هذا الكتاب يتحدث عن الثقة باعتبارها الشيء الوحيد الذي يغير كل شئ، يتناول ستيفن كوفي مؤلف هذا الكتاب الثقة وتطويرها وارتباطها بشخصية الفرد وكفاءته، كما يقدم ستيفن أمثلة عملية توضح العلاقة بين زيادة الثقة وارتفاع النتائج للأفضل على الجانبين المهني والشخصي، وكيف يمكن لأصحاب الشركات إنجاز أعمالهم بشكل أفضل وبأقل تكلفة.

كيف جاءت فكرة كتاب سرعة الثقة

يقول كوفي أنه في عمره السابع فشل في تحقيق ما يريده والده وهو أن يبقى الفناء نظيف وأخضر، فقام والده بتقديم بعض المساعدات لكي يصبح الفناء أخضرا ونظيفا وعلمه طريقة بقائه هكذا، ومن هنا تعلم ستيفن أن الثقة عامل مهم ومحفز قوي.

ملخص كتاب سرعة الثقة
ملخص كتاب سرعة الثقة

أهمية كتاب سرعة الثقة للمديرين التنفيذيين

يعتبر كتاب سرعة الثقة من الكتب المهمة للمديرين وأصحاب الشركات، حيث تعتبر الثقة من أهم الأصول التجارية التي لا غنى عنها لضمان استقرار الشركة واستمرارها في النجاح على المدى البعيد، وهو ما يتحدث عنه “ستيفن كوفي” في الكتاب ليساعد أصحاب الشركات على السير في الطريق الصحيح لكسب أكبر قدر ممكن من الثقة على المدى الطويل ويمتد لسنوات عديدة قادمة.

يربط كوفي الثقة بالقيادة حيث يرى أن الثقة العالية تولد زيادة في النشاط والعلاقات في الشركات.والمؤسسات.

ولذلك يؤكد على أن أفضل الطرق التي يجب أن يفعلها المدير التنفيذي لكسب وبناء الثقة هي منح هذه الثقة للأشخاص الذين يعملون معه، حيث أن الناس تميل بطبيعتها إلى تبادل الثقة، كما يؤكد كوفي أنه لا يكتفي المدير بمنح الثقة فقط وإنما عليه ضرورة التأكد من مدى تحقق الثقة التي منحها لهم.

كما يؤكد ستيفن كوفي بأنه يمكن استعادة الثقة بعد فقدانها وذلك عن طريق السلوك المستقيم وهو الطريق الوحيد لها لأن السلوك والأخلاق هي العامل المثالي لمنح الثقة وتحققها.

وجدير بالذكر هنا معرفة أن ستيفن كوفي هو مؤسس ومدير تنفيذي لموقع” كوفي لينك وورلد وايد” والذي من خلالة يقوم بتقديم المشورة لكل ما يتعلق بالثقة والإدارة والأداء الجيد.

ملخص كتاب سرعة الثقة
ملخص كتاب سرعة الثقة

مقتبسات من الكتاب توضح أهمية الثقة

يأخذ كوفي الثقة باعتبارها مهمة لإنجاز العمل حيث يؤكد أن الثقة العالية تستطيع أنجاز العمل بشكل أسرع وبأقل تكلفة أما في حالة الثقة الضعيفة فيكون التنفيذ بطئ والتكلفة عالية.

يقدم كوفي العديد من الأمثلة العملية على ذلك، وارن بوفية تمكن من الحصول على صفقة شركة ماكلاين للتوزيع بعد اجتماع استمر لمدة ساعتين بالإضافة إلى مصافحة واستغرق الأمر كله أقل من شهر ومن المعروف أن مثل هذه الصفقات قد تستغرق وقت أطول وتحتاج إلى الكثير من التكاليف.

الثقة مؤثر هام على النتائج وتزيد كلما زادت الثقة وتقل التكلفة، وهو الأمر الذي لا ينطبق فقط على الجوانب المهنية والشركات وأصحاب العمل وإنما يوجد أيضا في العلاقات الشخصية وهو الأمر الذي يعكس أهمية الكتاب في كل المستويات.

يقول المدير التنفيذي لشركة “ديل ” كيفين رولينز أن ستيفن كوفي مؤلف الكتاب طلب منه قراءة الكتاب وكتابة ملاحظاته عليه فرد عليه مسرعا بأنه لا يوجد لديه الوقت ولكن مع قراءته للفصول الأولى لم يستطع أن يتوقف عن إكمال الكتاب، ويؤكد أن الكتاب مهم جدا للقادة ورجال الأعمال في وقتنا الحالي لأنه يتحدث عن السلوك والأخلاق وأهمية الثقة لهم وللشركات، وكيف يستطيع القادة إنجاز العمل بشكل أسرع وتكلفة أقل، كما يناشد الجميع بضرورة توفير بعض الوقت لقراءة هذا الكتاب.

ويؤكد ستيفن كوفي بأنه يصبح العالم أفضل إذا زادت الثقة الممنوحة على كل المستويات الشخصية والمهنية.

المرجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *