يعد البنك الدولي من أكبر البنوك الداعمة لاقتصاد البلاد، خاصًة خلال السنوات الاخيرة ونظرًا للتغيرات الكبيرة في الاقتصاد العالمي، حيث عمل على مساعدة أكثر من 100 دولة نامية تمر بمرحلة انتقالية للتكيف مع هذه التغييرات وذلك من خلال تقديم القروض والمعرفة والمشورة المخصصة، وسنتعرف في هذا المقال على تاريخ تأسيس البنك الدولي ومساهماته العظيمة.

تاريخ تأسيس البنك الدولي

تأسس البنك الدولي عام 1944 م تحت إسم البنك الدولي للإسكان والتعمير، أصبح يشمل مجموعة من 5 مؤسسات تنموية، وكان البنك الدولي يمد البلدان بالقروض خاصًة تلك التي دمرتها الحرب العالمية الثانية، وبمرور الوقت تحول التركيز من إعادة الإعمار إلى التنمية.

أعطى البنك الدولي اهتمام كبير بتنمية البنية التحتية مثل السدود والشبكات الكهربائية وأنظمة الري والطرق، مع تأسيس مؤسسة التمويل الدولية في عام 1956 م، أصبحت المؤسسة قادرة على إقراض الشركات الخاصة والمؤسسات المالية في البلدان النظامية.

شدد تأسيس الجمعية الدولية للتنمية في عام 1960 م على ضرورة مساعدة البلدان الأشد فقراً وذلك بغرض القضاء على الفقر ليصبح ذلك هو الهدف الأساسي لمجموعة البنك الدولي، ثم أدى الإطلاق اللاحق للمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية والوكالة المتعددة الأطراف لضمان الاستثمار إلى زيادة قدرة مجموعة البنك على ربط الموارد المالية العالمية باحتياجات البلدان النامية.

 انعكس تطور مجموعة البنك الدولي في تنوع موظفيه متعددي التخصصات بما فيهم الاقتصاديون وخبراء السياسة العامة وخبراء القطاع والعلماء الاجتماعيون، ومقرهم في واشنطن العاصمة، وقدم البنك الدولي أربعة قروض بلغ مجموعها 497 مليون دولار في عام 1947 م، وزاد حتى وصل إلى  60 مليار دولار في عام 2015م، وتضم 189 دولة عضوًا وتهدف إلى الحد من الفقر في العالم النامي بالكامل.

منظمات البنك الدولي

منظمات البنك الدولي
منظمات البنك الدولي

يتكون البنك الدولي من 5 منظمات وهما:

  •  البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD؛ الذي يُقرض حكومات البلدان المنخفضة الدخل وذات الجدارة الائتمانية المنخفضة.
  • جمعية التنمية الدولية IDA؛ تمنح قروضًا بدون فوائد وتسمى ائتمانات ومنحًا لحكومات أفقر البلدان.
  • مؤسسة التمويل الدولية IFC؛ أكبر مؤسسة تنمية عالمية تركز حصريًا على القطاع الخاص، حيث تساعد البلدان النامية على تحقيق نمو مستدام من خلال تمويل الاستثمار وتعبئة رأس المال في الأسواق المالية الدولية وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات.
  • وكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف MIGA؛ تم تأسيسها في عام 1988م لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية لدعم النمو الاقتصادي والحد من الفقر وتحسين حياة الناس وذلك من خلال تقديم تأمين وضمانات للمخاطر السياسية للمستثمرين والمقرضين.
  • المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية ICSID؛ يمنح تسهيلات دولية للتوفيق والتحكيم في نزاعات الاستثمار.

أهداف البنك الدولي

أهداف البنك الدولي
أهداف البنك الدولي
  • تعمل مجموعة البنك مع حكومات الدول والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وبنوك التنمية الإقليمية ومراكز الفكر والمؤسسات الدولية الأخرى في قضايا تتراوح بين تغير المناخ والنزاع والأمن الغذائي إلى التعليم والزراعة والتمويل والتجارة، وكل هذه الجهود تدعم هدفين وهما إنهاء الفقر المدقع بحلول عام 2030 وتعزيز الرخاء المشترك لأفقر 40% من السكان في جميع البلدان.
  •  تتمتع مجموعة البنك الدولي بعلاقات طويلة الأمد مع أكثر من 180 دولة، تعمل على الاستفادة من تحديات التنمية التي تزداد عالميًا فيما يتعلق بقضايا حرجة مثل تغير المناخ والأوبئة والهجرة.
  • تلعب مجموعة البنك الدولي دورًا رائدًا لأنها قادرة على عقد نقاش بين أعضائها من الدول ومجموعة واسعة من الشركاء، يمكن أن يساعد في معالجة الأزمات مع بناء الأسس للتنمية المستدامة على المدى الطويل.
  • إنهاء الفقر المدقع في بعض البلدان عن طريق تخفيض حصة سكان العالم الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 3% بحلول عام 2030م.
  • هناك قضية أخرى ركز عليها البنك الدولي مؤخراً، وهي برامج دعم فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.
  •  دعم الإصلاح القانوني والبرامج التعليمية والسلامة البيئية وتدابير مكافحة الفساد وأنواع أخرى من التنمية الاجتماعية في الدول النامية.

المراجع

مصدر 1

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *