يوتيوبا عبارة عن رواية لأحمد خالد توفيق وقصتها تتمثل في علاء ابنا لرجل أعمال شديد الثراء، يسكن في إحدى المدن الساحلية تسمي يوتيوبا، يسكنها رجال أعمال فاحشي الثراء ولا يوجد بها أي نوع من أنواع القيود أو الفقر، ولا أي نوع من أنواع الحلال والحرام، كل شيء مباح بها، وللمزيد حول ملخص كتاب يوتوبيا تابع المقال التالي:

مدينة الأغيار من كتاب يوتوبيا

تعتبر مدينة الفقر والجوع ويتحدث فيها الكاتب عن جابر الأعرج، والذي يعيش بها وقد فقد قرينته وبعدها يتم لقاء بينه وبين علاء ويعد لقاء عالمين بعيدين كل البعد عن بعضهما.

يحاول علاء حمايته من الفقراء من أهل مدينة الأغيار الذين يحاولون قتله، ويقوم كل واحد منهما بسرد حكايته للآخر من وجهة نظره، حيث أن الحكاية بالنسبة لعلاء مغامرة مع صديقه وذلك لكسر الملل المسيطر على حياته.

أن رواية مدينة الأغيار اجتماعية تحمل كثير من الإسقاطات، وذلك نتيجة لواقعنا الحالي وتوضح معدلات الإدمان في مصر وتقرير عن العنف ضد النساء.

ملخص كتاب يوتيوبا
ملخص كتاب يوتيوبا

وصف مدينة يوتيوبا وفقا الكتاب

تم وصف المدينة في ملخص كتاب يوتوبيا على أنها مدينة يباح فيها عمل كل شيء يأكل أهلها أطيب طعام ويتنزه في أفخم الأماكن، يستطيعون شراء كل ما يريدونه وهذا ليس لحاجتهم للشراء، ولكن المجردة إحساسهم برغبة التملك والقدرة علي الشراء فقط، مباح بالمدينة أن يضاجع الشخص أي فتاة فليس هناك رقيب من أهله أو أهلها.

تناول المخدرات وتناول السجائر مباح وفي العلن، ومن أشهر ما يتم تناوله مخدر الفلوجستين، مخدر قوي  يفعل أعاجيب بعقل من يضعه على جلده.

نتيجة لفعل كل شيء مباح في هذه المدينة فقد انتقل هذا الشيء إلى أنفس أهلها بإباحة ممارسة الأفعال الشاذة في الشكل والتصرفات، وتحولت الحياة في المدينة إلى حياة مملة أصبح كل ما يتم فعله بهذه المدينة عملية الصيد.

ملخص كتاب يوتيوبا
ملخص كتاب يوتيوبا

تحليل رواية يوتيوبيا

رواية يوتوبيا تحكي أحداث خيالية في مصر والعالم في عام 2023 حيث تتلاشى الطبقة الوسطى في مصر تماما وذلك نتيجة لانفصال طبقة الأثرياء عن الفقراء، عند تأسيس مدينة يوتيوبا، ولا يقيم فيها إلا الأثرياء أما الفقراء فهم يقيمون خارج يوتيوبا ويتم فصلهم عن المدينة عن طريق أسوار ومرتزقة يحمون المدينة من الداخل.

يحتوي كتاب يوتوبيا على العديد من المشاهد، والتي يمكن الحصول علي ألاف المعاني منها والقيام بتفسير كل مشهد فيها بأكثر من معنى، فقد يحتاج من يقرأها أن يعاود قراءتها أكثر من مرة خاصة في وجود أي تغيير مجتمعي يحدث حوله.

سوف يفهم معنى رواية يوتيوبيا كل شخص تجول بين الفقراء شديدي الفقر والأغنياء فاحشي الثراء، وقد قام الكاتب عند كتابته للرواية لانتزاع مجموعة من المشاهد من مصادر موثوقة، ولها علاقة بالحياة الواقعية.

قام باختيار مواقع تم اختيارها بعناية شديدة ولصق صفحات من الرواية بها، حيث أنه عمل على أن ينتزع القارئ من أثارة الأحداث الوهمية المتسارعة وبعدها يلقي به في أثارة الحقيقة المرعبة، والذي يقوم بدوره إلي الإشارة إلى الوضع الحقيقي والذي نحيا والمصير الذي ينتظرنا حيث يعد هذا من الكوارث.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *