مسلسل شمال وجنوب دراما رومانسية قصيرة، مكونة من أربع حلقات، أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، وعرض في نوفمبر عام 2004، يتناول إيقاع الحياة الاجتماعية وفرق الطبقات بين الشمال والجنوب الانجليزي، من خلال تناول العلاقة بين مارجريت هيل الشابة من الجنوب، والتي تجبرها الظروف إلى الانتقال إلى الشمال الصناعي، وتلتقي بصاحب طاحونة قطن وسيم وجذاب جون ثورنتون، وتدور بينهما قصة حب رومانسية… وفيما يلي نستعرض لك قصة مسلسل North and South البريطاني

قصة مسلسل North and South البريطاني

يتناول المسلسل قصة مارجريت هيل (دانييلا دنبي-آش)،وهي فتاة من الجنوب الانجليزي، تنتقل مع عائلتها إلى الشمال الصناعي، وتحاول وعائلتها التأقلم مع طابع الحياة في المدينة.

المسلسل مقتبس عن رواية ” شمال وجنوب” للكاتبة الإنجليزية إليزابيث غاسكل، التي لاقت نجاحا كبيرا في القرن التاسع عشر.

تبدأ أحداث المسلسل في مدينة هيلستون، عندما يقرر والد مارغريت، ريتشارد (تيم بيغ سميث)، وهو رجل دين سابق مغادرة المدينة، لأنه يرفض سيطرة رئيسه في الكنيسة الأصغر منه سنا، فيقرر الانتقال إلى مدينة ميلتون في شمال انجلترا.

تحاول عائلة مارجريت التأقلم مع نمط الحياة الجديد، ويتمكن والدها من  إيجاد وظيفة كمدرس خاص، ويصبح أحد تلاميذه جون ثورنتون (ريتشارد أرميتاج)، وهو صاحب طاحونة قطن، والذي يلتقي بمارغريت أثناء قيامة بضرب أحد العمال بشكل عنيف.

يمتد شغف مارجريت بالمدينة وشعبها إلى صاحب مصنع القطن جون ثورنتون، والذي تعتقد أنه يجسد كل ما تكرهه عن الشمال.

لكن بمرور الوقت، بدأت مارجريت تستقر في ميلتون، ويستيقظ ضميرها الاجتماعي وهي تتعاون مع بعض عمال المطاحن المحليين، وتتعلم عن الفقر والصراعات في العمل التي يتعرضون لها.

بينما تتآمر الأحداث لربط مارغريت وثورنتون معًا، يتعين عليهما أن أن يتغلبا على جاذبيتهما المكبوتة لبعضهما بعضًا.

تبدأ مارجريت على الاعتياد على ثورنتون، ولكن والدته وشقيقتها يرفضان علاقتها بـ ثورنتون، في هذه الأثناء تحاول مارجريت الانخراط في حياة العمال ومساعدتهم والقيام بالأعمال الخيرية، فتلتقي بنيكولاس هيغنز (بريندان كويل)، أحد العمال في مصنع  ثورنتون، والذي يقرر القيام باضراب مع العمال من أجل زيادة رواتبهم، ثم تتعرض والدة مارجريت للمرض، وتطلب رؤية ابنها فريدريك قبل وفاتها، الذي لا يستطيع العودة الى انجلترا نتيجة اتهامه بالتآمر، فتكتب مارغريت إلى شقيقها، وتخبره بمرض والدتها، وعندما تذهب لاقتراض فراش من أجل والدتها تجد نفسها محاصرة هي وجون وسط العمال الغاضبون، فتقوم بالدفاع عنه وأثناء ذلك تصاب بجرح.

بعد ذلك يقوم ثورنتون بأخبار مارجريت أنه يحبها، لكنها ترفض وتخبره بأن دفاعها عنه لم يكن لأسباب شخصية، ثم تلتقي به مره أخرى في أحد المعارض، وتضطر إلى الدفاع عنه عندما يحاول هنري لينوكس (جون لايت)، صهر ابن عمها إديث، والذي تقدم لخطبتها، التقليل من ثورنتون.

في هذه الأثناء يعود شقيق مارجريت، لرؤية والدته التي تموت بعد فترة قليلة، والذي يحاول أحد العمال لدي ثورنتون إبلاغ السلطات للقبض عليه من أجل الحصول على مكافأة مالية، فتطلب مارجريت من شقيقها مغادرة المدينة، وأثناء توديعها له في محطة السكة الحديد، يراها ثورنتون ويعتقد أنه حبيبها.

نتيجة لأعمال الشغب يتعرض ثورنتون لأزمة مالية ويقرر اغلاق المصنع، بعد ذلك يموت والد مارغريت، وتظل بمفردها في ميلتون، ثم تغادر الشمال لتبقى مع خالتها في لندن.

بعد فترة تقوم مارجريت بزيارة هيلستون، وتجد انها تغيرت كثيراً وتشعر بالحنين إلى ميلتون، ثم ترث ثروة هائلة من عرابها السيد بيل، ثم تزور ميلتون مع هنري لينوكس، في هذه الأثناء، بعد أن اكتشف ثورنتون حقيقة أن فريد هو شقيق مارغريت، يتجه جنوبًا لرؤية مسقط رأس مارغريت، في محطة للسكك الحديدية في منتصف الطريق بين ميلتون وهيلستون، تقترح مارجريت صفقة تجارية يمكن من خلالها إعادة فتح المصنع، وتنتهي القصه باعتراف مارجريت وثورنتون بحبهما.

قصة مسلسل North and South البريطاني
قصة مسلسل North and South البريطاني

الممثلون:

  • دانييلا دينبي آش، في دور مارجريت هيل
  • ريتشارد أرميتاج، في دور جون ثورنتون
  • تيم بيغ سميث، في السيد ريتشارد هيل
  • ليزلي مانفيل، في دور السيدة ماريا هيل
  • سيناد كوزاك، في دور السيدة هانا ثورنتون
  • برندان كويل، في دور هيغنز
  • روبرت إيفانز، في دور فريدريك هيل
  • جون لايت، في دور هنري لينوكس
قصة مسلسل North and South البريطاني
قصة مسلسل North and South البريطاني

الموسيقى التصويرية:

الموسيقى المستخدمة هي من الموسيقى التصويرية في فيلم كيفن كوستنر ” الرقص مع الذئاب”، تم تأليف الموسيقى الافتتاحية وجميع الموسيقى المستخدمة، خلال المسلسل خصيصًا بواسطة مارتن فيبس.

مواقع التصوير:

تم تصوير المسلسل في مدينة جاسكيل الخيالية من ميلتون، داركشاير، وكانت مبنية على قاعدة مانشيستر، لكن المنتجين قرروا تصوير العديد من مشاهد البلدة في أدنبرة، والتي تحافظ على المزيد من تراثها البصري والمعماري من العصر الفيكتوري الصناعي.

تم استخدام موقعين لطاحونة القطن، تم تصوير الجزء الخارجي لطاحونة القطن في دالتون ميل، وتم تصوير المشاهد الداخلية،  في متحف هيلمشور للأقمشة في روسينديل وكوين ستريت ميل على مشارف بيرنلي، لانكشاير، كانت لندن موقعًا رئيسيًا آخر، حيث تم تصوير جميع المشاهد الداخلية في استوديوهات إيلينغ في غرب لندن، وتم تصوير مشهد المعرض الكبير في قصر ألكسندرا في شمال لندن.

قصة مسلسل North and South البريطاني
قصة مسلسل North and South البريطاني

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *