يعتبر الدكتور ديفيد شوارتز أحد أهم الأساتذة الملهمين، وله كتاب رائع بعنوان “سحر التفكير على مستوي أكبر” أحد أهم شروط النجاح في الإدارة والمبيعات وغيرها من المجالات، هو الحصول على مستوى أعلى من التفكير، إذا فكرت على مستوى أعلى، ويعيش الإنسان أفضل من حياته السابقة، ويكتسب المزيد من السعادة  ويقوم تحقيق كافة إنجازاته ويكتسب المزيد من الأصدقاء والاحترام.

هناك نوعين من البشر في هذا الكون

نأمل جميعا أن نتمكن من أداء جيدا عند التحدث أمام الجميع، ولكن بعض الأشخاص لا يقدرون على هذه الرغبة، والبعض الأخر الآخر ليسوا جيدين على الإطلاق، وسوف نتحدث اليوم باختصار عن ملخص كتاب سحر التفكير.

السبب بسيط للغاية: بعض الأشخاص يعتمدون فقط على الأشياء البسيطة، لكنهم يتجاهلون الأشياء المهمة عند إعداد التحدث، ويقدم بعض الأشخاص لأنفسهم بعض التعليمات مثل: “يجب أن أتذكر الوقوف مفروداً”، “تذكر عدم ارتكاب الأخطاء عند التحدث”، “التحدث بصوت مرتفع، ولكن ليس بصوت عالٍ للغاية”، وهكذا يقوم بإتباع التعليمات المماثلة.

ولكن ماذا يحدث عندما يبدأ الشخص في التحدث؟ قد يصيب عض الأشخاص بالذعر لأنه قدم لنفسه تعليمات كثيرة من الأشياء التي كان ممنوعًا من فعلها، ويحدث له بعض الارتباك والقلق ويبدأ في التحدث مع نفسه بداخله: “هل قمت بارتكاب الأخطاء”، وأنه قد فشل في حديثه للأسف، وهذا سبب تركيز المتحدث على التافهات الصغيرة، كما أنه قد فشل في مهمته كمتحدث جيد، وهذا ما ذكر في ملخص كتاب سحر التفكير.

ملخص كتاب سحر التفكير
ملخص كتاب سحر التفكير

 أنت نتاج تفكيرك:

  • يرى الآخرون ما نراه نحن في أنفسنا، ونحصل على نفس المعاملة التي نراها والتي هي حق لنا بالفعل.
  • التفكير من أهم الأسباب خلف هذا، بغض النظر عن مؤهلاتك، فإن الأشخاص الذين يفكرون في أنفسهم أسوأ من الآخرين لأن التفكير الكثير يعمل على التوقف عن العمل.
  • كما جاء في ملخص كتاب سحر التفكير إذا كان الشخص أقل شأنا، فسوف يفعل ذلك ولن يخفى أي تمويه أو أكاذيب وراء حقيقة عواطفه لوقت كبير.
  • حتى تصبح مهمًا، يجب أن تؤمن حقاً أنك مهماً، وتؤمن بقلبك وعقلك وسوف يؤمن الآخرون أنك مهمًا.

 هل يمكن للشخص قراءة أفكار الآخرين؟

قراءة الأفكار أسهل بكثير مما تعتقد، ربما لم تلاحظ ذلك من قبل لكنك قرأت أفكار العديد من الأشخاص من قبل، مثل أي شخص آخر بالفعل قام بقراءة أفكارك، ولكن ماذا يجب أن نفعل؟ من خلال كل شيء أمامنا، نقوم بذلك تلقائيًا وتنعكس طريقة تفكيرنا في أعمالنا والاتجاه هو انعكاس للعقل مثل المرآة ويقوم بعكس تفكيرنا.

يوجد ثلاث أمور يجب أن تقوم بتنميتها، وتعمل على صالحك في كل الأمور التي تفعلها وهي كالتالي:

  • عليك اكتساب الشعور بطريقة حماسية.
  • يجب أن تشعر بالآخرين بكل اهتمام.
  • أولاً التركيز على الخدمة.

عندما يفقد الشخص حماسه، يتحمل مسؤولية نقل عدم الحماس للآخرين، أما إلى  الشخص المتحمس يقوم بنقل  الحماس لكل من حوله بشكل سريع.

ملخص كتاب سحر التفكير
ملخص كتاب سحر التفكير

ملخص كتاب سحر التفكير عن الخوف: 

  • الخوف يفرض عليك التفكير بشكل تقليدي، لأنه يسمح لك بالتردد في بناء مشروعك التجاري أو السفر أو تغيير مجال العمل، ويعمل على إبقائك في مكانك دون التقدم ولا ترغب في التحرك، وحتى تنتصر على الخوف يتحدث لنا الكاتب في ملخص كتاب سحر التفكير “أن العمل يتجاوز الخوف”.
  • كما ذكر الكاتب excusitis وهذا بمعني الإصابة بمرض الأعذار وذلك  يشير إلى الكثير من الأعذر ويصيب معظم الناس في العالم الذين يؤمنون بالطرق التقليدية

المرجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *