السياحة في السعوديةالسياحة في المنطقة الشرقية

أماكن سياحية في الظهران .. تعرف عليها!

مدينة الظهران مدينة الجبال الجيرية والشواطئ الرائعة الجاذبة للسياح وسنتناول فيما يلي أهم أماكن سياحية في الظهران تقع الظهران على بعد 5 كلم من وسط مدينة الخبر وتُعتبر مركز عالمي رئيسي لصناعة النفط.

جولة حول أهم أماكن سياحية في الظهران :

  1. شاطئ نصف القمر:

أماكن سياحية في الظهران
شاطئ نصف القمر

واحد من أبرز أماكن سياحية في الظهران، تمتع بالطبيعة الساحرة حيث يلتقي الشاطئ بشكله القوسي مع مياه البحر الزرقاء الصافية وقت غروب الشمس لتعطي منظرًا خياليا من الجمال والروعة فقد سُمي الشاطئ بنصف القمر أو الهاف مون كما أطلق عليه الغربيون الأوائل الذين عملوا في مجال التنقيب عن النفط بشركة أرامكو السعودية حيث يأخذ الشاطئ شكل منحني يشبه نص القمر، يتميز الشاطئ برماله الصفراء الناعمة وخليجه الخالي من الحفر العميقة مما جعله مكان مناسب وآمن لمحبي السباحة، كذلك يضم بين جنباته عدد من أفضل المنتجعات السياحية والتي تُعد عامل جذب مهم للزوار سواء من داخل المملكة أو خارجها.

ويقابل شاطئ نصف القمر كثبانًا رملية لمحبي التزلج على الرمال وكذلك لهواه التزلق بسيارات الدفع الرباعية ويشهد الشاطئ إجراء بعض السباقات الرياضية في مجال التطعيس وسباقات السيارات، يضم أيضا الشاطئ مدينة الملك فهد الساحلية والتي تضم عدة صالات مغلقة للألعاب مما يجعل منه مكان مميز ومتكامل للقيام بنزهة على البحر ومدينه ملاهي للعب للأطفال والكبار وأماكن للمسابقات والمغامرات.

إقرأ أيضاً : منتزهات الدمام بالصور .. شاهد أماكن الترفيه الممتعة لك ولعائلتك

  1. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

أماكن سياحية في الظهران
جمال التصميم المعماري مع الطبيعة الخلابة

واحدة من المنابر العلمية المميزة والتي تُعد إحدى أبرز أماكن سياحية في الظهران حيث كانت أول صرح للتعليم الجامعي بالمنطقة الشرقية والتي تم تشييدها على أعلى هضبة في مدينة الظهران عام 1963 وقد احتلت الجامعة المركز الأول عربية وفق تقييم التايمز كيو اس عام، 2009 وهي جامعة متخصصة في المجالات العلمية البحتة وتضم عدد كبير من الكليات وتُنتج الجامعة ما يقارب من 80% من براءات اختراعات السعودية.

  1. حديقة الزهور بالظهران:

أماكن سياحية في الظهران
بعض الألعاب الترفيهية للأطفال بحديقة الزهور

تمتع بالهواء العليل والطبيعة الخلابة والهدوء في واحدة من أجمل الحدائق بالظهران حيث تُعد حديقة الزهور من أروع الحدائق بسبب جمالها الأخاذ وانتشار المسطحات الخضراء التي تبعث انشراح الصدر وراحة للنفس وتمثل مكان مثالي للزوار محبي الطبيعة، كما تضم الحديقة ألعاب للأطفال ومشايات في وسط الخضرة، تقع حديقة الزهور في حي الدوحة الشمالية وتقع على مساحة ما يقارب من 24500 متر وتُعتبر متنفس حيوي لأهالي المنطقة.

إقرأ أيضاً : الاماكن الترفيهية في الخبر والدمام

  1. مجمع الظهران مول:

أماكن سياحية في الظهران
الواجهة الخارجية لمجمع الظهران مول

لمحبي التسوق وشراء الملابس تمتع بأحد أبرز المجمعات التجارية في المنطقة الشرقية والذي يُعتبر واحة للتسوق حيث يضم عدد كبير من المحلات المتنوعة للملابس والعطور والأحذية والحقائب والمجوهرات ويوفر أيضا جميع الماركات العالمية، ولتكون جولتك كاملة يحتوي مجمع الظهران مول أحد أفضل أماكن سياحية في الظهران على عدد كبير من المقاهي والمطاعم العالمية والمحلية والتي تُقدم أشهى الأكلات، وأيضا لمتعة الأطفال يضم المول صالة ألعاب والتي تناسب الكبار والصغار وصالة للتزلج، باختصار يُمثل مجمع الظهران مول مكان راقي متكامل يجمع بين المتعة والتسوق تحت سقف واحد.

  1. مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي:

أماكن سياحية في الظهران
التصميم الفولاذي الفريد لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي

رائعة معمارية وصرح هائل أنشأته أرامكو السعودية من نفس موقع أول ينبوع للنفط في السعودية لتوضح رؤية المملكة في تحول المجتمع لمزيد من التحضر والتطور المعرفي، ويضم المركز بين جنباته عدد من الملحقات والمرافق المهمة التي سنتناول بعضها على سبيل المثال:

  • القاعة الكبرى: وهي قاعة ذو تصميم فريد ومبتكر بالقرب من مدخل المركز ومعدة ومجهزة بأحدث التقنيات لتستضيف المهرجانات والمتاحف والمعارض من جميع أنحاء العالم وتتيح الفعاليات المقامة بتلك القاعة فرصة لمشاهدة والتعرف على ثقافات الأخرين وتؤكد على صفة التنوع والتميز التي يتبناها المركز.
  • معرض علوم الطاقة: في رحلة عبر الزمن بمعرض علوم الطاقة ستتمكن من رؤية بدايات البترول وتكون الصخور تحت الأرض وعمليات الحفر بالصحراء للتنقيب عنه مرورًا بمراحل التكرير والطاقة البديلة للملكة، سيكون المعرض عامل جذب كبير للزوار والسياح خاصة باستخدام التقنيات الحديثة والوسائط المتعددة.
  • المسرح: لمحبي المسرحيات والعروض الفنية المباشرة تم تصميم المسرح بأسلوب أنيق وفريد يوضح تقدم الفن المعماري وتم تجهيزه بعدد 900 مقعد وأماكن خاصة لكبار الزوار ليحتضن خشبته أمتع العروض الفنية المحلية والعالمية وليكون بداية ومساعدة لمحبي المسرح لحضور ورش عمل تدريبيه في ذلك المجال.
  • المتحف: سيأخذك المتحف بمعارضه في جولة حول تاريخ الفن في المملكة العربية السعودية منذ القدم وحتى الفن المعاصر والمتنامي وتاريخ المملكة الطبيعي والانساني وحضارتها العربية القديمة العريقة، ويضم المتحف معرض فنون، معرض أجيال، معرض كنوز وقاعة التاريخ الطبيعي.
  • مركز الابتكار: منصة الإبداع للطلبة والطالبات السعوديين الذين لديهم شغف في البحث والاختراع ويضم المعرض بين جنباته 60 عمل إبداعي ليحث الزوار ممن لديهم بذرة الابتكار على المضي قدمًا في طريقهم، وسيقدم المركز 300 ورشة عمل سنويًا للمهتمين بمجال الابتكار.

باختصار شديد يُعتبر مركز الملك عبد العزيز الثقافي مجمع وصرح متكامل للثقافة والحضارة والمتعة وواحد من أمتع وأرقى أماكن سياحية في الظهران حيث سيأخذك في جولة حول تاريخ المملكة مرورًا بالفن والمسرح والجمال حتى الابتكار والنبوغ الفكري.

إقرأ أيضاً : أماكن سياحية في الدمام للعائلات

  1. مدينة ألعاب واحة المرح:

أماكن سياحية في الظهران
بعض الألعاب الشيقة في مدينة العاب واحة المرح

مكان ترفيهي فريد من نوعه فقد صممت المدينة على شكل واحة بها نخيل ورسومات وتصاميم تحاكي الطبيعة وشلالات ونوافير لتعطي احساس بالراحة وتكون قريبة من البيئة السعودية وتقع داخل مركز غرناطة التجاري وتبلغ مساحتها 7200 متر وتضم عدد كبير من الألعاب المتنوعة التي تناسب جميع الأعمار وتثير جو من الإثارة والمتعة للزوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق