تعد دولة سلطنة عمان واحدة من أشهر الدول في الوطن العربي، وهي من اكثر الدول التي يقبل عليها الكثيرين لزيارتها والسياحة فيها، حيث أنها تضم العديد من المدن الشهيرة والمناطق المميزة التي تجذب الكثيرين للتنزه فيها، إليكم أبرز ما يمكن ذكره عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان بين غيرها من الدول.

– بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان:

١- أشهر المدن :

إن سلطنة عمان تمتلك العديد من المدن المميزة التي يجب ذكرها عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان بين غيرها من الدول، ومن أبرز هذه المدن :

– مسقط :

إن مدينة مسقط واحدة من أبرز المدن التي تذكر عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان بين غيرها من الدول.

أنها عاصمة سلطنة عمان، وهي حلقة وصل تجارية بين الشرق والغرب، ولا تزال تشكل محطه رئيسيه للرحلات البحرية والسفن التجارية.

إنها من المدن الساحرة منذ القدم، حيث أنها تضم العديد من الهياكل المتبقية من المباني القديمة، بالاضافة الى الشواطئ الزرقاء والرياضات المائية المثيرة التي تجذب عشاق المغامرة .

كذلك هي مدينة لمحبي الثقافة، حيث أنها تضم العديد من المعالم المميزة، أبرزها المسجد الكبير، ودار الأوبرا العمانية .

– صلالة :

تعد صلالة واحدة من أبرز المدن في سلطنة عمان التي تذكر عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان بين غيرها من الدول.

إنها واحدة من أبرز المدن الخلابة في سلطنة عمان، حيث أنها تضم العديد من المساحات الخضراء الواسعه، بالإضافة إلى الجبال الخصبة والنباتات التي تنمو وتعطي منظر خلاب .

تضم صلالة العديد من الشواطيء المائية المميزة التي يقبل عليها الكثير من السياح، وتتوافر فيها العديد من الأنشطة المائية المميزة، أبرزها الغطس والغوص .

من أبرز المناطق الموجوده في صلالة، مسجد السلطان قابوس، شاطيء المغول .

– باهلا :

إن مدينة باهلا واحدة من أبرز مدن سلطنة عمان التي تذكر عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان وتجذب الكثير من الناس اليها .

إنها المدينة الاولي من نوعها في سلطنه عمان التي سيتم الإعلان عنها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وهي مستوطنه واحة صغيره تقع في منطقه الداخلية في سلطنه عمان .

إنها من المناطق التي تضم العديد من التراث القديم الدولة، حيث أنها تضم البيوت التقليدية، وجدار الإغناء، والسوق القديم الصغير، ونظام الري القديم، كما أنها تضم حصن باهلا وهو واحدا من أبرز الحصون القديمة التي تعود للقرن الثالث عشر .

تشتهر المدينة الصغيرة أيضا بمصنوعاتها الفخارية والفضية التي تباع في السوق القديم .

٢- أشهر المناطق :

من أبرز ما يمكن ذكره عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان هي المناطق المميزة فيها والتي يقبل عليها الكثير من الزوار، ومن أبرزها:

– مسفات العابدين:

إن مسفات عابدين واحدة من أبرز المناطق الشهيرة في سلطنة عمان التي تجذب الكثير من الزوار إليها.

في حين ان المدن الكبرى في سلطنه عمان يمكن ان تبدو معاصره جدا، فإن القرى الصغيرة مثل مسفات العابدين تساعد في الحصول علي أجواء أكثر تقليديه .

وتتكون هذه القرية الجبلية من المباني الحجرية في ظلال من اللون البرتقالي والبني، وانها تبدو أشبه بالقرية الجبليه الايطاليه .

إنها نموذج مصغر للحياة الجبلية، حيث يوجد طريق يصل إلى أعلى الجبال، كما أنها تضم العديد أشجار الموز والخضرة المورقة التي يمكن السير والتنزه بينها .

يوجد برج مراقبة في المنطقة يمكن من خلاله رؤية المناظر الخلابة من الحقول المحيطة بها والسدود.

– جزيرة مصيرة:

إن جزيرة مصيرة واحدة من أبرز المناطق التي تذكر عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان بين غيرها من الدول.

انها من المناطق الصغيرة نسبيا، وتقع جزيرة مصيره قباله ساحل عمان، وهي وجهه فريدة للمسافرين بحثا عن الشمس والشواطئ والحياة البرية والتاريخ .

هناك العديد من المناطق التي يمكن للزوار استكشافها والتنزه فيها، كما أن وسيلة المواصلات التي تؤدي إليها هي العبارات المميزة.

هناك العديد من الأنشطة المميزة التي يمكن للزوار القيام بها في المنطقة، من أبرزها السباحة، والتنزه وسط السلاحف .

– الجبل الأخضر :

إن منطقة الجبل الأخضر واحدة من أبرز مناطق سلطنة عمان التي تشتهر بها وتجذب الزوار إليها.

ان منطقه الجبل الأخضر هي حجر جيري في المقام الأول، ولكنها تضم اعلي نقطه في البلاد بأكملها في سلطنه عمان .

تشتهر هذه المنطقة بالنمو الزراعي وانتشار الغابات الموجوده فوق الجبال، حيث أنها تعطي مظهر خلاب للمنطقة.

إنها منطقة تصلح للتنزه والقيام بالأنشطة المميزة مثل ركوب الدراجات، كما أنها تضم منطقة مليئة بأشجار الفاكهة المتنوعه .

٣- أشهر الأطعمه:

إن معرفة أشهر الاطعمه من أبرز ما يمكن ذكره عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سلطنة عمان بين غيرها من الدول، ومن أبرز الأطباق العمانية :

  • المجبوس: ان المجبوس واحدا من الأطباق التقليدية العمانية، وهو يتكون من الأرز الممزوج مع اللحم الأبيض او الاحمر الحار، وعادة ما تقدم في المناسبات والأعراس.
  • الموهلتات : ان الموهلتات واحدة من أبرز الأطباق الشهيرة في سلطنة عمان، حيث انه يتكون من الخبز المسطح المحشو بالعسل، أو الجبن او اللحوم أو السبانخ، وهو من الاطعمه السريعة التي لا تستغرق في طبخها ٥ دقائق .
  • المشكاك : المشكاك هي من الاطعمه الشعبية التي توجد في شوارع سلطنة عمان، وتتكون من اللحم الأبيض او الاحمر المتبل، وتقدم مع صوص التمر الهندي.
  • الحريز: ان الحريز واحدا من الأطباق العربية الموجوده في سلطنة عمان، وهو يتكون من القمح الممزوج مع اللحم والزبد ودهن الغنم، ويضاف له القرفة والتوابل العربية .

المصادر :

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *