الامير حمزة بن الحسين من مواليد 29 مارس من عام 1980م، وهو من الجيل الواحد واربعين من نسل النبي صلى الله عليه وسلم، تم تعيينه من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني كولي عهد للمملكة الهاشمية في الفترة ما بين 7 فبراير عام 1999م حتى عام 28 نوفمبر عام 2004م، واليوم سنأخذ جولة للتعرف على حياة الامير حمزة بن الحسين.

حياة الامير حمزة بن الحسين

تلقى الأمير حمزة تعليمه الابتدائي في الاردن، وبعدها التحق بمدرسة هارو في انجلترا، ثم التحق في الاكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست، حيث انه استطاع ان يقضي كضابط جيش عربي اردني في ديسمبر من عام 1999م، وحصل من خلالها على عدد كبير من الجوائز واحد منهم من ساندهيرست، وقد حصل على انه افضل المدربين الأجانب.

حصل الأمير على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سعود عبد الله، كما أنه حصل على أفضل علامة بين المتدربين في كلية المواد الاكاديمية، كما انه خدم بعد ذلك كضابط في اللواء الأربعين في الجيش العربي الأردني، كما أنه حضر العديد من الدورات والملحقات العسكرية في الجيش العربي الأردني، وعمل مع القوات الاردنية الاماراتية العاملة في يوغوسلافيا السابقة، تحت مظلة قوات حفظ السلام الدولية، وفي عام 2006 تخرج من جامعة هارفارد.

خدمات الامير حمزة للمملكة الهاشمية

خدم الأمير حمزة عدد كبير من المناصب في المملكة، فقد أقسم اليمين الدستوري بصفته ريجنت في عدد من المناسبات، وبعدها انتقل مع جلالة الملك عبد الله الثاني في عدد كبير من البعثات داخل المملكة وأيضا خارجها، وترأس اللجنة الاستشارية الملكية لقطاع الطاقة.

كان الأمير الرئيس الفخري للاتحاد الاردني لكرة السلة، وقد حصل على العديد من الأوسمة الرفيعة من المملكة الاردنية وبعض الدول الاخرى منها البحرين وايطاليا وهولندا، كما أنه كان رئيس مجلس أمناء متحف رويال كار ورئيس نادي رويال ايرو الرياضي في الاردن.

خدمات الامير حمزة للمملكة الهاشمية
خدمات الامير حمزة للمملكة الهاشمية

الحياة الاسرية للأمير حمزة

الامير حمزة متزوج من الاميرة بسمة في 8 ابريل 2012م، وله خمس بنات هن، الأمير هيا مواليد 2007م، و الأميرة زين مواليد 2012م، والأميرة نور مواليد 2014م، والاميرة باديا مواليد 2016م، والاميرة نفيسة مواليد 2018م.

الامير حمزة هو طيار مؤهل في مجال الطائرات الثابتة، وهو ايضا محب للرياضة بشكل كبير، ويحب اطلاق النار على هدف ثابت أو هدف متحرك، وايضا ركوب الخيل بشكل دوري.

فترة خدمة الأمير حمزة في الجيش العربي الأردني

عندما عاد الامير حمزة الى المملكة الاردنية في أكتوبر من عام 2000م كملازم في القوات المسلحة الاردنية، تم ترقيته الى ملازم اول في شهر ديسمبر من نفس العام، وكان ايضا قائد للفصيل وقائد الفرقة، وفي يونيو من عام 2001م تم ترقيته إلى رتبة نقيب، ثم في نوفمبر من عام 2004م تمت ترقيته مرة اخرى الى رتبة رائد.

الامير حمزة يقدر بشكل كبير الخدمة العسكرية ويعتبرها من الفرص الفريدة التي تعرف من خلالها على أشخاص كثيرون في الاردن، والتعرف على الخلفيات الاجتماعية المختلفة، وايضا المناورات المختلفة للحياة والتعرف والشعور على مشاكل الناس والطرق التي يفكرون بها والتعرف على أحلامهم وطموحاتهم.

في عام 2001م كان الامير حمزة متمركز في المناطق الصحراوية النائية وايضا في التدريبات الميدانية، وفي صيف نفس العام عمل أيضا مع الوحدة الاردنية الاماراتية العربية في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، كما انه في الاونة الاخيرة كان قائد شركة في الكتيبة الثانية للواء الملكي الأربعين المدرع وكان مسؤول عن ثلاث فصائل.

أشقاء الامير حمزة

  • الامير حمزة هو الابن البكر من زوجة الملك حسين الرابعة الملكة نور ولديه ثلاث أشقاء آخرين.
  • الأمير هاشم مواليد عام 1981 م، متزوج ولديه أربعة أطفال.
  • الأميرة إيمان مواليد 1983 م، متزوجة من زيد عزمي ميرزا ولديها ولد واحد.
  • الاميرة راية، مواليد عام 1986م.

الأخوات الغير اشقاء للأمير حمزة

  • الاميرة عالية مواليد 1956م، متزوجة ولديها ولد واحد.
  • الملك عبد الله الثاني مواليد عام 1962م، متزوج من رانيا الياسين ولديه اربعة ابناء.
  • الأمير فيصل مواليد عام 1963م، متزوج من عليا طباع ولديه ثلاث بنات وولد واحد.
  • الاميرة عائشة مواليد عام 1968م، متزوجة من زيد سعد الدين جمعة ولديها ولد واحد وابنة واحدة.
  • الاميرة زين من مواليد 1968م، متزوجة من مجدي فريد الصالح ولديها ولديها ابنان وطفل بالتبني.
  • الأميرة هيا من مواليد 1974م، متزوجة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمير دبي، ولديها ابنة واحدة واب واحد.
  • الأمير علي من مواليد عام 1975م، متزوج من ريم الابراهيمي ولديه ابنة واحدة وابن واحد.
الأخوات الغير اشقاء للأمير حمزة
الأخوات الغير اشقاء للأمير حمزة

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *