تعد سوريا واحدة من أبرز الدول العربية التي لها شهرة واسعه بين غيرها من الدول على مستوى العالم، وهي من الدول التي تمتلك العديد من المناطق العريقة والخلابة المميزة التي اقبل عليها الكثير من الزوار للتعرف على تاريخها العريق، إليكم أبرز ما يمكن ذكره عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سوريا بين غيرها من الدول.

– بماذا تشتهر دولة سوريا :

١- أشهر المدن :

إن معرفة أشهر المدن في سوريا من أبرز ما يمكن ذكره عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سوريا بين غيرها من الدول، ومن أبرز المدن :

– حلب :

تعد حلب واحدة من أبرز المدن السورية التي لها شهرة واسعه بين غيرها من دول العالم، وتاريخ عريق عبر العصور المختلفة.
انها أكثر المحافظات السورية اكتظاظا بالسكان، وهي واحده من أقدم المدن الموجوده في العالم، حيث أنها تعود الى الألفيه السادسة قبل الميلاد .

يرجع تاريخ حلب الطويل إلى موقعها التجاري الاستراتيجي بين العراق الحديث والبحر الأبيض المتوسط.

تتميز حلب بالعمارة في العصور الوسطي والتراث الثقافي الغني الذي تم الحفاظ عليه من الحكم العثماني، كما أنها المركز الرئيسي للموسيقي العربية التقليدية والكلاسيكية بما في ذلك الطرب .

– دمشق :

تعد دمشق واحدة من أبرز المدن التي يجب ذكرها عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سوريا بين غيرها من الدول.
دمشق هي عاصمه سوريا وأكبر مدينه في البلاد بعد حلب، ويطلق عليها “مدينه الياسمين”، وهي تقع في جنوب غرب سوريا وتعد جزء لا يتجزا من السفح الشرقية لسلسله الجبال المناهضة للبنان.

احتلت دمشق منذ النصف الثاني من الألفيه السابعة، ولكنها اكتسبت مكانتها عندما أسس الجيش السوري ارام دمشق عندما أطاح بحاكم العشائر في المدينة .
كانت دمشق مركزا تجاريا هاما منذ تاسيسها، كما أنها أيضا مركز سياحي مميز نظرا لما تمتلكه من ثروة ثقافيه وفيرة، بالإضافة لكونها تمتلك العديد من المواقع التاريخية الهامة التي تعود إلى فترات مختلفه من عصور التاريخ .

إنها أيضا مركز التعليم الرئيسي في سوريا، كما انها تضم أقدم وأكبر جامعه سورية .

– حمص :

تعد مدينة حمص واحدة من أبرز المدن التي تشتهر بها سوريا بين غيرها من دول العالم.

إنها تقع في غرب سوريا في شمال دمشق، وهي عاصمه محافظه حمص السورية وواحدة من أقدم المدن هناك .
كانت حمص مركزا صناعيا رئيسيا قبل الحرب الاهليه السورية، وكانت المدينة لديها الوفير من رأس المال .

تراجعت حمص خلال الحكم العثماني في المستوى الاقتصادي، ولكنها استعادت أهميتها الاقتصادية مرة اخرى وذلك مع احياء صناعه القطن.
كانت هذه المدينة بها فئات المعارضة خلال الحرب الاهليه السورية، وتم تدمير الكثير من اجزاء المدينة خلال فترة الحرب، ورحل عنها الكثير من السكان خلال هذه الفترة العصيبة .

٢- أشهر المناطق :

تعد معرفة أشهر المناطق الموجوده في المدينة من أبرز ما يجب ذكره عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سوريا بين غيرها من الدول، ومن أبرز المناطق السورية :

– قلعة حلب :

تعد قلعة حلب واحدة من أبرز المناطق الموجوده في سوريا التي لها شهرة واسعه ويقبل عليها الزوار من جميع أنحاء العالم .

انها واحده من أقدم وأكبر القلاع في العالم، وتطل علي المدينة من التله التي ساعدت في الدفاع عن حلب وشعبها من الهجمات المختلفة طوال تاريخها .
تم تشييد موقع القلعة من قبل العديد من الحضارات بما في ذلك الإغريق والبيزنطيين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين، ولكن معظم اجزاء القلعة الموجوده اليوم شيدت خلال فتره المماليك .

تضم قلعه حلب العديد من القاعات والممرات المزخرفة الرائعة التي تم بناؤها خلال العصور التاريخية المختلفة، مما يجعل من قلعه حلب نقطه جذب هامه للسياح وعلماء الآثار .
إنها واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ ١٩٨٦، واثناء مغادره القلعة، يمكن للمرء ان يمشي من خلال البازارات المحلية في الهواء الطلق والازقه الضيقة التي تشهد الحياة اليومية المحلية لهذه المدينة المهيبة.

– قصر العظم :

يعد قصر العظم واحدا من أبرز المناطق التي تذكر عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سوريا بين غيرها من الدول.
انه واحد من أجمل القصور الاسلاميه التاريخية في العالم، بني في عام ١٧٤٩ من قبل الامبراطورية العثمانية، ويقع في مدينه دمشق القديمة، بالقرب من المسجد الأموي الكبير وسوق البوزوريه وسوق الحميديه .

يجسد الجمال المعماري للقصر المنزل الدمشقي التقليدي مع الرخام الملون والنافورة المتتالية والفناء الهادئ والأرباع المختلفة.
يضم القصر اليوم متحف الفنون والتقاليد الشعبية في دمشق، ويضم المتحف العديد من القاعات التي تعرض التقاليد الثقافية السورية والمعالم التاريخية المثيرة للاهتمام، وهي وجهه شهيره للسوريين والسائحين.

– معبد بيل :

يعد معبد بيل واحدا من المناطق المميزة التي تشتهر بها سوريا بين غيرها من الدول ويجذب الكثير من الزوار اليها .

يقع معبد بيل في قلب الصحراء السورية وفي واحة محاطه بأشجار النخيل، حيث تتناثر أنقاض تدمر كبقايا فخر للإمبراطوريه العظيمة التي كانت تحكمها الملكة زنوبيا .

تحتوي المنطقة علي العديد من المواقع القديمة بما في ذلك وادي المقابر وقوس الانتصار ومسرح تدمر وقلعه فخر الدين المعاني.
بني المعبد في عام ٣٢ الميلادي وكرس لصالح بيل رئيس اله تدمر إلى جانب اله القمر واله الشمس، وتحول معبد بيل إلى كنيسه خلال الحقبة البيزنطية، وتحول لاحقا إلى مسجد بعد الغزو العربي .

في العشرينات من القرن الأخير، أعيد معبد بيل إلى شكله الأصلي وكان وجهه سفر مهمة في سوريا منذ ذلك الحين.

٣- أشهر الأطعمه :

يعد معرفة أشهر الأطعمه من أبرز ما يمكن ذكره عند الحديث عن بماذا تشتهر دولة سوريا بين غيرها من الدول، ومن أبرز الأطباق السورية :

  • الضولمة : وتعد الضلمة واحدة من أبرز الأطباق السورية الشعبية، وهي أوراق الكرمة المحشية خضروات وبحم مفروم، ويمكن أن تحشى بالدجاج او المأكولات البحرية .
  • البقلاوة : وهي الحلوى الشعبية في سوريا وتتكون من العجين الملفوف المحشو مكسرات، ويتم تحليته بشراب السكر .

المصادر:

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *