد لا يحدث ذلك.

من بعض الدول الأخرى التي لا تحظى بإعتراف دولي كامل نجد :

  • جمهورية ترانسنيستريا، أوروبا الشرقية.
  • جمهورية ارتساخ، جنوب القوقاز.
  • الصحراء الغربية، شمال إفريقيا.
  • أبخازيا، شرق البحر الأسود.
  • أوسيتيا الجنوبية، جنوب روسيا.
  • شمال قبرص، جنوب تركيا.
كم دولة في العالم
كم دولة في العالم

المراجع
المصدر 1
المصدر 2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *