يمكن أن يختلف لون بشرة الطفل اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على عمر الطفل أو العرق أو المجموعة العرقية، ودرجة الحرارة، وما إذا كان الطفل يبكي أم لا. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على إجابة لتساؤل هام وهو كيف تعرف لون بشرة المولود .

كيف تعرف لون بشرة المولود

  • عندما يولد الطفل لأول وهلة، يكون لون الجلد أحمر غامق مائل إلى اللون الأرجواني.
  • عندما يبدأ الطفل في التنفس، يتغير لون البشرة إلى اللون الأحمر. ثم يبدأ هذا الاحمرار في التلاشي في اليوم الأول. ولكن تظل أيدي وأرجل الطفل مزرقة لعدة أيام. ويمثل هذا استجابة طبيعية لدورة دم الطفل المختلفة . لكن اللون الأزرق لأجزاء أخرى من الجسم يشكل أمر غير طبيعي.
  • بعض المواليد الجدد يصابون بلون أصفر للجلد وبياض للعينين يدعى اليرقان. وقد يمثل هذا استجابة طبيعية حيث يتخلص الجسم من خلايا الدم الحمراء القديمة. لكنها قد تشير إلى وجود مشكلة، خاصة إذا تفاقمت.

لا يحصل الكثير من أطفال الآباء ذوي البشرة الداكنة على لونهم الحقيقي إلا بعد أيام قليلة من الولادة. بينما تكون بشرة الأطفال البيض مائلة إلى الظهور باللون الأحمر، وأحيانًا يكون داكنا أو مصفرًا بسبب مشكلات بيولوجية.

كيف تعرف لون بشرة المولود
كيف تعرف لون بشرة المولود

كيف يستدل على لون بشرة الطفل

-الجينات

إحدى الحقائق المهمة التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار هي أن الآباء يمكن أن ينجبوا طفلًا لا يكون لون بشرته واحدًا. ويرجع ذلك إلى الحمض النووي. فعندما يتعلق الأمر بلون البشرة، لا يوجد فقط جين واحد معني. حيث يمكن أن تتداخل العديد من جوانب الحمض النووي في العمل والتي تحدد لون البشرة. وهذه الجينات لها تأثير كبير في لون الجلد

-الميلانين.

تعد كمية الميلانين الموجودة في بشرتك من الأشياء الموروثة. لكنها يمكن أن تتغير طوال حياتك، وخاصة عندما تعرّض نفسك أكثر من اللازم لأشعة الشمس
حيث يأتي عامل الوراثة نتيجة لأنواع مختلفة من لون البشرة لدى الطفل .وقد تؤثر عدة جينات على عمليات الميلانين. لذلك لا يمكنك القول أن جين واحد فقط يساعدك على تحديد لون بشرة الطفل .

-تعقيد لون البشرة

  • لون البشرة  يعد من العوامل الوراثية  التي لايمكن استكششافها بسهولة ولكن هناك شيء واحد مؤكد بالنسبة للشخص الذي يمتلك جينات بمستوى تصبغ عالية جدا، فإن الجلد يكون أكثر قتامة .وهذا ما يفسر حقيقة أن الأطفال من آباء العرق المختلط قد يكون لديهم ما يسمى لون البشرة “المتوسطة”.
  • يخضع المواليد الجدد لتغيرات سريعة في الأيام والأسابيع الأولى من الحياة. بحيث يمكن أن تظهر بشرتهم مجموعة واسعة من الألوان، والأنسجة، والعلامات ، والكثير منها سيأتي ويذهب بمفرده.

التعرف على لون البشرة

  • لاحظ لون جلد المولود الجديد عند الولادة، فقد يكون جلد الوليد حديثًا أو محمرًا. ومع ذلك ، قد تكون أيدي الطفل ورجليه مزرقة لأن الدم والأكسجين لا ينتقلان بالكامل إلى الأطراف.
  • إذا كانت بشرة المواليد الجدد مزرقة في كل مكان، فأخبر طبيبك على الفور.
  • إذا كانت بشرة الوالدين داكنة، يمكنك أن تتوقع أن يكون المولود الجديد أخف لونا من بشرتهم عقب ولادته.
  • حديثي الولادة ذوي البشرة الفاتحة قد يظهر على بشرتهم بعض البقع الحمراء والبيضاء .
  • كيف تعرف لون بشرة المولود
    كيف تعرف لون بشرة المولود

-استكشاف عن بقع اللون الشائعة.

قد تظهر بقع وردية اللون على عين الوليد أو في منتصف جبينه. ويطلق عليها Nevus simplex ، والمعروفة باسم “قبلات الملاك” أو “بقع السلمون”. وعادة ، تتلاشى في غضون بضعة أشهر
في بعض الأحيان، قد تكون هناك رقعة مشابهة على مؤخرة عنق المولود الجديد. وغالبًا ما يطلق عليها “لدغة اللقلق

-الكدمات على بشرة الطفل

نظرًا لأن الولادة يمكن أن تكون تجربة مرهقة جسديًا لكل من الأم والطفل، فقد يعاني المولود الجديد من بعض الكدمات. وقد يظهر هذا على شكل بقع من اللون الأزرق أو ألوان أخرى على جلد الطفل في أماكن مختلفة. ولكن لايشكل هذا شىء يدعو للقلق

-ملاحظة حالة الجلد

ملاحظة تورم الجلد عند الولادة، فقد يبدو جلد المولود الجديد ناعمًا ومنتفخ قليلاً. وقد يكون هناك أيضا تورم ملحوظ.خاصة على رأس أو عيون الرضيع (وتسمى الوذمة). ومع ذلك عليك إخبار طبيبك إذا لاحظت زيادة التورم بعد الولادة، لا سيما في منطقة معينة، مثل أقدام الأطفال حديثي الولادة أو اليدين.

-توقع بعض التقشير في البشرة

بعد حوالي  24-36 ساعة من الولادة، قد لا يزال جلد المواليد الجدد ورديًا، لكنه قد يبدأ أيضًا في التقشر .الذي يكون أكثر شيوعا في اليدين والقدمين وقد يتحول جلد رضيعك إلى اللون الأحمر عندما يبكي، ويتحول لونه إلى اللون الأزرق أو البقعي إذا أصبح باردًا.

-توقع ظهورحب الشباب للرضيع

قد يتطور حب الشباب الخفيف في الأسابيع القليلة الأولى من حياة الرضيع. ويحدث هذا بسبب هرمونات الأم التي انتقلت إلى الرضيع.

-ظهور شعر جسم الرضيع

قد يغطى جلد المواليد الجدد بشعر ناعم يدعى اللانجو. ويظهر هذا بشكل شائع على الكتفين والظهر والمنطقة (في أسفل العمود الفقري).

-ملاحظة الميليا.

تسمى المسام المسدودة في جلد الرضيع بالميليا وعادة ما تظهر هذه البقع المشابهة للبيضات الصغيرة. في الأنف والذقن والخدين ومع ذلك ، لا ينبغي الخلط بينها وبين “حب الشباب الرضيع” .

-ظهور بقع منغولية

هي بقع سوداء اللون وقد تأخذ اللون الأرجواني أو الأزرق والأسود التي قد تظهر (في كثير من الأحيان بالقرب من أسفل الظهر) على الرضع من أصل أفريقي أو من أصل آسيوي.وهذه البقع المنغولية غير ضارة وسوف تختفي في الوقت المناسب، وتحديدا في غضون عام

ملاحظة الطفح الجلدي

يظهر الطفح الجلدي بعد 1-2 أيام من ولادة المولود الجديد. حيث يبدو وكأنه بقع صفراء صغيرة تحيط بها بقع حمراء أكبر. على الرغم من أنه قد يبدو مقلقًا ، إلا أنه غير ضار ويختفي في غضون أسبوع.

كيف تعرف لون بشرة المولود
كيف تعرف لون بشرة المولود

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *