يوجد في أيرلندا أنواع فريدة ومميزة من الحيوانات، ومنها ما تم إدخاله حديثًا أو كان موجودًا منذ العصر الحجري وتم العثور على حفريات تؤكد وجوده، وسنتعرف في هذا المقال على بماذا تشتهر أيرلندا في الحيوانات

بماذا تشتهر أيرلندا في الحيوانات

الثعلب الأحمر

الثعلب الأحمر هو أكبر أنواع الثعالب، بل وهو الأكثر شيوعًا في بلدان نصف الكرة الشمالي خاصًة في أيرلندا، وتتميز الثعالب الحمراء بإنها حيوانات شديدة التكيف لأنها تعيش في مناطق الغابات والريف والمناطق الجبلية وعلى طول الساحل وفي الأراضي الزراعية وحتى المناطق الحضرية، وتتميز بقدرتها على افتراس الطيور الداجنة المحلية،كما أن وجوده في المناطق الحضرية لا يشكل تهديدًا للحيوانات الأليفة المنزلية.

القنفذ

تعيش القنافذ بشكل رئيسي في الريف الأيرلندي، ويُعتقد أن القنافذ كانت في أيرلندا وتحديداً مقاطعة وترفورد منذ القرن الثالث عشر وتحديدًا عندما وصل النورمان في أيرلندا، وتتميز بكونها حيوانات ليلية، وتتعرض حياتها للخطر بسبب أعمال الإنسان، حيث يتم قتل الآلاف منهم كل عام بسبب حركة المرور، وكذلك بسبب الآلات الميكانيكية مثل ماكينات جز العشب، أو يتعرضون للقتل في النيران أو الغرق في المياه.

الغرير

الغرير
الغرير

تم العثور على الغرير في جميع أنحاء أوروبا، ولكن بشكل رئيسي في المناطق السكنية في أرياف أيرلندا والأراضي العشبية والأراضي الحجرية، وعلى الرغم من أن حيوانات الغرير لا تشكل تهديدًا كبيرًا للزراعة في أيرلندا، إلا أنه لا يزال شائعًا للغاية ما يسمى بمطاردة الغرير أو Badger-baiting وهي رياضة حيوانية حيث تطارد الكلاب حيوانات الغرير، وعادة ما ينتهي الأمر بقتل الغرير.

الأرانب الوحشية الأيرلندية

لقد عُثر على الأرنب الأيرلندي في أيرلندا منذ أواخر العصر الحديث بعد اكتشاف بقايا الحفريات التي تم العثور عليها في جميع أنحاء البلاد، ويتمتع الأرنب الإيرلندي بالحماية القانونية في جمهورية أيرلندا منذ عام 1930 م وذلك بسبب عدة عوامل مثل قانون الحياة البرية لعام 1976م وقانون الحياة البرية المعدل لعام 2000م، كما تم إدراج الأرنب الإيرلندي في الملحق 3 من اتفاقية برن باعتباره الأنواع ذات أهمية دولية في كتاب البيانات الأحمر الأيرلندي.

الغزال الأحمر

الغزال الأحمر
الغزال الأحمر

الغزال الأحمر هو أكبر حيوان ثديي في أيرلندا، وهي حيوانات تتغذى على الأعشاب وتعيش في كل من مناطق الغابات والأراضي العشبية، وتعيش الغزلان الأحمر في أوراسيا منذ 20000 عام، ولكن يُعتقد أنه كان موجودًا في أيرلندا قبل 12000 عام قبل أن ينقرض خلال العصر الجليدي الأخير بعد أن أعاد سكان العصر الحجري الحديث إدخاله، في القرن الثامن عشر انخفض عدد الغزلان الحمراء بسبب انخفاض مساحة الغابات، ولكن في القرن 19 عاد عددهم يتزايد بسبب توفير محميات وحدائق خاصة لحمايتهم.

القندس

القندس
القندس

على الرغم من أن حيوان القندس من الحيوانات الغير شائعة، إلا إنه يمكن العثور على هذه الثدييات الأيقونية في العديد من الأنهار والبحيرات في جميع أنحاء أيرلندا بمناطق يمكن أن يصل طولها إلى عدة كيلومترات، ويتغذى القندس الأسماك والضفادع والطيور والثدييات الصغيرة.

خز الصنوبر

 يُعرف خز الصنوبر، هذا المخلوق الجميل باسم القط crainn في أيرلندا، ومعناه قط الشجرة، وهي ثدييات خجولة للغاية وتحتل بشكل رئيسي الغابات.

الكلب الأيريلندي

يسمى الكلب الأيرلندي Irish Setter ويوجد بلونين الأبيض والأحمر، وتشير السجلات منذ 400 عام إلى أنه تم العثور على الكلب الأيرلندي بألوان محتلفة لكن اللون الأحمر وهو اللون الذي سهّل على الصيادين رؤيته في الحقل.

كونيمارا

وهي سلالة من المهر نشأت في أيرلندا، وهو واحد من الهدايا الأيرلندية للعالم حيث يبلغ ارتفاع هذا الحيوان الرياضي حوالي من 12.2 إلى 14.2 قدم ، مما يجعله أكبر سلالات المهر في العالم.

البقر الأيرلندي

Irish Moiled
Irish Moiled

تم تسمية سلالة البقر هذه بإسم Irish Moiled لرأسها المستدير حيث أن  كلمة maol تعني جبين التل، كما إنها الماشية المحلية الوحيدة الباقية على قيد الحياة في أيرلندا الشمالية.

الكلب الأيرلندي الأزرق

Kerry Blue Terrier
Kerry Blue Terrier

يسمى الكلب الأيرلندي Kerry Blue Terrier ويعود ذلك الإسم إلى العثور عليه في مقاطعة كيري ويغطي جمسه طبقة كثيفة من الفرو الأزرق.

الكلب الأيرلندي المائي

الكلب الأيرلندي
الكلب الأيرلندي

يُعرف كلب الصيد هذا بشعره المجعد الاحمر وذيله الشبيه بالجرذان وفروه الدهني الطبيعي، مما يساعده على صد الماء والحفاظ على الجلد جاف.

المصدر

مرجع 1


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *