تتميز الأسرة المغربية الملكية كغيرها من باقي الأسر الملكية، بالترابط التام والتوافق بين أفرادها، وعملها الدائم على أن يظهر أبنائها بصورة لائقة بـ الطراز الملكي، وسوف نتعرف اليوم على حياة أحد أمراء هذه العائلة، وهي حياة الأمير مولاي عبد الله.

حياة الأمير مولاي عبد الله

مولده ونسبه

ولد في 30 يوليو 1935، وتوفي في 20 ديسمبر 1983، يعتبر عم الملك محمد السادس ملك المغرب، فهو الشقيق الأصغر للملك الحسن الثاني، ووالده هو الملك محمد الخامس الذي حكم المغرب حتى عام 1961، ووالدته هي الملكة لالا عبلة بنت طاهر التي توفيت عام 1992م.

مولده ونسبه
مولده ونسبه

الجوائز التي حصل عليها مولاي عبد الله

  • حصل على جائزة فارس جراند كوردون من وسام العرش في عام 1963.
  • حصل على جائزة الشرف كفارس جراند كروس أوف فيلق في عام 1963 أيضا، من فرنسا.
  • الميدالية التذكارية للذكرى الـ 2500 لتأسيس الإمبراطورية الفارسية الايرانية في عام 14/10/1971.
  • قائد الفرسان للعرش الملكي الفيكتوري في عام 27/10/1980، من المملكة المتحدة.

زوجته وأبناءه

زوجته هي الأميرة لمياء الصلح، وهي ابنة رئيس وزراء لبنان السابق رياض الصلح، وقد أنجب منها ثلاثة أبناء هم (الأمير مولاي هشام، والأميرة لالا زينب، والأمير مولاي إسماعيل).

أما الآن وعلى حسب تشريعات الدستور المغربي، فإن ابنه الأمير هشام بن عبد الله يعتبر مرشح للخلافة لكونه يحتل المركز الرابع في خط الخلافة العلوي المغربي بعد عمه الملك محمد الخامس.

زوجته وأبناءه
زوجته وأبناءه

فيديو زفاف الأمير مولاي عبد الله ولمياء الصلح

انتشر مؤخراً على موقع اليوتيوب مقطع فيديو نادر جداً، ظهر فيه الأمير مولاي عبد الله وهو في حفل زفافه وبصحبة عروسه الجميلة لمياء صلح، وكان مقطع قديم جدا تم تصويره بالأبيض والأسود.

حفل الزفاف والمدعوين

وقد تميز حفل الزفاف بالطابع الملكي الفخم، فقد حضره مجموعة من نخبة العالم وقتها من الملوك والأمراء، منهم كبار الشخصيات في المجتمع السعودي، حيث كانت شقيقة العروس متزوجة من الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز.

كما أنه يعتبر ابن عم الأمير والملياردير السعودي الوليد بن طلال، والذي حضر هو الآخر حفل الزفاف، و أحضر معه الكثير من الهدايا للعروسين.

حفل الزفاف والمدعوين
حفل الزفاف والمدعوين

وفاته

توفي في عام 1983، وبالتحديد في العشرين من شهر ديسمبر، إثر إصابته بمرض السرطان، وكان عمره وقتها 48 عاماً.

و قد سمي ستاد مولاي عبد الله باسمه تخليداً لذكراه.

الخلط بينه وبين مولاي عبد الله بن علي العلوي

كثيراً ما يتم الخلط بينه وبين مولاي عبد الله بن علي العلوي، والذي ولد في شهر مارس لعام 1965م، فهو أمير أيضا ولكنه من سلالة البيت العلوي، الذي ينتمي إليه محمد علي باشا، وكان والده هوالأمير مولاي علي، أما والدته فهي لالا فاطمة الزهراء دين الإسلام.

الخلط بينه وبين مولاي عبد الله بن علي العلوي
الخلط بينه وبين مولاي عبد الله بن علي العلوي

نسب وعائلة مولاي عبد الله العلوي

والدته هي الأميرة لالا فاطمة زهرة، الابنة الكبرى للملك محمد الخامس ملك المغرب السابق، وشقيقة الأمير الحسن الثاني، أما عمته فهي الأميرة لالا جميلة علوي، وعمه الأمير شريف مولاي يوسف العلوي.

المناصب التي تقلدها مولاي عبد الله العلوي

  • فهو يعتبر من أهم رجال الأعمال في المغرب الآن، وقد تقلد في الآونة الأخيرة منصبه كمستشار مقرب للملك محمد السادس، كذلك تربطه صلة قرابة مع الملك، فهو يعتبر ابن عم أمه الأول، وابن عم والده الثاني، كما أنه يعتبر أقرب الأصدقاء إليه.
  • ويشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Mediholding، وهي الشركة التي وضحت جهودها في مجال الطاقة منذ عام 1999م، والتي تم على يد مهندسيها أيضا الأكتشاف الخاطئ للنفط في مدينة تالسينت.
  • كما يعتبر عضو مشارك في مجموعة شركة الحفر المعروفة باسم Lonestar Energy.
  • منذ عام 2012 تقلد منصب رئيس الاتحاد الملكي المغربي للفروسية، بعد وفاة الأميرة لالا أمينة، التي كانت ترأس الاتحاد من قبله.
المناصب التي تقلدها مولاي عبد الله العلوي
المناصب التي تقلدها مولاي عبد الله العلوي

الجوائز التي حصل عليها

حصل على مرتبة الشرف للاستحقاق المدني، والتي منحتها له مؤسسة وسام الصليب الكبير، في أسبانيا في 16/9/2000م.

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *