الأمير محمد بن فيصل هو أحد أنجال الملك فيصل، كما أنه رجل أعمال سعودي , وواحد من رواد إنشاء المصرفية الإسلامية، لمعرفة المزيد حول حياة الامير محمد بن فيصل.

حياة الامير محمد بن فيصل

نشأة الأمير محمد بن فيصل  

ولد الأمير محمد بن فيصل عام 1937 في مدينة الطائف التابعة للمملكة العربية السعودية، وهو أكبر أبناء الملك فيصل والسيدة عفت الثنيان، لديه خمس اشقاء تركي بن فيصل، سعود بن فيصل، لولوة بنت فيصل، سارة بنت فيصل، هيفاء بنت فيصل، لديه أيضا أخوان غير أشقاء عبدالله وخالد، في 14 يناير 2017 توفي الأمير وأعلنت صلاة الجنازة في المسجد الحرام في مكة.

 دراسة الأمير محمد بن فيصل

يعتبر الأمير محمد أول من درس في الخارج من إخوته، حيث أنه التحق بمدرسة لورنسفيل ومدرسة هون، وبعدها التحق بكلية سوارثمور، ثم أكمل دراسته في كلية مينلو في كاليفورنيا والذي حصل منها على درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال.

مسيرة الامير محمد بن فيصل المهنية 

تعيين الأمير محمد عام 1964 في مؤسسة النقد العربي السعودي، ثم انتقل إلى وزارة المياه والزراعة، في عام 1970 تعيين مدير لقسم تحويل المياه المالحة في الوزارة وكان له دور كبير في تنميتها حيث انه ساهم في تشكيل برنامج تحلية المياه، في عام 1974 تولى منصب نائب وزارة المياه والزراعة والمسؤول عن شؤون المياه المالحة التي تم إنشاؤها في 1974، وفي عام 1977 قدم استقالته من هذا المنصب، تولى أيضا منصب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل، وكان عضوًا في مجلس مؤسسي جامعة عفت والأمناء.

مسيرة الامير محمد بن فيصل المهنية 
مسيرة الامير محمد بن فيصل المهنية

حياة الأمير محمد بن فيصل الزوجية

تزوج الأمير محمد من السيدة منى بنت عبدالرحمن بن عزام باشا، أنجبوا ثلاثة أبناء عمرو وهو رجل أعمال في الشئون المالية ايضا، مها وريما.

أنشطة الأمير محمد بن فيصل التجارية 

بعد استقالة الأمير من منصبه شرع في العمل مع رجال الأعمال، حيث قام بعمل دراسة جدوى حول جلب الجبال الجليدية من انتاركتيكا إلى مكة المكرمة وفي عام 1977 أسس شركة ضخمة لهذا المشروع بعد أن قدم اقتراحها في مؤتمر لندن الذي أشارت دراسته أن هذا المشروع صعبا وغير ممكن حيث لا يمكن لأي جبل جليدي البقاء على قيد الحياة إذا تجاوز خط الاستواء، ولكنه أقنع به المؤتمر وبالفعل تم انشائه.

أنشطة الأمير محمد بن فيصل التجارية 
أنشطة الأمير محمد بن فيصل التجارية

أهم استثمارات الأمير محمد بن فيصل 

تركزت أهم استثمارات الأمير علي مجال التمويل والبنوك لذلك اعتبر من أكبر رواد الأعمال المصرفية الإسلامية كونه أحد السعوديين الذي استثمر في مصر، حيث أسس بنك فيصل الاسلامي المصري في القاهرة عام 1977، والذي افتتح بشكل رسمي في عام 1979.

افتتح أيضا فرع في دولة السودان عام 1977 أطلق عليه عليه بنك فيصل، كما أسس دار المال الإسلامي في عام 1981، إلى جانب تأسيسه منظمة دولية للتمويل الإسلامي والمؤسسة الأم لـ 55 مصرفًا إسلاميًا.

أسس مجموعة دبي للإعلام وهي شركة قابضة مكونة من مجموعة بنوك إسلامية في البحرين والنيجر ومصر وباكستان، ثم أنشأ بنك فيصل الخاص في عام 1990 والذي اعتبر مؤسسة مصرفية رائدة في صناعة التمويل الإسلامي، و تولي الأمير محمد رئاسة مجلس إدارتها.

تمكن أيضا من إنشاء عدة فروع في بلدان مختلفة مثل سويسرا التي منحت له رخصة مصرفية كاملة من قبل اللجنة المصرفية الاتحادية السويسرية في عام 2006، كما تولى الأمير منصب رئيس لجدة المستندة في البنك الإسلامي للتنمية التي تأسست في عام 1975.

أهم استثمارات الأمير محمد بن فيصل 
أهم استثمارات الأمير محمد بن فيصل

المراجع

مصدر 1

مصدر 2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *