السفر الى تركيا

مساجد تركيا اسطنبول .. تعرف على أكبر المساجد على مستوى العالم بمدينة “المآذن”..

مساجد تركيا اسطنبول .. تضم تركيا أكبر عدد للمساجد على مستوى العالم، كما أنها تضم أكبرهم، ويطلق علي أشهر مدنها “إسطنبول” مدينة المآذنة، ويقدم لك مرتحل دليلك للتعرف على ما بها من مساجد..

مساجد تركيا اسطنبول

تركيا”بلد المساجد” ..تعرف على أشهر وأكبر المساجد على مستوى العالم..

تركيا"بلد المساجد" ..تعرف على أشهر وأكبر المساجد على مستوى العالم..
تركيا”بلد المساجد” ..تعرف على أشهر وأكبر المساجد على مستوى العالم..

تمتاز تركيا بضم أكبر عدد من المساجد التاريخية، وتتمتع مساجد تركيا من الداخل بالتصميم الرائع وفنون العمارة العثمانية الساحرة، كما أنها تضم أكبر مسجد على مستوى العالم وهو مسجد “شامليجا” بإسطنبول بمساحة 15 ألف متر مربع ، ونقدم لك عزيزى السائح مساجد تركيا اسطنبول وأسمائها: جامع السلطان أحمد، مسجد الفاتح،جامع السليمانية،مسجد كوكاتيب، المسجد المركزي، جامع بورصة الكبير، الجامع الجديد ، مسجد أورتاكوي، جامع بايزيد، مسجد آيا صوفيا، مسجد رستم باشا، مسجد السليمية، مسجد علاء الدين، مسجد العزيزية، المسجد الكبير، وإليك أشهر هذه المساجد بالتفصيل ولا تفوتك زيارتها..

إقرأ أيضاً : متاحف تركيا الاسلامية .. تعرف على أشهر متاحف تركيا

1- جامع السلطان أحمد:

1- جامع السلطان أحمد:
1- جامع السلطان أحمد:

يمتاز جامع السلطان أحمد أو كما يعرف  بالجامع الأزرق بكونه أشهر المعالم الدينية التاريخية لمدينة إسطنبول، ويقع بالقرب من  مسجد آيا صوفيا ، ويحتل مكانة كبيرة فى قلوب السياح،وهو الأكثر جذبا للسياح من مختلف دول العالم ، ودخوله بالمجان ويمتاز بالتصميم الرائع من الداخل وإحتواءه على فنون العمارة المبهرة، ويرجع بناؤه لعام 1616 م، ولا نبالغ بقولنا بأنه من أهم التحف المعمارية الأثرية على مستوى العالم وأهم مساجد تركيا اسطنبول على الإطلاق.

2- مسجد الفاتح إسطنبول:

2- مسجد الفاتح إسطنبول:
2- مسجد الفاتح إسطنبول:

وهو من أقدم وأجمل المتاحف فى مدينة اسطنبول، وخير شاهد على عراقة وروعة  فن العمارة الإسلامية بالعصور القديمة، ويرجع بناؤه للعهد الثمانى فى الفترة ما بين عامي 1463 و1470م ، ويرجع سبب تسميته بهذا الإسم للسلطان محمد الفاتح الذي أمر ببناؤه كما قام بفتح مدينة القسطنطينية عام 1453م.

وبهذه التحفة المعمارية التي تعد واحدة من أجمل مساجد تركيا اسطنبول يمكنك إلتقاط أجمل الصور التذكارية، لمبنى المسجد الذى يظهر على شكل مربع وبه قبة مركزية في الوسط تحيط بها أربعة قباب صغيرة ، ويمتاز منبر المسجد بإحتفاظه بالطابع الباروكي ويزين بأجمل الزخارف الخطية والتي تملأ كافة أنحاء المسجد والمحراب الملحق به.

3- مسجد كوكاتيب:

أهم مايميزه مساحته الكبيرة التى تسع لأكثر من 20 ألف مصلى، وهو أكبر المساجد المتواجدة بأنقرة ويعتب قرية من مدينة اسطنبول ، ويمتاز بتصميمه وفقا لطراز معمارى عثمانى غاية فى الجمال،واكتمل بناؤه عام  1987، ويحتل مكانة وأهمية كبيرة لدى السياح من داخل وخارج تركيا .

إقرأ أيضاً : الأسواق الرخيصة في اسطنبول .. أشهر 5 أسواق تبيع البضائع بأسعار رخيصة

4المسجد المركزي:

4- المسجد المركزي:
المسجد المركزي:

ويُعد المسجد المركزي “سابانجي” واحدا من  أكبر المساجد فى الشرق الأوسط، ويقع بجنوب تركيا فى مدينة أضنة، ويضم 6 مآذن صممت بشكل أنيق ورائع وتشبه مآذن مسجد السلطان أحمد بإسطنبول،ويمتاز المسجد بإطلالة رائعة على نهر “سيهان” الهادئ ويحاط بحديقة واسعة، مناسبة لتنزه العائلات.

5- مسجد سليمية :

5- مسجد سليمية :
5- مسجد سليمية :

ويمكن إعتباره أجمل مساجد تركيا، ويقع داخل مدينة أدرنة وبالفعل يستحق لقب الأجمل، فهو تحفة معمارية ويعود بناؤه إلى عام 1575، وهو الأكثر جذبا للسياح فى المدينة ويعد قريب جداً من مدينة اسطنبول.

6- جامع بورصة الكبير:

6- جامع بورصة الكبير:
6- جامع بورصة الكبير:

وهو من أقدم وأجمل المساجد التركية، ويعود بناؤه إلى عام 1400، وهو أكبر المساجد في بورصة،ويضم نحو 20 قبة ، ويتزين بنافورة بداخله ويطلق عليها ” الشاذروان” ويعتمد عليها المصلين فى الوضوء ويعد هو الآخر قريب من اسطنبول.

7- الجامع الجديد “يني جامع”:

7- الجامع الجديد "يني جامع":
7- الجامع الجديد “يني جامع”:

ويمتاز ببناؤه وفقا لطراز معمارى عثمانى رفيع، ويعد أحد أجمل المساجد المزينة بروائع الفن المعمارى ويقع وسط ساحة “إمينونو “بإسطنبول، مطلا على القرن الذهبي، ويرجع بناؤه لعام 1665.

8- جامع بايزيد:

8- جامع بايزيد:
8- جامع بايزيد:

وأطلق عليه هذا الإسم نسبة إلى السلطان بايزيد الثاني الذى أمر ببناء جامع بايزيد عام 1506، كما يقع المسجد بساحة بايزيد بإسطنبول، على مقربة من البازار الكبير، ويمتاز بتصميمه الرائع وضمه لقبّة ضخمة وتحيطها مجموعة من القباب الصغار.

9- مسجد آيا صوفيا:

9- مسجد آيا صوفيا:
9- مسجد آيا صوفيا:

يرجع تاريخ بناؤه لعام 537 قبل الميلاد، والعجيب أنه كان بمثابة كاتدرائية أرثوذكسية شرقية، وتحولت في الفترة ما بين عامي 1204 و 1261 إلى كاتدرائية كاثوليكية ، وبعد ذلك وفى الفترة من 1453 و1931  تم تحويلها إلى مسجد عثماني وفي فبراير عام 1935 إنتهى به الحال ليكون متحفا إسلاميا، هذا ويشتهر المسجد بقبة ضخمة تدل على عراقة العمارة البيزنطية.

10- مسجد أورتاكوي:

وسمى بذلك لموقعه بمنطقة بيشكتاش بإسطنبول بميناء أورتاكوي، ذو إطلالة جميلة على البسفور.

11- مسجد رستم باشا:

وهو من أجمل المساجد العثمانية، ويقع بحى الفاتح بإسطنبول، يرجع بناؤه للقرن السادس عشر، وكان تكريما لرستم باشا زوج ابنة السلطان سليمان.

إقرأ أيضاً : فنادق رخيصة في اسطنبول و رائعة ذات 3 و 4 نجوم

12- جامع أيوب سلطان:

12- جامع أيوب سلطان:
12- جامع أيوب سلطان:

يعود بناؤه للعثمانين، ويقع في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول بمنطقة أيوب ودفن به الصحابي أبي أيوب الأنصاري،والذى استشهد فى معركة فتح القسطنطينية عام 52 هـ ،وكان يستقبل الطلاب فى الماضى كما يضم مطعما للفقراء وحمام تقليدي وشجرة جميلة تتوسط المسجد، بالإضافة إلى أجمل نافورات المياه المزينة بالنقوش والكتابات الإسلامية.

“شامليجا” بإسطنبول.. اكبر مسجد في تركيا.. بمساحة 15 ألف متر مربع..

"شامليجا" بإسطنبول.. اكبر مسجد في تركيا.. بمساحة 15 الف متر مربع..
“شامليجا” بإسطنبول.. اكبر مسجد في تركيا.. بمساحة 15 الف متر مربع..

تضم تركيا أكبر مسجد على مستوى العالم، وأطلق عليه مسجد” شامليجا” والذى تصل مآذنه لسماء اسطنبول بإرتفاع 107 متر لكل مأذنة أى أعلى من مأذنة المدينة المنورة، ويبلغ عددهم ستة مآذن، وتم بناء هذا المسجد العملاق على مساحة 15 ألف متر مربع، وعلى الرغم من إثارته للكثير من الجدل، إلا أن بناؤه تم فى أسرع وقت وعلى أكمل وجه، ويقع المسجد بتلة “شامليجا” الخضراء، فى اسطنبول، ويتسع المسجد لأكثر من تسعين ألف مصلى، ويمتاز بالطراز المعمارى الإسلامى العريق،ولا يقتصر على كونه ساحة للصلاة فحسب، ولكنه يضم مكتبة ضخمة وقاعات محاضرات ومتحفا خاص بالفنون الإسلامية التركية بالإضافة إلى بعض المشاغل الفنية.

عدد مساجد اسطنبول..مدينة “المآذن” التركية..

عدد مساجد اسطنبول..مدينة "المآذن" التركية..
عدد مساجد اسطنبول..مدينة “المآذن” التركية..

تستحق إسطنبول أن يطلق عليها مدينة “المآذن” لإحتواءها على عدد هائل من المساجد ، ويبلغ عدد مساجد تركيا اسطنبول  3190 مسجدا، و جميعهم يمتازوا بالفن المعمارى الرفيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *