يحتوي حليب جوز الهند على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم، ولكن الإفراط الزائد من استخدامه ينتج عنه عدة أضرار، لمعرفة المزيد حول فوائد حليب جوز الهند واضراره تابعوا التالي.

فوائد حليب جوز الهند واضراره

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي حليب جوز الهند على حمض اللوريك الذي يتحكم في  مستويات الدهون والكوليسترول في الدم لدى الرجال والنساء، وذلك لاحتوائه على أنشطة مضادة للجراثيم والفيروسات، يحتوي أيضا حليب جوز الهند على معادن مهمة للدورة الدموية والسيطرة على تدفق الدم، وخفض ضغط الدم والحفاظ على الأوعية الدموية، حيث يساعد المغنيسيوم الموجود به على مكافحة القلق والتوتر العام وتوتر العضلات وارتخائها، مما يترتب عليه حماية الجسم من النوبات القلبية.

يساعد على فقدان الوزن

يتميز حليب جوز الهند بقدرته على فقدان الوزن، حيث انه يحتوي على 12 ٪ من الدهون الثلاثية ومجموعة من الأحماض مثل حمض الكابريك وحمض الكابريكيل الأقل احتمالا ليتم تخزينها كدهون، كما يساعد على إنتاج الكيتونات التي تعطي شعورا بالشبع وعدم الحاجة إلى الطعام، إلى جانب قدرته على التحكم في عدد السعرات الحرارية وذلك لتوفيره الأحماض الدهنية اللازمة بالإضافة إلى المعادن الأخرى التي تحفز فقدان الوزن وإزالة السموم ومساعدة  أعضاء الجهاز الهضمي مثل الكبد والكلى على العمل بشكل صحيح، فكل هذه الأمور تساعد على التخلص من الدهون وإزالة النفايات من الجسم.

يساعد على فقدان الوزن
يساعد على فقدان الوزن

تنظيم مستوي السكر في الدم

يتميز حليب جوز الهند بقدرته على تنظيم السكر عن طريق قيامه بإبطاء معدل إطلاق السكر في مجرى الدم، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة تحسن من إفراز الأنسولين في الجسم واستجابته الخلوية للدم، كما يحفز الأيض، ويقلل من مؤشر نسبة السكر في الدم من الغذاء،  وبالتالي يساعد في السيطرة على مرض السكري، فعن طريق تناوله يتمكن الجسم من الحصول على مصدر جيد للطاقة بدلا من تناول السكريات.

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

يعتبر حليب جوز علاج طبيعي لقرحة المعدة وحماية المعدة من الاصابة بها، حيث يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا المسببة للقرحة ومضادة للجراثيم، كما يعالج حالات الإمساك لأنه خالي تماما من منتجات الألبان التي تحمل اللاكتوز وتسبب عسر هضم، يساعد أيضا في تغذية بطانة الجهاز الهضمي وتحسين صحة الأمعاء من خلال الدهون الصحية الموجودة به، للحصول علي فوائد حليب جوز الهند تناول كوب مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

 يعزز صحة غدد البروستاتا

يعتبر حليب جوز الهند مصدر غني للكثير من الفيتامينات والمعادن، ومن ضمن هذه العناصر الغذائية الزنك وهو عنصر يساعد في الحفاظ على صحة غدة البروستاتا، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك لأن الغدد ذاتها تتكون من كمية عالية من الزنك في أنسجتها الرخوة، لذلك عند شرب حليب جوز الهند ستتضمن مستوى من الزنك متجدد.

 يعزز صحة غدد البروستاتا
يعزز صحة غدد البروستاتا

 يساعد في علاج مرض الزهايمر

حيث يحتوي حليب جوز الهند على كمية مناسبة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الذي يتم امتصاصها بسهولة عن طريق الكبد ثم تحول إلى كيتونات والتي تعد مصدر بديل للطاقة التي يحتاجها الدماغ في حالة الإصابة بالزهايمر.

يقضي على الجراثيم والفيروسات والفطريات

أثبتت الدراسات العلمية احتواء حليب جوز الهند على مضادات الفيروسات والفطريات والجراثيم، وقدرته في القضاء على الالتهابات والميكروبات، حيث أنه غني بالآليات الطبية المهمة وحمض اللوريك، كما ثبت ايضا امكانية استخدامه لتسكين الآلام وخفض الحرارة.  

ترطيب الجلد

يساعد حليب جوز الهند على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة ونضرة، لذلك هو مناسب للبشرة الحساسة وبشرة الأطفال، يعالج ايضا حالات الحكة والتورم والطفح الجلدي والاحمرار، للحصول على بشرة نضرة ضف 1 كوب من حليب جوز الهند مع كوب من ماء الورد وكوب من بتلات الورد واغسل بها جسمك.

ترطيب الجلد
ترطيب الجلد

يمنع الشيخوخة المبكرة

يحتوي حليب جوز الهند على فيتامين C ومادة النحاس مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وتحسين مظهره وصحته، للاستفادة منه يصنع عجينة من بضع قطرات  حليب جوز الهند المخلوط مع 6-7 لوز مقشر ثم يدهن بها الوجه بها كقناع لمدة 15 دقيقة ويغسل بعدها بالماء البارد تكرر هذه العملية من 2-3 مرات في الأسبوع لضمان تجدد خلايا البشرة.

يساعد على منع فقر الدم

يوفر حليب جوز الهند مصدر جيد للحديد النباتي والذي يسهم في اتباع نظام غذائي كافٍ للوقاية من فقر الدم، وعلى الرغم من عدم تساوي نسبة احتوائه على الحديد مثل اللحوم إلا أنه قادر على وقاية الجسم من الاصابة بالانيميا.

إزالة المكياج

يستخدم حليب جوز الهند في إزالة بقايا المكياج من خلال اضافة بعض النقاط منه مع ملعقة زيت زيتون على كرة قطنية وفرك الجلد بها، لا يقوم فقط بتنظيف الجلد إنما يغذي البشرة ايضا.

وصفات استخدام حليب جوز الهند للبشرة 

حليب جوز الهند مع الصبار ولب الخيار

تستخدم هذه الطريقة لترطيب البشرة وتخفيف حروق الشمس، تضاف ثلاث ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند مع ملعقة كبيرة من الصبار وملعقة من لب الخيار الطازج، توضع في بخاخ ويرش بها البشرة يوميا.

حليب جوز الهند مع الافوكادو والليمون والعسل 

تستخدم هذه الطريقة لتنظيف الوجه وتهدئه البشرة بعد تقشير خلايا الجلد الميتة، نأخذ نصف كوب من الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقتين صغيرتين من العسل وربع كوب من حليب جوز الهند، يخلط المزيج جيدا ويوضع على البشرة كقناع ويترك لمدة ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

وصفات حليب جوز الهند للشعر

حليب جوز الهند مع العسل والليمون 

تستخدم هذه الطريقة لعلاج الشعر التالف والهيشان، تضاف ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون  ونصف كوب من حليب جوز الهند، تمزج المكونات جيدا ويدلك بها الشعر والفروة، تسخن ماء في وعاء ويوضع على الطاولة لعمل حمام بخار للشعر، يغطي الشعر بمنشفة ثم يتم الانحناء فوق الإناء للحصول على البخار وننتظر لمدة 10 دقائق، ثم نغمس المنشفة في الوعاء و نلفها حول الرأس وننتظر من 15-20 دقيقة أخرى، ثم يغسل الشعر بماء دافئ وشامبو.

حليب جوز الهند مع العسل والليمون 
حليب جوز الهند مع العسل والليمون

وصفات حليب جوز الهند للصحة

حليب جوز الهند مع الفواكه

يمكن اضافة حليب جوز الهند الى نكهات مختلفة من الفواكه للحصول على الفوائد كامله، يضاف كوب من حليب جوز الهند مع كوب من المانجو و2 كوب من الماء، تخلط المكونات معا يتناول كوب مرتين يوميا صباحا ومساءا.

حليب جوز الهند مع الأرز

يمكن أيضا صنع طبق من الأرز بحليب جوز الهند من خلال اضافة كوب من الأرز الأبيض مع كوب من الماء وكوب من حليب جوز الهند، يترك على النار حتى يطهى ثم يوضع في المبرد ليتناول باردا.

حليب جوز الهند مع الأرز
حليب جوز الهند مع الأرز    

اضرار حليب جوز الهند

وفرة الدهون المشبعة

يحتوي حليب جوز الهند على كمية عالية من الدهون التي تحفز ارتفاع الكوليسترول في الجسم، كما يزيد من مستوى البروتينات الدهنية التي تضر بالصحة على المدى الطويل.

يسبب سوء امتصاص الفركتوز

يزيد حليب جوز الهند من اضطراب الأمعاء العصبية لاحتوائه على نسبة من السكر، مما يحفز نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة بسبب النقل غير المتكافئ للفركتوز.

يسبب الإمساك

يحتوي حليب جوز الهند على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، مما ينتج عنه مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك الشديد أو الاسهال.

يسبب زيادة في الوزن

لاحتوائه على نسبة دهون مشبعة عالية بالإضافة إلى السعرات الحرارية، لذلك استخدامه المفرط في النظام الغذائي اليومي قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

يسبب زيادة في الوزن
يسبب زيادة في الوزن

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *