تستضيف بلجيكا الكثير من اشكال الحياة البرية، حيث يوجد الاف الأنواع المختلفة من النباتات وكذلك العديد من الأنواع الحيوانية. فان بلجيكا تعد موطن لأكثر من 350 نوعا من الطيور بما في ذلك الألغاز، والصقور والبط، والإوز. والعديد من الحيوانات الصغيرة، بما في ذلك الثعالب والغرير والأنسجة والقنادس والأختام وكذلك الغزلان الحمراء والخنازير البرية والوشق والقطط البرية، نقدم لكم فى هذه الموضوع مقال بعنوان ماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات.

بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات

تقع بلجيكا فى غرب قارة أوروبا، ويحدها من الشرق ألمانيا ولوكسمبورغ، ومن الجنوب والجنوب الغربي فرنسا، ومن الشمال هولندا، ومن الشمال الغربي بحر الشمال.

تبلغ مساحتها حوالي 30.528 كيلو متر مربع، ويسكنها حوالي 11 مليون نسمة، فان بلجيكا دولة ذات نظام ملكي اتحادي، وعاصمتها بروكسل.

تعتبر اللغة الهولندية واللغة الفرنسية اللغتان الرئيسيتان فى دولة بلجيكا، وهي عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي.

كما تتميز بلجيكا بمناخها المعتدل الذي ينتمي إلى طراز غرب أوروبا، أي المناخ البحري المعتدل بشكل عام، بحيث يكون الصيف معتدلا والشتاء باردا.

بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات
بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات

الحيوانات فى بلجيكا

تعد بلجيكا دولة صغيرة تشتهر بالصناعية وبكثافة السكان في شمال غرب أوروبا، حيث لا يوجد الكثير من الحيوانات البرية الموجودة هناك، وتتمثل  الحياة البرية الموجودة في البلاد في الماشية و تربية الخنازير والمناطق الزراعية، إلى جانب الأيل الأوروبي و الأرانب البرية والسناجب والطيور، يمكن العثور على الغرير، وهو حيوان صغير يشبه ابن عرس و الصقر الأوراسي الموجود في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض.

The Flemish Giant - بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات
The Flemish Giant – بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات

The Flemish Giant

يشتهر المزارعين فى بلجيكا بتربية الارانب، حيث يعرف هذا النوع من الارانب في جميع أنحاء العالم بكبر حجمه. فهو أكبر وأثقل أرنب على الأرض، ويبلغ وزن المنوسط منه الى حوالي 16 كيلو جرام، ويمكن ان يصل طولة إلى 80 سم.

The Lynx- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات
The Lynx- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات

يوجد عدد قليل من أنواع القطط البرية التي تعيش في أوروبا وخاصة فى بلجيكا، إلى جانب القط البري الأوروبي، هناك نوعان من جنس الوشق يجب ذكرهما: الوشق، أو الوشق الأوروبي الأوراسي، والوشق الإسباني هو الوشق البرديني.

حيث يبلغ طول الوشق، الذي يصل طوله إلى 110 سم، ووزنه يصل إلى 38 كيلو غرام، أكبر من قريبه الأيبيري، علاوة على أنه أكبر قط بري يعيش في أوروبا. ويعيش فى بلجيكا بغابة EupenMalmédy، بالقرب من الحدود الألمانية، ويفضل هذه النوع من القطط الصيد ليلا حيث يصعب اكتشافة.

The Wild Boar- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات
The Wild Boar- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات

The Wild Boar

يبلغ وزن الخنازير البرية الموجودة في بلجيكا في أكبرها الى حوالى 200 كيلو غرام، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 40 كيلومترا في الساعة، كما تبلغ قفزتة الى 150 سم. بذلت الحكومة البلجيكية جهودا لتشجيع الصيادين على ملاحقة الخنازير في محاولة لإعدام عددها المتزايد، وغالبا ما تنتهي نتائج هذه الجهود بالفشل فى القضاء عليها.

Belgian Blue- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات
Belgian Blue- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات

Belgian Blue

تعرف الماشية البلجيكية الزرقاء أيضا باسم Race de la Moyenne et Haute Belgique، هو حيوان كبير الحجم يحتوى على عضلات بارزة، وهي تطور طبيعي للسلالة، فهم لا يولدون بهذه العضلات شديدة البروز، لكنهم يبدؤون بتطوير تلك العضلات في عمر 4 إلى 6 أسابيع.

كما يمكن ان يتراوح وزن الثور البالغ من 1100 إلى 1250 كيلو غرام بارتفاع يتراوح بين 1.45 متر إلى 1.50 متر. ليس من النادر رؤية الحيوانات التي يزيد وزنها عن 1300 كجم، ويمكن أن يصل وزن الأبقار من 850 إلى 900 كيلو غرام ويصل ارتفاعها الى 1.40 متر.

The Badger- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات
The Badger- بماذا تشتهر بلجيكا في الحيوانات

The Badger

حيوان الغرير من الحيوانات الاكلة للحوم، وتنتمي أغلب أنواع حيوان الغرير إلى عائلة ابن عرس، حيث يتواجد في أجزاء مختلفة من غابات بلجيكا، ويمتلك حيوان الغرير بمختلف أنواعه، فكين قويين، وغدد شرجية تقوم بإفراز رائحة عندما يشعر بالخوف، ومخالب كبيرة، وحادة.

يمتاز حيوان الغرير بالنشاط الليلي، وتختلف الأنواع عن بعضها باللون، والحجم، والبيئة التي تعيش فيها، ويتراوح طوله بين 51 الى 86 سم، من الرأس إلى الذيل، ويتراوح طول الذيل بين 10 الى 15 سم، ويتراوح وزن الغرير بين 4 الى 18 كيلو غرام.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *