ذو النورين وهو الصحابي الجليل عثمان بن عفان الأموي القرشي، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، ولد في سنة 576،  وتوفي في سنة 656 ميلادي، أي 47 قبل الهجرة، و35 هجري، وكان من الصحابة المقربين للرسول صل الله عليه وسلم، للتعرف على المزيد حول من هم النورين تابع المقال التالي.

من هم النورين

سيدنا عثمان بن عفان، من العشر المبشرين بالجنة، وهو من أول من أسلم في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، و أول من هاجر إلي أرض الحبشة، بهدف حفظ الإسلام، ثم قام باقي المهاجرين بإتباعه، ثم هاجر إلي الهجرة الثانية، وكانت إلي المدينة المنورة.

كان الرسول صلي الله عليه وسلم، يحبه ويكرمه ويثق فيه، كما وصفه النبي صلي الله عليه وسلم بانه تستحي منه الملائكة، وكان ذلك نتيجة لحياء الصحابيِ عثمان بن عفان وحسن أخلاقه الطيبة ومعاشرته الحسنة، وبالإضافة إلي ذلك جهوده الكبيرة و تقديمه للمال من أجل نصرة الدين الإسلام والمسلمين، وبشرة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بإن مصيره الجنة الخالدة، وأنه سوف ينال الشهادة ويتوفى شهيداً.

من هم النورين
من هم النورين

سبب تسمية عثمان بن عفان بلقب ذو النورين

لقب سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بلقب ذو النورين، ويرجع سبب هذا اللقب وتسميته به إلي إنه تزوج من ابنتي الرسول صلي الله عليه وسلم، حيث قام عثمان بن عفان بالتزوج من السيدة رقية بنت الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن بعد وفاة السيدة رقية، تزوج بأختها السيدة أم كلثوم بنت النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ولهذا السبب أطلق علي سيدنا عثمان بن عفان لقب ذو النورين لزواجه من ابنتي الرسول عليه الصلاة والسلام.

نشأت وإسلام سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

كان عثمان بن عفان، صديق أبي بكر الصديق رضي الله عنهما في الجاهلية، ولم يعرف عن سيدنا عثمان إنه شرب الخمر يوماً أو سجد لصنم قط، وعندما دخل أبي بكر الصديق الإسلام، قام بعرض الإسلام علي صاحبه، كما طلب منه أن يأتي معه إلي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، ليستمع إلي كلام الإسلام والنبوة، وعندما جاء عثمان بن عفان أنشرح صدره للإسلام، فأعلن إسلامه وأمان بالله ورسوله وكان من السابقين للإسلام.

من هم النورين
من هم النورين

الإنجازات التي تمت في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه

في عهد سيدنا عثمان بن عفان تم العديد من الإنجازات الهائلة، فقد تم مبايعة سيدنا عثمان رضي الله عنه بالخلافة بالشوري، وذلك بعد وفاة ثاني الخلفاء الراشدين، سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في سنة 23 هجري أي 644 ميلادي.

استمرت خلافة عثمان بن عفان لمدة 12عاماً، وفي عهد عثمان بن عفان تم جمع القرآن الكريم، وقام أيضاً بعمل توسع في المسجد الحرام بالإضافة إلي المسجد النبوي ، كما توسعت ركعة الدولة الإسلامية في عهده، وقام سيدنا عثمان بن عفان بفتح الكثير من البلدان، مثل قبرص وخرسانة وأرمينية وسجستان، كما قام بفتح أول أسطول بحري في عهده، وذلك من أجل حماية الشواطئ الإسلامية، من هجمات البيونطيين.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *