السياحة في السعودية

اهم الاماكن السياحية في جازان

اهم الاماكن السياحية في جازان.. مدينة جازان او جيزان بالمملكة العربية السعودية، هي العاصمة الإدارية والتي تتبع منطقة جازان أيضًا وتتميز بالموقع المتميز والتي يوجد في أقصى الناحية الجنوبية الغربية للمملكة، وتقع بالتحديد في غرب ساحل البحر الأحمر، حيث تضم أيضًا مدينة جيزان ميناء جيزان ، والمطار الإقليمي، والذي أصبح الآن مطار دولي، والآن نتركك لكي تتعرف على اهم الاماكن السياحية في جازان.

اهم الاماكن السياحية في جازان:

جزيرة المُرجان:

جزيرة المُرجان
جزيرة المُرجان

هناك الكثير من الأماكن السياحية في منطقة جازان، ومنها الجُزر والمنتزهات الترفيهية الرائعة، والشواطئ وغيرها فلنتعرف الآن عزيزي القارئ على جزيرة المرجان، أنها من أروع الجُزر في منطقة جيزان، حيث تعتبر من أشهر الشواطئ وأفضلها، وذلك لأنها تمتاز بالرمال الذهبية لمن يفضلون ممارسة الرياضة الشاطئية، وماهري الغوص والسباحة، كما أن جزير المُرجان توفر أروع الخدمات وبها أكبر مقصد لجميع الأهالي في منطقة جازان، وكذلك المنتجعات السياحية أيضًا.

إقرأ أيضاً : منتزهات جازان .. أجمل الأماكن الممتعة في جنوب السعودية

شاطئ جازان – السعودية:

شاطئ جازان
شاطئ جازان

يعتبر شاطئ جازان الجنوبي من أروع المشروعات الحديثة حيث تم إنشاء منتزه عائلي به الكثير من جلسات عائلية مرفوضة ومنارة رائعة فريدة من نوعها، فلا تفوت رحلتك الساحلية عند زيارتك المملكة العربية السعودية في منطقة جازان ذلك الشاطئ لكي تتمتع بأجمل الأماكن السياحية.

 

ماذا تعرف عن القرية التراثية في جازان؟

القرية التراثية في جازان
القرية التراثية في جازان

القرية التراثية في جازان، هي قرية توضح كافة المعالم لـ كورنيش جازان الجنوبي، والذي يعتبر مركز حضاري حيث يُرمز لحقبة زمنية من تاريخ منطقة العريق، والتي تكون مرتبطة بالحضارة الراقية والمنتعشة، وهذا لأن القرية تبدو وكأنها تميل للعيان حيث يود بها العديد من الصور الحية، والأشكال التي ترمز للتنوع الثقافي المزدهر، وذلك لأنها تتبع المنطقة الحضارية وجميع التضاريس.

جاءت الفكرة للقرية التراثية عن طريق إطلاق احتفال جازان في موسم الشتاء الأول، حيث تم تقديم التراث المنطقة وآثارها التقليدية التي ازدهرت شيئًا فشيئًا، وحققت نتائج مزدهرة وفريدة، حيث حقق الكثير من النجاحات المزدهرة والعريقة، وجه في ذلك التوقيت صاحب السمو الملكي محمد بن ناصر أمير منطقة جازان، ولقد أنشئ مقر مستقر للقرية التراثية في منطقة جازان.

الاماكن السياحية في جازان – سد وادي جازان:

بحيرة السد
بحيرة السد

سد وادي جازان موجود في أقصى جنوب غرب السعودية، وتعتبر منطقة جازان موجودة بالتحديد بين سلسلة من جبال مرتفعة من الغرب في سهل ساحلي منحدر بشكل تدريجي تجاه البحر الأحمر، ولقد تم إنشاء سد وادي جازان لكي يحقق 3 أهداف ألا وهي:

  • تحقيق حدة الفياضانات الكبيرة وحجزها في حوض السد لتجنب مخاطرها.
  • التحكم في مياه مخزونة وصرفها تبعًا لحاجات الزراعة والري، لتطوير المنطقة ونموها.
  • تحويل أرض المنطقة، وخاصةً السهل الساحلي الممدود بمحازاة البحر الأحمر.

بحيرة السد – جازان:

بحيرة السد
بحيرة السد

تقع تلك البحيرة في أقصى جنوب غرب السعودية في منطقة جازان، وتقع بين سلسلة من جبال مرتفعة منتهية من الغرب بسهل ساحلي منحدر بشكل تدريجي تجاه البحر الأحمر، ونظرًا لأن موقع السد على أعلى سلسلة الجبال المرتفعة وعلى مقربة من السهل الساحلي، فإنه يحتجز بحيرة مائية يبلغ مخزونها 51 مليون متر مكعب من مياه السيول.

 

ميناء جازان:

ميناء جازان
ميناء جازان

ميناء جيزان، يقع الميناء في تجاه الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر على مسافة مئة وتسعون ميل شمال مضيق “باب المندب”، الميناء قريب جدًا من طرق التجارة البحرية الشرقية الغربية، ويقع تحديدًا بين أوروبا والشرق الأقصى، والخليج العربي وشرق أفريقيا، حيث ترتبط مدينة جازان بـ بقية مناطق السعودية عن طريق شبكة طرق جديدة تجعلها متمكنة من خدمة المناطق الجنوبية الموجودة شرق السعودية.

ميناء جازان ميناء جديد، ويعتبر جاهز بشكل جيد، حيث تتوفر بها المياه العميقة، وخدمة عمالة ماهرة حيث ضمان كفاءة وسرعة مناولة السفن في الميناء، والخدمات، ويتم استيراد مواشي حية، وشعير سائب، وبضاعة ويتم تصدير بضائع ومواد غذائية والاسمنت.

متعة الصيد على سواحل جازان:

 سواحل جازان
متعة الصيد على سواحل جازان

صيد السمك من أروع الهوايات التي يحبها الأشخاص في منطقة جازان، سواحل جيزان يسترخى بها المسافرين،  ولقد تقدمت فيما بعد وأصبحت مدينة صغيرة الحجم، حيث استقر بها جميع الصيادين واستخدمت محطة إرشاد السفن، والتي اتسعت شيئًا فشيئًا إلى ان أصبحت مدينة تابعة للمدن بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر صيد السمك مهنة أساسية في تلك المنطقة، حيث يبلغ عدد الصيادين في المنطقة ألفين صياد، الذين يقوموا بإنتاج حوالي ستة أطنان من السمك بشكل يومي.

ملاهي أوقات سعيدة – جازان:

ملاهي أوقات سعيدة
ملاهي أوقات سعيدة

ملاهي أوقات سعيدة، تعتبر من أروع المدن التي تكون متواجدة في مدينة جازان، حيث تحتوي على الكثير من الألعاب والمسطحات الخضراء، وأماكن جلوس وانتشار الخدمات مثل المطاعم، والكافيهات، والتي تتميز بموقعها الفريد عن طريق الملك فهد، مما يجعل جميع الزائرين يقصدونه بشكل مستمر.

مسجد النجدي في فرسان:

مسجد النجدي في فرسان
مسجد النجدي في فرسان

مسجد النجدي في فرسان من مساجد فرسان القديمة، والذي قد تم تشييده تاجر اللؤلؤ والذي يُدعى بإسم “إبراهيم التميمي”، عام 1347 من العام الهجري، ويعتبر أهم ما يتميز به مسجد النجدي هو الزخارف، والنقوش الإسلامية، والتي تشبه إلى حد كبير موجودة في مسجد “قصر الحمراء”.

قصر النجدي في منطقة فرسان – جازان:

قصر النجدي في منطقة فرسان
قصر النجدي في منطقة فرسان

قصر النجدي في جزيرة الفرسان، يعرف أيضًا بما يسمى فرسان الكبرى، وهي إحدى الجزر التي تقع في مكان يسمى
“أرخبيل” جزر فرسان تقع في البحر الأحمر، ويتبع منطقة جازان في جنوب غرب السعودية، كما تعتبر الجزيرة من أكبر الجُزر
التي تتبع أرخبيل، وتبعد عنها بـــ خمسون مترًا في غرب منطقة جازان، تتمتع تلك الجزيرة بالكثير من الشواطئ الجميلة
ذات الرمال الذهبية، ومياه جميلة شفافة زرقاء اللون.

ومن اهم الاماكن السياحية في جازان .. أطلال وجبال مدينة جازان:

اهم الاماكن السياحية في جازان
أطلال وجبال مدينة جازان
أطلال جازان العُليا: هي مدينة تاريخية والتي تعرف بإسم جازان العليا، كما تسمى بدرب النجا، حيث تقع شرق بلدة
حاكمة أبو عريش، وتدل آثارها التي تميل على مكان لها من قديم الزمان، لها تاريخ عريق ومجيد شرق بلدة حاكمة أبو
العريش، كما تدل آثارها التي تميل على ما كان لها من ماضي، وتاريخ مجيد الذي لا يعرف على وجه التحقيق شيء من
ماضي التاريخ القديم، سوى أنها أتخذت قاعدة قبل أسرة الأمراء، والأمراء القطبيون، ولقد وصف قوة حمايتها وعظمة وجمال قصورها.

 

القلعة العُثمانية في منطقة فرسان:

اهم الاماكن السياحية في جازان
القلعة العُثمانية

القلعة العثمانية من اهم الاماكن السياحية في جازان والتي تقع في منطقة فرسان، هي تعتبر إحدى مباني الآثار في جزيرة فرسان، وتعتبر أحد الرموز التي تقع في شمال فرسان، أي تكون بين قرية مسلية على مرتفع يمنحها موقع استراتيجي
وذلك لأنه يقع على حجارة تتواجد خاماته كثيرًا في جزيرة فرسان، وسقفه مصنوع من جريد النخيل الذي يكون على أعمدة
من قُضبان السكك الحديدية.

ربما تفيدك زيارة:

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق