تتغير ألوان الفاكهة إلى اللون الأسود بمجرد إزالة القشرة عنها مثل التفاح والموز ولكن لماذا يسود الموز بعد تقشيره، يرجع السبب في تغير لون الموز نتيجة تعرضه إلى الهواء مما يجعله يتفاعل مع الأكسجين ليعطي هذا الشكل الأسود.

ما هو هرمون الإيثيلين

  • هرمون الإيثيلين هو الهرمون المسؤول عن نضج الفواكه، حيث يقوم يتغير طبيعة السكريات المعقدة إلى سكريات بسيطة من خلال تحليل البكتين.
  • مادة البكتين هي التي تحافظ على لون قشرة الموز، بالإضافة إلى وجود هرمونات أخرى تساعد في الحفاظ على لون الموز الأصلي وهو الأصفر، ولكن مع مرور الوقت يستمر الموز في النضج حتى يصل إلى اللون البني وذلك لعدم قدرة الموز على ضخ اللون الأصفر بشكل مستمر.
  • حيث يتشابه الموز في هذه الحالة مع أوراق الشجر التي تمر بعدة تغيرات في شكلها الخارجي نتيجة تغير فصول السنة الأربعة، والآن أصبح من المعروف لماذا يسود الموز بعد تقشيره وذلك بسبب تعرض الموز إلى الأكسجين لوقت طويل.
لماذا يسود الموز بعد تقشيره
لماذا يسود الموز بعد تقشيره

كيف يتم اختيار الموز عند تصديره للخارج

عندما تقوم أحد البلدان بتصدير شحنات الموز إلى الخارج فإنها تحرص على اختيار الموز الأخضر اللون، حيث يتغير لون الموز إلى الأصفر بمجرد وصوله إلى البلد المستوردة، ويحدث ذلك أثناء مدة شحن الموز من بلد لآخر.

لماذا يسود الموز بعد تقشيره

  • يتغير لون الموز عند تقشيره من اللون الأصفر إلى البني والأسود في بعض الأحيان مما يجعل الناس غير مقبلة على تناوله، وذلك نتيجة لتفاعل الموز مع الأكسجين ولكن برغم تغير اللون إلا أن مذاق الموز لا يتغير.
  • حيث تحتوي الخضراوات والفاكهة على إنزيمات توجد داخل النبات وما إن تتعرض تلك الفاكهة إلى الهواء من خلال خدش الطبقة الخارجية أو إزالتها تمامًا حتى يتغير اللون إلى اللون الأسود وهو ما يعرف باسم الأكسدة، وبذلك نكون قد أدركنا سبب لماذا يسود الموز بعد تقشيره.
  • وقد يظن البعض أن تغير لون الموز إلى اللون الأسود يعني فساده وأنه أصبح غير صالح للأكل ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت على الموز المعرض إلى الهواء أنه يحارب السرطان.
  • فكلما زاد اللون الأسود الذي يغطي الموز كلما دل ذلك على احتواء الموز على نسبة كبيرة من عامل محاربة الورم لذلك فإنه من الأفضل أن يقوم مريض السرطان بتناول الموز الأسود اللون.
لماذا يسود الموز بعد تقشيره
لماذا يسود الموز بعد تقشيره

أفضل الطرق للحفاظ على لون الموز الأصفر

من خلال اتباع هذه الخطوات البسيطة يمكننا تجنب تغير لون الموز إلى اللون الأسود، وهي:

  1. يمكن استخدام عصير الأناناس أو الليمون أو عصير التفاح للحفاظ على اللون الأصلي للموز وذلك من خلال وضع العصير على شرائح الموز المقطعة أو على ثمرة الموز.
  2. يمكن وضع الموز في كيس من البلاستيك مع إضافة عصير الليمون أو الأناناس وبمجرد تحريك الكيس لعدة مرات متتالية لمدة 20 دقيقة سوف تحصل على النتيجة المرجوة.
  3. يمكنك استخدام الصودا في الاحتفاظ باللون الأصفر للموز.
  4. قص ورق الشمع إلى قطع ووضعها على الموز.
  5. يمكنك وضع القليل من السكر على قطع الموز لحمايتها من التفاعل مع الأكسجين.

ما هي أفضل الاستخدامات للموز الأسود

  1. يمكن استخدام الموز الأسود في عمل وصفات تجميلية للبشرة والشعر.
  2. يفضل استخدام الموز الأسود في عمل مشروب الموز والحليب من خلال إضافة الحليب إلى الموز ووضعه في الخلاط.
  3. يمكن استخدام الموز الأسود في عمل الحلويات مثل الكيك والبسكويت.
  4. تفضل الأمهات حديثي الولادة إعطاء الموز الأسود إلى أطفالها الصغار لاحتوائه على إنزيمات محاربة للكثير من الأمراض أهمها السرطان.

المرجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *