تعد التربة احد أهم المواد الخام في الدنمارك، حيث يتم استغلال نحو نصف الأراضي المخصبة بشكل مكثف وعلى نطاق واسع، ويخصص أكثر من نصف الأراضي المزروعة لزراعة الحبوب، حيث يمثل الشعير والقمح نسبة كبيرة من إجمالي محصول الحبوب، وبنجر السكر والمحاصيل الرائدة الأخرى، ويزرع الشوفان والجاودار واللفت والبطاطا في جوتلاند الغربية، حيث التربة أقل خصوبة. نقدم لكم فى هذه المقال الاجابة على سؤال بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة؟

بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة

بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة
بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة

الزراعة فى الدنمارك

تتمتع الدنمارك بمناخها المعتدل، وهطول الكثير من الأمطار والتربة الخصبة، حيث زادت تلك الظروف المثالية من الاراضى المنزرعة حتى وصلت الى 61 فى المائة من المساحة الكلية في الدنمارك.

كما تشتهر بالمزارع كبيرة الحجم بمتوسط 70 هكتار، فإن أكثر من 20 فى المائة من المزارع تتجاوز 100 هكتار من الأراضي، تنتج العديد من المزارع المحاصيل، لكن نسبة كبيرة منها تحتوي على المواشي، ولا سيما اللحوم والفراء ومنتجات الألبان وهي أهم سلع التصدير من الزراعة الدنماركية.

تشتهر الدنمارك بقطاعها الزراعي والغذائي، حيث ينتج المزارعون الدنماركيون كمية من الطعام تكفي لإمداد 15 مليون شخص كل عام، أي ثلاثة أضعاف عدد السكان الدنماركيين.

بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة
بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة

المحاصيل الزراعية فى الدنمارك

تتمثل المحاصيل الرئيسية في الدنمارك فى الحبوب الصغيرة، وخاصة القمح والشعير، وتغطي أكثر من نصف المساحة الزراعية.

تبلغ محاصيل الأعلاف، وخاصة العشب والذرة الشامية من أجل السيلاج، 780،000 هكتار.

تشتهر الدنمارك بزراعة محاصيل البيع مثل بذور الاغتصاب وبنجر السكر وبذور الأعشاب بأنواعها المختلفة.

كما تغطي مساحة الارض الزراعية المنزرعة فى الدنمارك بالخضروات والبطاطس 60000 هكتار.

التعاونيات المملوكة للمزارعين

يمتلك المزارعون الدانمركيون صناعات المعالجة والتسويق الرئيسية للمنتجات الغذائية في البلد ويتحكمون فيها، حيث تمتلك المصانع التعاونية والمزارع المملوكة للمزارعين حصة في السوق تبلغ أكثر من 90 في المائة من الإنتاج السنوي.

بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة
بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة

تصدير المتجات الزراعية فى الدنمارك

يتم تصدير ثلثي الإنتاج الزراعي فى الدنمارك إلى أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم، فان نصف الصادرات يذهب إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أن المزارعين الدنماركيين يتنافسون مع المزارعين في الاسواق العالمية.

الزراعة العضوية في الدنمارك

زادت الأراضي الزراعية العضوية فى الدنمارك خلال فترة الخمس سنوات من عام 1996 الى عام 2000، بما في ذلك الأرض المحولة بالكامل و الاراضتى التى قيد التحويل، من 46171 هكتار، “منها 20193 هكتار تم تحويلها بالكامل” إلى 165258 هكتار “منها 93354 هكتار تم تحويلها بالكامل”.

زاد عدد المزارع التي تستخدم فى الزراعة العضووية من 1661 إلى 4663 مزرعة. وفي عام 2000، بلغ مجموع الأراضي الزراعية العضوية الى 6.2 في المائة من مجموع الأراضي الزراعية الدانمركية، وكان المزارعون العضويون يمثلون 6.2 في المائة من جميع المزارعين الدانمركيين في تلك السنة.

بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة
بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة

إنتاج الفاكهة والخضروات فى الدنمارك

يمثل إنتاج الفاكهة والخضروات نسبة صغيرة بالمقارنه مع الزراعة فى الدنمارك. في عام 2000، كان يوجد 1912 هكتار من إنتاج الخضروات. وشمل ذلك 1 424 هكتار في جوتلاند، و 372 هكتار في نيوزيلندا و 116 هكتار في فونين، وتم استخدام 716 1 هكتار لزراعة الخضروات، و 197 هكتار استخدمت لزراعة الفواكه والتوت.

تعد البطاطس اهم محاصيل الخضروات فى الدنمارك، حيث بلغت مساحتها 821 هكتار، يليها الجزر حيث وصل الى 404 هكتار، والبصل مع مساحة 75 هكتار، والملفوف  تصل مساحتة الى 55 هكتار، والفطر مع 8 هكتار.

كما استخدمت النمارك 293 هكتار لزراعة الخضروات الأخرى، و 19 هكتار استخدمت لإنتاج الخضروات المسببة للاحتباس الحراري.

تشتهر الدنمارك بانتاج التفاح حيث يشغل مساحه 66 هكتار من الاراضى المنزرعة، ويلية ثمار الأشجار مثل الكرز، بمساحة 51 هكتار، والمشمش الأسود، بمساحة 43 هكتار، والفراولة بمساحة 29 هكتار.

زاد انتاج الخضروات و الفواكه فى الدنمارك بشكل كبير في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن التقلبات الشائعة بسبب الظروف المناخية.

بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة
بماذا تشتهر الدنمارك في الزراعة

انتاج الماشية فى الدنمارك

ينتج المزارعون الدنماركيون 19 مليون خنزير ذبح كل عام، ويبلغ انتاج الالبان  5،2 مليار كيلو جرام تقريبا، من 563.000 بقرة حلوب. إلى جانب الكميات الكبيرة من لحم الخنزير ومنتجات الألبان، تنتج الدنمارك الجلود، ولحوم البقر والدواجن والفراء للسوق الدنماركية وللتصدير.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *