الدوري الإنجليزي هو دوري لكرة القدم في إنجلترا، سنحاول التعرف عليه أكثر هنا في مقال عن الدوري الانجليزي، وعن السبب الذي يجعله الدوري الأفضل في العالم، وبجانب ذلك نعرض بعض الحقائق والأرقام السريعة عن هذه المسابقة.

ما هو الدوري الانجليزي

الدوري الإنجليزي هو المستوى الأول والأعلى من نظام الدوري الإنكليزي لكرة القدم، وهو دوري يضم 20 ناديا، كل فريق يخوض 38 مباراة، والفائز بالدوري يكون النادي الذي يحقق أعلى مجموعة من النقاط في الموسم الواحد، في حين أن صاحب أدنى مجموعة من النقاط ينزل الى القسم الثاني من النظام، ويعرف بإسم دوري الدرجة الأولى.

بدأ الدوري الإنجليزي في سنة 1888، وفي سنة 1992 تحول إسمه الى الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك بسبب الحقوق التلفزيونية، جميع الأندية المشاركة في الدوري تنتمي الى دول المملكة المتحدة خاصة إنجلترا، وعرف أيضا مشاركة إثنان من الأندية من ويلز في هذا الدوري، هي سوانزي سيتي وكارديف سيتي.

ما هو الدوري الانجليزي
ما هو الدوري الانجليزي

بداية الدوري الانجليزي

بدأ الدوري الإنجليزي في سنة 1888، ولمدة طويلة من الزمن كان الدوري يعد من أفضل الدوريات في القارة، لكنه لم يكن الأول، فقد عانى الدوري من العديد من التحديات في القرن الماضي، خاصة غياب المرافق الرياضية، والشغب الجماهيري، وغيرها من المشاكل الأخرى.

بداية من الثمانينيات ركزت الأندية الإنجليزية على الناحية التجارية، ومارست الكثير من الضغوط على الإتحاد، وفي الأخير نجحت من زيادة حقها من الإيرادات من الحقوق التلفزيونية الى 50 في المائة، وهو ما سبب في زيادة التنافسية في الدوري، فالأندية أصبحت أقوى من ذي قبل من الناحية الإقتصادية.

في 1992 إنطلق الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو نظام جديد يسعى لجمع أقوى الأندية في البلاد في دوري واحد، فيه يتم تقسيم الإيرادات بشكل متقارب، فيجعل حتى الأندية الصغيرة تحصل على أموال طائلة، الأمر الذي يساهم في تتطورها بشكل أفضل، وتصبح أكثر قوة، وفي الأخير دوري مليئ بالأندية الممتازة.

بداية الدوري الانجليزي
بداية الدوري الانجليزي

الدوري الانجليزي الممتاز

بداية من سنة 1992 أصبح الدوري الإنجليزي الدوري الأقوى في العالم، والجانب الإقتصادي كان السبب الأهم في ذلك، فالإيرادات العالية طورت من أداء أندية الدوري، ومنذ نشأت هذه النظام الجديد، شارك حوالي 44 ناديا في المسابقة، وتوجت ستة أندية باللقب، هي :

  • مانشستر يونايتد، 13 لقب.
  • تشيلسي، 6 القاب.
  • أرسنال، 3 القاب.
  • مانشستر سيتي، 3 القاب.
  • بلاكبيرن روفرز، لقب واحد.
  • ليستر سيتي، لقب واحد.

في النظام الجديد من المستحيل نوعا ما معرفة الفائز باللقب في بداية الموسم، فعلى سبيل المثال لا يختلف أحد على أن الفائز بالدوري الإسباني قد يكون غالبا برشلونة أو ريال مدريد، لكن في الدوري الإنجليزي قد يكون القائز نادي قد صعد حديثا للدوري، وهو ما حدث مع نادي ليستر سيتي في 2016.

الدوري الانجليزي الممتاز
الدوري الانجليزي الممتاز

لماذا هو الاقوى في العالم

الدوري الإنجليزي الممتاز هو الدوري الأكثر مشاهدة في العالم، بحيث أن عدد مشاهدي الدوري يقدر عددهم بنحو 4.7 مليار شخص، أي أكثر من نصف عدد سكان العالم، في حين متوسط الحضور الجماهيري يقدر بحوالي 38 ألف مشجع، وهو ثاني أكبر حضور جماهيري في العالم بعد الدوري الألماني.

نجاح الدوري يعود بالأساس الى طريقة توزيع الأيرادات، ففي السنة الواحدة تبلغ إيرادات الدوري 2.4 مليار يورو، جميعها تقريبا تأتي من الحقوق التلفزيونية المحلية والدولية، 70 في المائة من هذه الإيردات توزع على الأندية الإنجليزية بالتساوي، في حين أن الباقي يوزع على البطل ووصيفه وأصحاب المراكز الأولى.

صاحب المركز الأخير يحصل على 100 مليون يورو، في حين أن صاحب المركز الأول يحصل على 150 مليون يورو، وهذا الفرق البسيط في توزيع الايرادات هو ما يجعله الأقوى في العالم، فالدوريات الأخرى يحصل نادي واحد على أموال أكثر من أي نادي أخر، مما يجعل التنافسية منعدمة، فيؤثر سلبا على مستوى المسابقة.

لماذا هو الاقوى في العالم
لماذا هو الاقوى في العالم

حقائق وارقام عن الدوري الانجليزي

  • صاحب أكبر عدد من الألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز هو نادي مانشستر يونايتد بـ 13 لقب.
  • اللاعب الأكثر ظهورا في مبارايات الدوري الإنجليزي هو غاريث باري بـ 653 مباراة.
  • اللاعب الأكثر تهديفا في الدوري عبر التاريخ هو آلان شيرر بـ 260 هدف.
  • بيتر كراوتش هو اللاعب الأكثر تسجيلا بالرأس في الدوري بـ 51 هدف.
  • أكبر هامش بين الفائز والوصيف كان 19 نقطة وأقلها كان بـ 0 نقطة لكن بتفوق بـ 8 اهداف.
  • أرسنال هو النادي الوحيد الذي لم يخسر في موسم كامل في الدوري وذلك كان في موسم 2003.
  • شهدت مبارة أرسنال وتوتنهام في 2018 أكبر حضور جماهيري في تاريخ الدوري بـ 83 ألف مشجع.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *