الدول العربية

الاسواق الشعبية في سلطنة عمان..أكثر العوامل جذبا للسياح ويعود تاريخها لـ200 عاما…

الاسواق الشعبية في سلطنة عمان، من أكثرعوامل جذب السياح، ويصل عمرها لـ 200 عام، والأسعار مناسبة لكافة الميزانيات، ويقم لك مرتحل دليلك لزيارة هذه الأسواق…

الاسواق الشعبية في سلطنة عمان

تعرف على ..أشهر الاسواق الشعبية في سلطنة عمان…

تعرف على ..أشهر الاسواق الشعبية في سلطنة عمان...
تعرف على ..أشهر الاسواق الشعبية في سلطنة عمان…

تعتبر الأسواق الشعبية بسلطنة عمان من أكثر عوامل جذب السياح، حيث تجد أشهر وأقدم الأسواق التى تضم كافة المنتجات بأقل الأسعار، وأغلبها ذات طابع تاريخى يصل عمرها لـ 200 عام، وتمكنك من إكتشاف التاريخ العريق لسلطنة عمان، وأهم ما يميز هذه الأٍسواق إنتشار التاجرات بكثرة، وتضم عمان مجموعة من المحلات التى تقدم بضائع متنوعة ولكن جميع الأسواق تحتفظ بالطابع المعماري الذى يدل على عراقة وفخامة العمارة الإسلامية، وبتجولك فى أسواق عمان الشعبية يمكنك مشاهدة النماذج الفاتنة من فنون العمارة وتراث عمان العريق، ونقدم لك قائمة بأشهر الأسواق الشعبية بسلطنة عمان.

إقرأ أيضاً : السياحة في صلالة.. عروس سلطنة عُمان الخضراء

تعرف على …سوق مطرح..

تعرف على ...سوق مطرح..
تعرف على …سوق مطرح..

وهو واحدا من أقدم الأسواق الشعبية بسلطنة عمان ،فيعود تاريخه إلى أكثر من مائتى عام، لذا يعد من أهم عوامل جذب السياح للمنطقة ويمتاز السوق بطابع تاريخى وجمالى رفيع المستوى وبنى وفقا لطراز معمارى ساحر يزيد من أهميته ، ويتألف السوق من عدد كبير من المحلات المتنوعة فى البضائع والأسعار المناسبة لكافة الميزانيات كما يضم السوق ممرات ضيقة مميزة تتسم بشكل متعرج جميل، وجميع الأسقف مصنوعة من الخشب ويطلق على هذا السوق إسم “سوق الظلام” لإحتوائه على عدد كبير من الأزقة التى تضم المحلات وتحجب عنها أشعة الشمس.

ويشتهر سوق مطرح ببيع أجود أنواع البخور والبهارات و اللبان  والعطور العربية المميزة، بالإضافة إلى الملابس التقليدية والمشغولات اليدوية وأشهرها: الفضيات،الخناجر والأحذية ، كما تضم أشهى أنواع الحلوى العُمانية ، والمجامر، وأجمل الهدايا التذكارية التراثية التى صممت بشكل يدوى، كما تجد هناك العملات القديمة التى تشتهر بها سلطنة عمان .

– سوق نزوى..

- سوق نزوى..
– سوق نزوى..

ويمتاز بموقعه المميز بالقرب من أسوار  قلعة نزوى مما يضفى له قيمة جمالية، وهو واحدا من أقدم وأجمل الأٍسواق الشعبية هناك، ويضم المبانى التراثية المبنية وفقا للطراز العمانى التقليدى ويشتهر السوق بضم  صناعات تقليدية محلية وعلى رأسها صناعة الخناجر، الفضة ، النحاس، بالإضافة إلى المشغولات اليدوية والغزل، كما أشتهر السوق بالإتجار فى المواشي والأسماك بجانب الخضار.

إقرأ أيضاً : الاماكن الترفيهية في مسقط.لقضاء أحلى الأوقات بمدينة “الإستجمام” الأولى بسلطنة عمان..

– سوق الحافة..

- سوق الحافة..
– سوق الحافة..

ويشتهر سوق الحافة ببيع أجود أنواع البخور واللبان، ويقع بالقرب من مدينة صلالة بمحافظة ظفار ويبعد عنها نحو 3 كم فقط، ويحظى السوق بضم أجمل المنتجات التقليدية والمصنوعات اليدوية، بالإضافة إلى  الملابس التراثية  والهدايا التذكارية كما يضم الحافة عدد كبير من محلات الذهب والفضة.

– سوق الحصن..

- سوق الحصن..
– سوق الحصن..

لعل أهم ما يميزه الطابع التاريخى التقليدى بفضل موقعه الرائع وسط الأحياء القديمة بمدينة صلالة، كما أنه بنى وفقا لطراز معمارى رفيع المستوى ويجسد فنون العمارة العمانية الجميلة ويشتهر ببيعه المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية والمصنوعات القديمة وأشهرها: المجامر والمشغولات  التراثية.

سوق بهلا..

- سوق بهلا..
– سوق بهلا..

ويتميز سوق بهلا بضم المزيد من الصناعات والمشغولات اليدوية التقليدية التى تتميز بها سلطنة عمان كما يمتاز بإقبال كبير وحركة تجارية نشطة، ويرجع سبب تسميته بهذا الإسم إلى قربه من قلعة بهلا ، ويشتهر بصناعة الخناجر، السيوف بجانب الصناعات النحاسية، وأشهى الحلوى العُمانية .

– سوق الحرفيين..

- سوق الحرفيين..
– سوق الحرفيين..

ويمتاز بمساحته الكبيرة التى تصل إلى 7 آلاف متر مربع وتم بناؤه وفقا لطراز إسلامى رفيع المستوى وأفتتح عام 1999 ، ويشتهر بالحرف اليدوية التقليدية في سلطنة عمان، وجميع مبانيه لوحات فنية رائعة تجسد الطراز العربي الإسلامي، وتحتوى الأسواق على أعداد كبيرة من الصناعات التقليدية، المشغولات اليدوية العمانية بالإضافة إلى  الصناعات الجلدية، ومنسوجات مصنعة من القطن ويشتهر السوق بضم الصناعات الخزفية والسعفية كما يشتهر بصناعة وبيع المنتجات الصوفيةوالمصوغات الذهبية والفضية، ولا ننسى صناعة أجود أنواع العطور، الأعشاب،الأدوية الطبيعية بالإضافة إلى أجود أنواع عسل النحل والحلوى العمانية اللذيذة وبعض الأسلحة التقليدية.

ويمتاز السوق بموقعه الرائع بمنطقة الحجرة بالقرب من جامع قابوس فى ولاية صحار فى محافظة شمال الباطنة.

– سوق عبري..

- سوق عبري..
– سوق عبري..

ويعد واحدا من أقدم وأشهر وأكبر الأسواق المتواجدة فى محافظة الظاهرة بوسط مدينة عبري، ويعتبر من أهم عوامل جذب السياح لكونه معلما حضارياً وسياحياً كبيرا يمتاز ببناؤه وفقا لطرازمعماري مستوحى من العمارة الإسلامية و يشبه لدرجة كبيرة الأسواق الإسلامية القديمة، ويضم المحلات والدكاكين التى تقدم بضائع متنوعة ما بين الذهب والفضة وكافة المستلزمات الشعبية، كما أنه المكان المناسب لشراء ما تريد من حيوانات.

– سوق الخميس بسناو…

وكما هو واضح من إسمه، يفتح أبوابه للسياح كل يوم خميس ويقع بمنطقة سناو ويمتاز بالزحام الشديد والحركة التجارية الكبيرة بفضل وقوعه بالقرب من تجمعات البدو، ويعتمدون عليه فى الحصول على كافة إحتياجاتهم من المواشى والمنسوجات اليدوية ويفتح أبوابه للزوار من الساعة السادسة صباحا وحتى الواحدة مساءا  .

– سوق الثلاثاء…

- سوق الثلاثاء...
– سوق الثلاثاء…

ويفتح أبوابه كل يوم ثلاثاء ويقع بقرية المنترب بولاية بدية ، ويشتهر بصناعة المنتجات الحرفية المنسوبة لأهل بدية وما يجاورها من مناطق، كما يشتهر ببيع وصناعة المصوغات الذهبية والفضّية والخناجر بالإضافة إلى السيوف، كما يشتهرسوق الثلاثاء  بصناعة النسيج والسعفيات والجلديات وتتوفر فيه كافة المنتجات الزراعية و الحيوانية و السمكية ، ويبدأ العمل فى السوق إعتبارا من الساعة السادسة صباحا حتى العاشرة صباحا.

– سوق الأربعاء…

ويفتح أبوابه كل يوم أربعاء فى تمام الساعة السادسة صباحا وحتى الواحدة مساءا، ويقع فى ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية،وأهم ما يميزه أنه مخصص للنساء فقط، ويوفر لهم كل ما يحتاجون من ملابس ولوازم الحياة المختلفة.

سوق الرستاق..

ويضم أنواع مختلفة ومتعددة من السلع وأشهرها الصناعات اليدوية والحرف التقليدية المختلفة مثل: الحدادة، الفضيات، الخوصيات والأدوية ويقع بمحافظة جنوب الباطنة ، وتم تخصيص مكان فى السوق للإتجارفى المواشي والمحاصيل الزراعية المختلفة.

– سوق سناو..

- سوق سناو..
– سوق سناو..

ويرجع سبب هذه التسمية إلى وقوعه بنيابة سناو التابعة لولاية المضيبي، وهو من أقدم الأسواق هناك، ويشتهر ببيع التمور والخناجر العُمانية بالإضافة إلى العصي والفضيات وكافة السلع الغذائية من خضروات وفواكه وأسماك، كما يتم تخصيص مكان في الجانب الشرقي منه لبيع وشراء الجمال والأغنام.

– سوق الجمعة بالوادي الكبير..

ويحتفط بطابع تقليدى شعبي وفلكلوري، ويقام كل يوم جمعة  ويكتظ بالباعة الذين يمارسون عملهم فى البيع والشراء تحت المظلات الخشبية، ويقدم السوق كافة السلع الغذائية والمنتجات والأدوات المستعملة بأقل الأسعار بالإضافة إلى المصنوعات اليدوية والملابس والإلكترونيات والأدوات الكهربائية .

– أسواق التنين الذهبي…

وينفرد ببيع المنتجات الصينية في سلطنة عمان، ويمتاز بموقع رائع في ولاية بركاء ويبعد عن مسقط حوالي 15 كم، ويضم عدد كبير من المحلات يصل عددها إلى أكثر من 200 محل ، كما يوفر لك مطعم ومركز ترفيهي وكل لوازم الحياة من ملابس وأدوات مطبخ بالإضافة إلى توفير أجمل غرف النوم  وألعاب الأطفال بأسعار معقولة للغاية.

– سوق صحار..

- سوق صحار..
– سوق صحار..

ومن خلاله تم إحياء السوق القديم بمنطقة الحجرة، ويتألف من أربعة بوابات رئيسية ويمتاز بالتصميم الرائع وفقا لطراز معماري عمانى رفيع، ويتألف المبنى الرئيسي من طابقين وبهم  26 محلا تجاريا، ويتواجد مطعمين بالطابق الأول بالإضافة إلى معرض يضم عدد كبير من الصور والكتب التي تجسد الأحداث التاريخية التى مرت بها حصار.

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى