Booking.com

الشيوعية أيديولوجية سياسية واقتصادية تدعو إلى مجتمع لا طبقي، تسيطر عليه الحكومة، وفي مقالة تاريخ تاسيس الشيوعية نتعرف أكثر عن هذه الأيديولوجية، وتاريخ تأسيسها.

ما هي الشيوعية

الشيوعية نظام سياسي يتركز على المساواة الإقتصادية من خلال القضاء على الملكية الخاصة، أي عكس النظام الرأسمالي المبني على الحرية الإقتصادية، وبحسب الشيوعية التي عبر عنها كارس ماركس، فإن الرأسمالية تنتج مجتمعات طبقية، حيث يسيطر رجال الأعمال على الثروات، ويتم إستغلال العمال مقابل أجور لا تقارن بوظيفتهم في المجتمع.

تنص الشيوعية على أحقية البروليتاريا أو الطبقة العاملة في الوقوف ضد رجال الأعمال الرأسماليين، أو البرجوازية وفقا للشيوعية، وأن يتم إنشاء مجتمع جديد بدون ملكية خاصة، ولا طبقات إقتصادية ولا أرباح، وبالرغم من التشابه بين الإشتراكية والشيوعية إلا أن الأخيرة تعد أكثر تشددا، حيث أنها تنص على الإطاحة بالنظام الرأسمالي بالكامل.

ما هي الشيوعية
ما هي الشيوعية

تاريخ تاسيس الشيوعية

تأسست الشيوعية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، عندما إلتقى كارل ماركس وفريدريك إنجلز في سنة 1844، واكتشفوا أن لديهما مبادئ مماثلة، وفي سنة 1848 شارك الثنائي في كتابة ونشر كتاب البيان الشيوعي، وقد أرادوا من خلاله القضاء نهائيا على النظام الرأسمالي الذي يستغل العمال.

بحسب الكتاب، فإن بداية الشيوعية يجب أن تكون من خلال ثورة يقوم بها العمال ضد الطبقة البرجوازية الذين يمتلكون وسائل الإنتاج في المجتمع، وسوف تمر الدولة بمرحلة أقرب إلى النظام الإشتراكي، وأخيرا يتم الإستقرار على نظام شيوعي خالص، وفي هذا المجتمع سيتم إلغاء كل الملكية الخاصة.

الفلسفة لاقت الترحيب حول العالم، خاصة في أسيا وأوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية، وبدأت الفلسفة تتطور في روسيا بداية من 1917، وسرعان ما قام البلشفية بالسيطر على نظام الحكم في البلاد، وهو إسم لحزب إشتراكي ديموقراطي في روسيا أسسه فلاديمير لينين والكسندر بوجدانوف.

السيطرة على الحكم في روسيا كانت المرة الأولى حيث تمكنت مجموعة ذات وجهة نظر ماركسية في الإستيلاء على السلطة، ومباشرة بعد هذا الحدث، غير الحزب إسمه إلى الحزب الشيوعي، وقاموا بنشر أفكارهم بين جميع الأحزاب الإشتراكية الأخرى في القارة الأوروبية.

تاريخ تاسيس الشيوعية
تاريخ تاسيس الشيوعية

بداية انتشار الشيوعية

قام الحزب الشيوعي في روسيا بتأميم جميع الممتلكات العامة، ووضعت جميع المصانع تحت سيطرة الحكومة، وفي 1921 تم تشكيل أول حزب شيوعي في الصين، وبعد ثلاث سنوات توفي لينين عن عمر يناهز الـ 54 عاما، ليظهر جوزيف ستالين كحاكم للبلاد، والذي واصل نهج الفلسفة الشيوعية.

صنع جوزيف ستالين دولة قوية ذات إقتصاد جيد، لكنه كان أكثر قساوة نحو المنتقدين، وخلال فترة حكمه، يعتقد أنه أمر بقتل أكثر من مليون شخص في عملية تطهير كبرى، وفي الخارج شجع على وجود دول أخرى ذات نفس الفلسفة، وسرعان ما أصبحت العديد من بلدان العالم دولا شيوعية.

في سنة 1945 أعلن الإتحاد السوفيتي نهائيا القضاء على النازية الألمانية، ومع هزيمة اليابان، أصبحت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى جزئين، الجزء الجنوبي كان تحت سيطرة الولايات المتحدة، والجزء الشمالي تحت سيطرة الحزب الشيوعي، لتبدأت الحرب بين الشيوعية والرأسمالية، وسميت بالحرب الباردة.

بداية انتشار الشيوعية
بداية انتشار الشيوعية

الشيوعية بعد الحرب الباردة

في 1949 إستطاع الشيوعيون السيطرة على الصين، ما دفع الولايات المتحدة إلى إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع الصين لعقود من الزمن، وفي سنة 1953 تاسست دولة كوريا الشمالية الشيوعية، بعد نهاية الحرب بين الجزء الشمالي والجنوبي في شبه الجزيرة الكورية، والتي لا تزال أثارها السياسية قائمة حتى يومنا هذا.

في 1959 إنهار نظام باتيستا في كوبا، بعد قيام ثورة شيوعية قادها كل من فيدل كاسترو وتشي جيفارا، وبعدها بسنوات سيطر الشيوعيون على الحكم في فيتنام، والتي لا تزال حتى يومنا هذا دولة شيوعية، بجانب كل من الصين وكوريا الشمالية وكوبا، أما في البلدان الأخرى فقد بدأت الشيوعية في الإنهيار بشكل تدريجي.

في سنة 1989 مع إنهيار جدار برلين، بدأت الكثير من الدول في التخلي عن الشيوعية، منها تشيكوسلوفاكيا والمجر وبلغاريا وبولندا ورومانيا وبنين وموزمبيق، وبعد نجاح الولايات المتحدة في الحرب الباردة، تم في سنة 1991 الإعلان رسميا على حل الإتحاد السوفيتي، وسرعان ما إنتهت الشيوعية في دول مثل :

  • افغانستان.
  • ألبانيا.
  • أنغولا.
  • الكونغو.
  • كينيا.
  • يوغوسلافيا.
  • نيكاراغوا.
الشيوعية بعد الحرب الباردة
الشيوعية بعد الحرب الباردة

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *