“النشامى” مفردها “نشمى” وتعنى الرجل المقدام والشجاع، كلمة غير عربية، توجد بكثرة في اللهجات المختلفة، مثل لهجات أهل سوريا وشمال السعودية والأردن والعراق في الشوهى وفى محافظة الأنبار، وللتعرف عن من هم النشامى تابع المقال التالي.

صفات النشامى

معنى اسم النشامى مصطلح أطلق على الرجل الأردني البدوي الذي لا يقوم بفعل الرزيلة مع امرأة حتى إن كانت (إدخلة) أي لاجئة، وهناك العديد من قصص النشامى الذين كانت الظروف مهيئة لهم لفعل الرزيلة عندما وجدوا نساء في الصحارى، إلا أنهم حصنوا أنفسهم ولم يتخلوا أو يتنازلوا عن مبادئهم، ويتصفون بالنخوة و بالفروسية.

يتميز “النشمى” الشامي بشكله وملامحه العربية الأصيلة وكل أردني يقال عنه نشمى بالفعل والقول، ومظهره المميز الذي يميزه عن غيره من أهل الشام بملبسه الذي يتكون من الثوب والشماغ والعقال، وجعل العقال على رأسه بوضع مائل دلالة على الشجاعة والمروءة وعزة النفس والكرم والإباء والفروسية والضرب بالسيف والنخوة والكرامة والشرف،

يطلق على نساءهن “النشميات” لشجاعتهن ومروءتهن وحميتهن ويتصفون بنفس صفات الرجال الأردنيين ووعودهم قاطعة يتمتعون بحسن العشرة والجوار وكرم الأخلاق.

يعيش النشامى رافعين رؤوسهم دائمًا ولا ينحنون لأحد إلا لله سبحانه وتعالى، وتجرى في عروقهم الدماء المجبولة بالشهامة والنخوة والطيبة العربية والفطرة الأصيلة فكل أردني” نشمى” أصيل، حامل السيف  وحامى “الأدخلة” وكريم لضيفه مقدام ويظل “النشامى” نشامى مهما دار عليهم الزمان ومن هذا نعرف من هم النشامى.

من هم النشامى
من هم النشامى

حسن جيرة النشامى مع جيرانهم

استقبل النشامى الأردنيين جيرانهم الفلسطينيين بعد تم تهجيرهم من بلادهم وقراهم الفلسطينية من قبل الصهاينة وفرق الهجناه المحتلين، في أعوام نكبة ال 48 و 67  وما بعدها.

يعتبر الفلسطيني شخص أردني بكل ماله وما عليه من حقوق وواجبات، وكذلك المهاجرون السوريون والعراقيون، وخاصة في عام 2011 بعد هجرة العراقيين والسوريين بعد ثورات الربيع العربي  التي زلزلت كيان الأمة العربية والدول الإسلامية، فالنشامى يبذلون الغالي والنفيس في الذود عن ديارهم وبلادهم.

من هم النشامى
من هم النشامى

معنى النشامى في اللغة العربية

تعنى كلمة النشامى في اللغة العربية بمفردها “نشم” الذي هو شجر من فصيلة الزيزفونيات له أزهار وأوراق عريضة، ويكثر في الجبال والمناطق الجبلية الوعرة وذات الطقس المعتدل، وأيضًا تعرف بأنهم “الشجعان” وهى أيضًا نوع من أنواع الشجر الذي يطلق عليه هذا الاسم وهو يحمل أكثر من معنى في أكثر من مكان، وورد أيضًا في لسان العرب لابن منظور أن ” النشم” هو شجر جبلي تصنع منه “القسي” وهو من عتق العيدان.

مصطلح النشمى ماذا يعنى؟

لمصطلح نشمى عدة معاني نذكر منها في هذا المقال عدد منها كالتالي:

أولاً: المعنى المعجمي:

النشم: الأقواس أو السهام أو النشاب لأنه شجر قاسي وصلب يصنع منه عيدان الأقواس أيضًا

النشميّ:  صاحب المبادرة النشط والمتحرك بعد السكون والخمول والكسل؟

ثانيًا: المعنى الصوتي

تعنى سرعة الصوت وسرعة الحركة

ثالثًا: المعنى التداولي

هناك الشعر النبطي الذي يصف النشامى بطريقة أخري فيقول الشعراء في نظمهم للأبيات

يقول عبد الرحمن بن علي المبارك

(“حـر نهـار الصـيـد لــه طـلـع واو قاع لا طـار عرقًـا صيدتـه محـمـي السـيـر

والذيب تالـي فـي الحبـر صـار شنـاع ان علـقـن وان كـــان حـلــن معـاثـيـر واستـر خاطـر بـو محمـد ولــه شــاع علـم الثـنـا مــن ويــن يـمـم تياسـيـر

حلاة القنـص طربـه وشرغـه ومربـاع وانس على شوف الحباري مع الطيـر

وان داخلـه هـم علـى القـلـب وضـيـاع صـفـوه تـكـدر والـجـوز مـنـه اخـيــر

يـا ماحـلا المقنـاص مـع ربـع اسـبـاع عـقــال طفـجـيـن نـشـامــى مـنـاعـيـر

مـن فــوق هـجـن صيعـريـات وربــاع مـثــل الـقـطـا لا سـهـمـن بالمـحـاديـر

مـتـعـودات الـسـيـر دلــــي ومــربــاع يـدعـن مسـيـر العـشـر يــوم بتقـديـر)

والشاهد في قوله يصف الرجال الذين يهوى الصيد معهم: “سباع عقال طفجين نشامى مناعير””

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *