بسبب موقع اليونان المتميز في حوض البحر الأبيض المتوسط، جعلها تتمتع بمجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات في البحر وكذلك على اليابسة، وسنتعرف في هذا المقال على بماذا تشتهر اليونان في الحيوانات التي قد تصادفها في هذا البلد الجميل.

بماذا تشتهر اليونان في الحيوانات

الماعز الكريتي

الماعز الكريتي
الماعز الكريتي

يُعرف أيضًا باسم ماعز كري كري أو ماعز agrimi أو ماعز Cretan ibex، وربما يكون ذلك النوع من الماعز أشهر حيوانات كريتية الأصل، ويُعتقد إنه تم إحضارها إلى البلاد من بلاد فارس منذ آلاف السنين، ويتم الاحتفاظ بذلك النوع من الماعز في اماكن خاصًة لحمايتها.

الفأر الكريتي الشائك

الفأر الكريتي الشائك
الفأر الكريتي الشائك

الفأر الكريتي الشائك هو أحد أشهر أنواع الفئران المستوطنة في جزيرة كريت، ويتميز بوجود شعر خشن وصلب على ظهره وذيله، ويكون له وجه مدبب أكثر من الأنواع الأخرى من الفئران الشوكية، ويتغذى على العلف والبذور ويغطي جسمه فراء يتدرج لونه من الأصفر إلى الأحمر، أو أحيانًا رمادي أو بني على الوجه والخلف، مع وجود فراء أبيض على الجانب السفلي.

خز الزان

خز الزان
خز الزان

يعد حيوان خز الزان من الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة الشائعة الموجودة في جميع أنحاء اليونان، وعندما لا تجد فريسة صغيرة فإنها تتغذى إلى حد كبير على الفواكه والمكسرات، وتوجد بنسبكبيرة داخل المدن الصغيرة.

أركالوس

غرير كريت أو أركالوس، هو نوع من حيوان الغرير، ويتميز بوجود طبقة سميكة وخشنة وحزام أبيض مميز يبدأ من حافة الفم والذهاب إلى الجزء الخلفي من الرأس، تتغذى هذه الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة على الأرانب البرية والفئران والديدان والفواكه بالإضافة إلى القواقع، وهي حيوانات شائعة جدًا في جزيرة كريت وعادة ما يعيش على ارتفاع يصل إلى 1500 متر وعلى الرغم من أنه كان يتعرض للصيد في الماضي ، إلا أنه محمي الآن في بعض المناطق السكنية مثل قرية الغرير.

الحيوانات البحرية

تعد الدلافين من الحيوانات البحرية الشائعة في اليونان، ورغم أن التنوع البيولوجي في البحر المتوسط ليس متنوعًا كما هو الحال في المحيطات الأخرى أو البحار الكبرىـ إلا إنه توجد 4 أنواع من الدلافين في المياه وهي الدولفين stripped والدلفين Risso، ويمكن رصدها في مواقع مختلفة على سواحل اليونان.

فقمة الراهب

تعد فقمة الراهب من أندر الحيوانات التي يمكنك اكتشافها في اليونان، وهي نوع من الثدييات البحرية التي تعيش في الكهوف وتعد سلالة نادرة وذلك لتعرضها للموت بسبب الصيد من قبل الإنسان، لذلك عندما يتم اكتشاف مستعمرة جديدة تبقى سرية لحماية الحيوانات بها.

السلحفاة ضخمة الرأس

تعد السلاحف الكبيرة الرأس من الكائنات الشائعة في اليونان وخاصة في زاكينثوس وبيلوبونيز وكريت، كما يوجد في البلاد العديد من مراكز الرعاية حيث يمكن للمتطوعين والزوار من جميع أنحاء العالم القدوم والمساعدة والتعرف على المزيد حول هذه الحيوانات المتميزة.

المصدر

مرجع 1

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *