رومانيا موطن لبعض غابات أوروبا البكر وغنية بالحياة البرية كما يوجد بها عدد لا بأس به من الحيوانات لذلك سوف نعرف معاً بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات.

بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات 

الوشق

كانت  تعيش الوشق في الغابات في جميع أنحاء القارة ولكن الان يقتصر وجودها على تلك الأماكن التي يكون فيها الوجود البشري منخفضًا جدًا. 

تستضيف الغابات الرومانية ثاني أكبر عدد من سكان الوشق الأوراسي (Lynx Lynx) بعد تلك الموجودة في روسيا وهي من الأنواع المحمية.

يفضل الوشق المناطق الجبلية ذات الغابات الكبيرة والصنوبرية، وتوفر جبال الكاربات في رومانيا  ذلك.

 يمكنك اكتشاف الوشق في جبال Retezat وجبال Fagaras وجبال Apuseni وGurghiu وCiuc وغيرها. 

بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات
بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات

الدب البني

بحلول منتصف القرن التاسع عشر عاش الدب البني (Ursus arctos) في جميع المناطق في رومانيا من دلتا الدانوب إلى السهول في جنوب رومانيا وحتى قمم الجبال. 

منذ ذلك الحين فرضت الزراعة وتربية المواشي قيودًا كبيرة على أراضيها  لكن لحسن الحظ لا تزال رومانيا تضم ​​أكبر عدد من الدببة البنية في أوروبا.

يحتاج الحيوان البني الداكن، الذي يحمل دبًا قاسيًا إلى ما يتراوح بين 50 و 270 كيلومترًا مربعًا (من 5000 إلى 27000 هكتار) هذا هو السبب في أن 10000 من الدببة البنية التي تعيش في البلاد قد وجدت ظروفًا مثالية في جبال الكاربات ويشمل ذلك توافر الغذاء وتوافر المناطق الصخرية  حيث يمكنهم بناء أوكار السبات الخاصة بهم.

بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات
بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات

الشامواه

الشامواه (Rupicapra rupicapra) توجد في الجبال الرومانية. عبارة عن ماعز صغيرة موطنها القارة الأوروبيةويمكنها القفز لمسافة تصل إلى ستة أمتار وعموديًا وحتى ارتفاع مترين في الهواء.

عادة ما تعيش الإناث وصغارها في قطعان تضم حوالي 20 فردًا أو أكثر في حين أن الذكور منعزلون معظم السنة. 

يمكن رصد الشاموا إلى حد كبير على جميع الجبال إذا كنت تتسلق عالياً.

البجع الدلماسية 

البجع الدلماسي (Pelecanus crispus) هو أكبر طائر في العالم للمياه العذبة على الرغم من حجمها حيث يتراوح وزنها بين 7.25 و 15 كجم في الطول و 1.60 و 1.83 سم ولديها جناحيًا يتراوح طوله بين 245 و 351 سمًا. 

لكنه يمكن أن يهاجر مسافة قصيرة إلى متوسطة ويعيشون في قطعان كبيرة وتطير في تزامن جميل.

يمكنك العثور عليها في دلتا الدانوب حيث يصلون في مارس ويغادرون في نهاية أغسطس.

بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات
بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات

الحصان  البري

 في رومانيا ستجد بعض الخيول البرية المتبقية (Equus ferus) في أوروبا. 

 يمكنك السفر إلى غابة Letea أقدم محمية طبيعية في رومانيا والتي تقع بين فرعي نهر الدانوب سولينا وتشيليا وتمتد على مساحة 2825 هكتار.

 تضم المنطقة 4000 حصان خيل يمكن رصدها في قطعان ترعى بحرية، أصغر من أقاربهم التي تستخدم لركوب الخيل أو لأنشطة أخرى.

افعي  القرن

تعد أفعى القرن الأعمى (Vmera ammodytes ammodytes) الأكبر بين أنواع الأفاعي الأوروبية يصل طول الذكور إلى 90 سم ويميزون أنفسهم من خلال رأسهم الحاد المميز بقرن أنف ناعم  مغطى بثلاث طبقات من الموازين.

يتميز الجزء الخلفي من أفعى Horned بخط متعرج بني أو أسود يكون أكثر وضوحًا على الذكور وتغطي الجوانب بقع داكنة بلون مطابق وتكون بطونهم صفراء أو بنية.

 مخلوق محب للشمس وتحب العثور على هضبة صخرية للتشمس أو تسلق فروع الأشجار لتدفئة. 

سوف تجدها في المناطق الجبلية في رومانيا خاصة في جبال Retezat، تحب المياه لذلك غالبا ما تقع على ضفاف النهر عندما يتم رصدها.

بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات
بماذا تشتهر رومانيا في الحيوانات

المراجع

مصدر1


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *