عندما تفكر في ولاية مونتانا، فلابد أن تفكر في الزراعة والمنتجات الغذائية، إذ تتمتع الولاية بتراث زراعي غني يسهم بشكل مباشر في نمو الاقتصاد، أضف إلى ذلك دور السياحة والتعدين، وللمزيد تعرف على بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة .

بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة

التصنيع

بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة

مصافي البترول هي النشاط الصناعي الرئيسي في مونتانا، تليها المنتجات الغذائية (تغليف اللحوم ، وتصنيع الحليب ، وطحن الحبوب، وتعبئة المشروبات الغازية) وآلات الصناعات الزراعية والبناء والتعدين.

التعدين

بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة

يعتبر الفحم والنفط من المنتجات الرائدة في مونتانا، ويمكن أن تكون الدولة أيضًا مصدرًا مهمًا للذهب والفضة والنحاس والرصاص حسب الطلب وتوافر اليد العاملة.

وتعد صناعة التعدين في مونتانا حيوية لاقتصاد هذه الولاية التي احتلت المرتبة السادسة والعشرين على الصعيد الوطني في إجمالي قيمة إنتاج المعادن غير الوقودية، والسادسة في إنتاج الفحم في عام 2004، فقد بلغت قيمة المعادن غير الوقودية في عام 2004، 624 مليون دولار، وأنتجت الولاية 39989000 طن من الفحم في نفس العام.

وظفت الصناعة 5190 عاملاً، بمتوسط ​​دخل سنوي بلغ 56.050 دولارًا، فيما بلغت المكاسب الإجمالية المباشرة وغير المباشرة لمنتج مونتانا من صناعة التعدين 2.3 مليار دولار وفقا لبيانات عام 2005.

التجارة في ولاية مونتانا

وعن الصادرات من مونتانا وفرص العمل، فكانت مونتانا أكبر 47 دولة مصدرة للسلع في عام 2018.

في عام 2018 ، بلغت صادرات سلع مونتانا 1.7 مليار دولار ، بزيادة 19 في المائة (259 مليون دولار) عن مستوى صادراتها في عام 2008.

شكلت صادرات السلع 3.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لمونتانا في عام 2017.

دعمت صادرات البضائع من مونتانا في عام 2016 (آخر سنة متوفرة) ما يقدر بنحو 13 ألف وظيفة. أما على الصعيد الوطني ، فإن الوظائف المدعومة من صادرات البضائع تدفع ما يصل إلى 18 في المائة أعلى من المتوسط ​​الوطني.

ودعمت صادرات مونتانا من المنتجات المصنعة ما يقدر ب 5،838 وظيفة في عام 2016.

وأكبر فئة تصدير للتصنيع في الولاية هي المواد الكيميائية ، التي بلغت 310 ملايين دولار من إجمالي صادرات سلع مونتانا في عام 2018.

الصادرات التصديرية الرئيسية الأخرى هي المشروبات ومنتجات التبغ (294 مليون دولار) ، والآلات ، باستثناء الكهرباء (155 مليون دولار) ، ومعدات النقل (74 مليون دولار) ، والمنتجات المعدنية غير المعدنية (71 مليون دولار).

ومن أشهر مصادر الدخل الاقتصادي في الولاية ما يلي:

الزراعة

بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة

الثروة الحيوانية والزراعة مصادر ضخمة للدخل في الولاية، فيقول موقع وزارة الزراعة في ولاية مونتانا على شبكة الإنترنت “الزراعة هي أهم أعمالنا” وتصنف الزراعة على أنها “الصناعة الأولى في الولاية”، مع إدراج القمح كتصدير الولاية الأول، ومعظمها إلى آسيا، ولا عجب في ذلك، إذ  تتمتع مونتانا بتراث زراعي غني، ويساهم الإنتاج الحيواني والمحصولي بحوالي ملياري دولار في اقتصاد مونتانا سنويًا.

ولعل أهم خمسة منتجات زراعية في مونتانا؛ هي الأبقار والعجول والقمح والشعير والقش وبنجر السكر، وتعد لحوم البقر هي أهم المنتجات الحيوانية مونتانا، وتقع بعض أكبر مزارع الأبقار في البلاد في مونتانا.

كما يتم توفير حوالي ثلث دخل مونتانا الزراعي من المحاصيل، ويعد القمح هو المحصول الرائد في الولاية، ويعتبر الشعير والقش من المحاصيل المهمة مثل الفول والبطاطس وبنجر السكر، وتعد الفاكهة الرئيسية المنتجة في مونتانا هي الكرز الأسود.

المنتجات العذائية

بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة

تشمل المنتجات الغذائية في مونتانا؛ الآيس كريم وتوابل الطعام والسلع المخبوزة والوجبات الخفيفة واللحوم ولحوم البقر المعبأ والحلوى والأسماك المدخنة، إلى جانب البيتزا والمعكرونة وزيت الكانولا والمربى والصلصات.

الخدمات

بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة
بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة

في مونتانا، يعتبر قطاع الخدمات المجتمعية وقطاع الأعمال والخدمات الشخصية (الرعاية الصحية الخاصة، والموتيلات، ومكاتب المحاماة، ومحلات الإصلاح) هو الأول في إيرادات الخدمات.

وتأتي في المرتبة الثانية تجارة الجملة (المنتجات الغذائية، والمنتجات الملغومة، والمركبات) وتجارة التجزئة (متاجر البقالة والخصم ومحطات الوقود والمطاعم) والخدمات الحكومية (تشغيل المدارس العامة والمستشفيات والقواعد العسكرية).

أما المرتبة الثالثة في قطاع الخدمات، فتمثلها صناعة الخدمات المالية والتأمين والعقارات.

السياحة

بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة
بماذا تشتهر ولاية مونتانا الأمريكية في الصناعة والتجارة

السياحة ثاني أكبر صناعة في ولاية مونتانا ، لا تتفوق عليها إلا الزراعة، حيث يأتي السائحين من جميع أنحاء البلاد والعالم؛ للاستمتاع بالجمال الرائع والمغامرة والأجواء الودية التي تقدمها مونتانا، ففي عام 2010، شكلت السياحة أكثر من 28000 وظيفة في مونتانا مدعومة بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق السفر، كما أنه وفي نفس العام، كان هناك 10.5 مليون زائر للولاية وأنفق هؤلاء الزوار ما يقدر بنحو 2.5 مليار دولار في ولاية مونتانا.

المصدر

المصدر

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *