تحرص جميع العائلات الملكية حول العالم على إظهار أفرادها من الشباب الصغار للعامة، حتى يتعرف الشعب عليهم باعتبارهم ملوك وملكات المستقبل، ومن أهم هذه العائلات هي العائلة المالكة في المغرب، وأميرها، دعونا نتعرف علىحياة الأمير مولاي الحسن.

حياة الأمير مولاي الحسن

مولده ونسبه

ولد الأمير في مدينة الرباط العاصمة المغربية في 8 مايو عام 2003 ، داخل القصر الملكي المغربي، والده هو الملك محمد السادس، والدته هي الأميرة للاسلمى.وقد سمي بذلك لأن والده أراد أن يكون ولي العهد على اسم جده الملك الحسن الثاني.

مولده ونسبه
مولده ونسبه

الاحتفال بمولده

أقيم في المغرب احتفالاً كبيراً بمناسبة ميلاده، تم فيه ضرب 21 طلقة من بنادق الجيش المغربي، وقامت الأسرة المالكة بإقامة الاحتفالات في كل شوارع المغرب، وتم توزيع الهدايا ليفرح الشعب كله بقدوم ولي العهد.

نشأته

تحمل المسئولية كولي للعهد، ابن للملك، في سن صغيرة جدا، فأصبح يمثل والده في الكثير من المؤتمرات الدولية، الداخلية والخارجية، وأصبح يحظى بشعبية كبيرة في المجتمع المغربي.

نشأته
نشأته

حياته الشخصية

من المثير للإعجاب حقا أنه في هذا السن الصغير يتقن التحدث بالعديد من اللغات وهي، العربية، والفرنسية، والاسبانية، والانجليزية، وهذا ما جعله محط اهتمام بالغ من الصحف الأجنبية خاصة الفرنسية، والاسبانية.

كما أنه يشجع فريق برشلونة لكرة القدم، وهو عاشق ل (ليونيل ميسي)، كما أنه يهتم بمظهره كثيراً، فبرغم أنه اضطر في سن صغير أن يرتدي الزي الرسمي، والبدلات الملكية، إلا أنه مازال محتفظاً بأناقة، وذوق فريد في اختيار ملابسه، والذي من الممكن أن يكون نابع من ذوق والدته الملكة.

المناصب التي تولاها

حفل المعرض الزراعي الدولي

في فترة قريبة، عمل كرئيساً لحفل افتتاح المعرض الزراعي الدولي الرابع عشر في المغرب (SIAM)، وكان ذلك في يوم الثلاثاء الموافق 16 أبريل 2019، مدينة في مكناس.

وقد اهتم الحفل بتطوير الجانب الزراعي المغربي، والنهوض به للحصول على أفضل المحاصيل داخل البلاد، وعدم الحاجة لاستيراد سلع زراعية من الخارج، والذي تعرف بخطة المغرب الأخضر.

حفل المعرض الزراعي الدولي
حفل المعرض الزراعي الدولي

نتائج الحفل التي أفادت الدولة المغربية

خرج من الاحتفالية وقد نجح في إبرام اتفاق مع مؤسسة ONCA، أنها ستعمل على توفير 200 بعثة يسافر فيها صغار المزارعين والمستثمرين المغاربة إلى الخارج للوقوف على أحدث أساليب الطرق الزراعية.

جنازة هنري أورليانز

وقد حضر جنازة  كونت باريس هنري أورليانز، الذي توفي في شهر يناير / كانون الثاني من نفس العام، نيابة عن والده، مرتدياً الزي الرسمي المغربي، جلباب أبيض، وطاقية مغربية، وكان متصدراً للصف الأمامي بجوار الملكة صوفيا ملكة إسبانيا، والأمير ألبرت ملك موناكو، وقد أقيمت المراسم في كنيسة سانت لويس الملكية في مدينة درو.

جنازة هنري أورليانز
جنازة هنري أورليانز

قمة ون بلانيت

كما أناب عن والده في قمة ون بلانيت التي أقيمت في فرنسا في شهر نوفمبر 2017، والذي كان محط أنظار وإعجاب من الجميع لصغر سنه، واستحقاقه لهذا المنصب.

عيد ميلاده

تحتفل الصحف المغربية، والتلفزيون المغربي كل عام بعيد ميلاده، وتقام الاحتفالات داخل الشوارع وتوزع الهدايا على العامة، حتى يتقرب من قلوب الشعب المغربي، الذين يحبونه كثيراً.

مقطع فيديو لمولاي حسن مثير للجدل

أثار مقطع فيديو عرض له الكثير من الجدل داخل البلاد، حيث ظهر فيه وهو يسير خلف عمه رشيد داخل القاعة الملكية في القصر الملكي المغربي، ويشير بكلتا يديه إلى الكاميرا مشيراً بعلامة النصر.

مقطع فيديو لمولاي حسن مثير للجدل
مقطع فيديو لمولاي حسن مثير للجدل

تفاصيل الفيديو

تم تصوير الفيديو في شهر مارس من عام 2019، أثناء زيارة البابا فرانسيس الرسمية للمغرب، والتي كانت مذاعة على الهواء مباشرة، أثناء تسليط الضوء على أحد قاعات القصر الفارغة، في فترة الراحة التي كانت أثناء الحفل.

انتشار الفيديو إعلامياً

بمجرد بث المقطع في نفس اللحظة التي حدث فيها، تناقلته وكالات الأخبار في كل كان في العالم، وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي انتشاراً واسعاً، وكانت أول قناة نشره على اليوتيوب هي القناة التابعة لوكالة الأنباء الإسبانية La Vanguardia، والذي شاهده أكثر من 124000 شخص حول العالم، في أحد عشر ساعة فقط.

مقطع فيديو آخر مثير للجدل

وفي حادثة أخرى فريدة من نوعها، جعلته محط إعجاب واحترام من الجميع، فيديو آخر تناقلته وسائل الإعلام المغربية، بينما كان الأمير الصغير يمشي في وفد رسمي على السجاد الأحمر في حفل أقيم منذ عدة سنوات، حيث بدأ قيادات الدولة المغربية، ورجال الحكومة بتقبيل يده كنوع من التعظيم، والبرتوكول المغربي.

لكنه سرعان ما أبعد يده بحركة لا إرادية، وكأنه قد أصيب بماس  كهربائي، وقد تناقلت الصحف هذا المقطع في إشارة منهم أن هذه الحركة تعكس التواضع الذي يتصف به، بالرغم من صغر سنه، ودخوله في الحياة السياسية منذ أن كان طفل.

مقطع فيديو آخر مثير للجدل
مقطع فيديو آخر مثير للجدل

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *