Booking.com

نادي يوفنتوس أو نادي السيدة العجوز بالإيطالية، يعد من أعرق أندية إيطاليا على مر التاريخ، صاحب العدد الأكبر من ألقاب الدوري الإيطالي المحلي للدرجة الأولى، من الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، يحمل 35 لقبا للدوري، ويملك ملعبا ومدينة رياضية في مدينة تورينو الإيطالية، نقدم لكم خلال هذه المقال تاريخ تأسيس اليوفنتوس.

تاريخ تأسيس اليوفنتوس

تاريخ تأسيس اليوفنتوس
تاريخ تأسيس اليوفنتوس

تأسس نادي يوفنتوس في عام 1897، من قبل طلاب لأحد المدارس الأساسية في إيطاليا، ولم يلعب الفريق أي مباراة رسمية حتى عام 1990،و بدأ الفريق آنذاك بلباس زهري اللون، بينما يملك الآن لباسا بخطوط شاقولية بيضاء وسوداء، وقد بدأ التعامل مع هذا الشكل وهذا التفصيل اللوني في لباس فريق السيدة العجوز منذ عام 1903.

كما فاز الفريق بأول بطولة للدوري الإيطالي له في عام 1905، وبقي ينافس الأندية الإيطالية في الدوري المحلي حتى قررت عائلة أجنيلي شراءه في عام 1923، وهي العائلة المؤسسة لشركة فيات Fiat الإيطالية المشهورة بصناعة السيارات، وبعد عامين من ذلك حقق نادي اليوفي لقب الدوري الإيطالي للمرة الثانية في تاريخه.

ومنذ ذلك الوقت بدأت سلسلة ألقاب يوفنتوس بالانطلاق، حيث حقق خمس بطولات محلية للدوري في ثلاثينيات القرن العشرين، وكان يملك 9 لاعبين من لاعبي المنتخب الإيطالي الأول الذي حقق كأس العالم للمنتخبات في عام 1934.

تاريخ تأسيس اليوفنتوس
تاريخ تأسيس اليوفنتوس

الألقاب التى حققها يوفنتوس

يعتبر نادي يوفنتوس أنجح الأندية الإيطالية والأكثر فوزا بالبطولات، محققا 53 لقبا داخل إيطاليا، وحقق 11 لقب في أوروبا والعالم، وهو ثالث فريق تحقيقا للألقاب في أوروبا والسادس في العالم.

كما فاز يوفنتوس ببطولة الدوري الإيطالي، 33 مرة كرقم قياسي، ويملك رقم قياسي لتحقيقه للدوري خمسة مرات متتالية من موسم 1930 الى1934 وحصل على الدورى خمسة مرات متتالية مرة ثانية من موسم 2011 حتى موسم 2015. وفاز ببطولة كأس إيطاليا 11 مرة.

وفاز كذلك ببطولة كأس سوبر إيطاليا 8 مرات، وحصل على ثلاث نجمات ذهبية يخيطها على القميص، وترمز لإنتصارات الفريق كل نجمة تمنح بعد تحقيق عشرة ألقاب دوري وضع الأولى في موسم 1957 – 1958 والثانية في موسم 1981 – 1982.

كما حقق ثنائية الدوري والكأس في موسمي 1959 – 1960 وموسم 1994 – 1995 وأنفرد برقم قياسي جديد يوفنتوس بطلا للدوري وكأس إيطاليا لموسمين على التوالي ويكون أول نادي في إيطاليا يجمع البطولتين في موسمين متتالية.

حيث يعد يوفنتوس النادي الوحيد في العالم الذي حقق جميع البطولات والمسابقات العالمية، وحقق كأس الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات، واحتل يوفنتوس المركز السابع كأول فريق إيطاليؤفي جائزة نادي القرن العشرين التي أعلنت في 23 ديسمبر 2000.

كما اختير مرتين كأفضل نادي في العالم في عامي 1993 و 1996، واحتل المركز الثالث كأفضل نادي إيطالي لأفضل أندية العالم حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم منذ موسم 1990 -1991.

فاز يوفنتوس بخمسة عشر بطولة رسمية، وهى: خمسة ألقاب دوري، كأس إيطالي واحد، أربع كؤوس سوبر إيطالي، كأس العالم للأندية، كأس دوري أبطال أوروبا، كأس الاتحاد الأوروبي، كأس الإنترتوتو وكأس السوبر الأوروبي.

تاريخ تأسيس اليوفنتوس
تاريخ تأسيس اليوفنتوس

استاد يوفنتوس

استاد يوفنتوس هو ملعب كرة قدم يقع في تورينو، يتسع الى 41 الف متفرج، وهو الملعب الأساسي لنادي يوفينتوس، تم بناء الاستاد في نفس موقع الملعب السابق ملعب ديلي ألبي في تورينو، و هو الملعب الوحيد لكرة القدم التي تعود ملكيتة لنفس النادي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي. أعلى حضور للجماهير كان في في 24 فبراير 2015 حيث بلغ الحضور 41,182، في لقاء ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا، و انتهى اللقاء بفوز يوفنتوس على بوروسيا دورتموند.

افتتح الاستاد في بداية موسم 2011، وتبعد المدرجات عن أرض الملعب مسافة 7.5 متر، وهذا تحسن كبير مقارنة بالملعب السابق استاد ديلي ألبي، فالمسافة بين الصف الاخير من المدرج والملعب هي 49 متر، وأول مباراة لعبت على أرض الملعب كانت ودية ضد نادي نوتس كاونتي في 8 سبتمبر 2011،

حيث أول مباراة رسمية لعبت في 11 سبتمبر 2011 بين يوفنتوس وبارما، سجل ستيفان ليشتستاير الهدف الأول في الدقيقة السابعة عشر. وفي 20 مارس 2012، أكد الويفا أن ملعب يوفنتوس سوف يستضيف نهائي الدوري الأوروبي لعام 2014.

تاريخ تأسيس اليوفنتوس
تاريخ تأسيس اليوفنتوس

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *