مملكة البحرين عربية صغيرة تقع في الخليج العربي، وكانت المدينة الرئيسية لحضارة دلمون القديمة ونظرًا لموقعها الاستراتيجي في الخليج حكمها العرب والفرس والبابليين والآشوريين والسومريين والبريطانيين، وسنتعرف في هذا المقال على تاريخ تأسيس البحرين .

تاريخ تأسيس البحرين

تاريخ تأسيس البحرين
تاريخ تأسيس البحرين

كانت البحرين موطناً لحضارة دلمون مما جعل هذا البلد مركزًا تجاريًا مهمًا يربط بلاد ما بين النهرين ووادي السند، وحكمها الآشوريون والبابليون، ومن القرن السادس إلى القرن الثالث قبل الميلاد كانت جزءًا من الإمبراطورية الفارسية تحكمها سلالة الأخمين من إيران، وفي حوالي عام 250 م قبل الميلاد وضع البارثيون الخليج العربي تحت سيطرتهم ووسعوا نفوذهم إلى عُمان من أجل السيطرة على طرق التجارة.

كانت للبحرين مكانة عظيمة، وقد أشار اليونانيون القدماء إلى البحرين باسم Tylos أي مركز تجارة اللؤلؤ، وكانت اللغة اليونانية هي لغة الطبقات العليا وأصبحت موقع المسابقات الرياضية اليونانية.

في عام 899م، غزا القرامطة بقيادة فصيل الإسماعيلي المسلم الألفي البحرين في محاولة لتأسيس مجتمع طوباوي قائم على العقل وإعادة توزيع الممتلكات بين الناس، وبدأوا يطالبون بجزية من الخليفة في بغداد.

في عام 930م نهبوا المدينة المنورة ومكة وأحضروا الحجر الأسود المقدس إلى الأحساء للحصول على فدية، وفي عام 976 ميلادي هُزم القرامطة على يد العباسيين وأطيح بهم جميعًا.

في 1521م أستولى البرتغاليون على البحرين وأستمر الحكم البرتغالي لنحو 80 عامًا، وفي عام 1602م طرد عباس الأول من سلالة فارس الصفوية البرتغاليين من الجزر مما أعطى قوة دفع للإسلام الشيعي، وكان الحكام الفارسيون يحكمون البحرين بشكل غير مباشر إما من خلال العشائر العربية السنية المهاجرة أو عبر المدينة.

البحرين تحت الحماية البريطانية

البحرين تحت الحماية البريطانية
البحرين تحت الحماية البريطانية

في عام 1802م حكم البحرين طفل يبلغ من العمر 12 عامًا، تم تعيينه من قبل والده السيد سلطان كحاكم في قلعة عراد، وفي عام 1816م حصل وليام بروس بالمقر السياسي البريطاني في الخليج على رسالة من شيخ البحرين الذي كان قلقًا بشأن شائعة بأن بريطانيا ستدعم هجومًا على البحرين، لكن طمأنه الشيخ بأن الأمر لم يكن كذلك وأن كلا الطرفين توصلوا إلى اتفاقية سلام بينهما.

في عام 1820م، اعترفت بريطانيا العظمى بآل خليفة كحاكم البحرين بعد التوقيع على معاهدة، وفي عام 1860م بعد كتابة رسائل إلى العثمانيين والفرس  وضع آل خليفة البحرين تحت حماية العثمانيين الذين قدموا ظروفًا أفضل للبلاد.

أخضعت حكومة الهند البريطانية البحرين في النهاية بعد أن رفض الفرس حمايتها، وبالتالي تم التوقيع على معاهدة جديدة تضع البحرين تحت حماية بريطانيا وحكمها من قبل آل خليفة وكولونيل بيلي. 

اكتشاف البترول في البحرين

تم اكتشاف النفط في البلاد في عام 1931م من قبل شركة نفط البحرين، شركة مساعدة لشركة ستاندرد أويل في كاليفورنيا، وبدأ الإنتاج في عام 1932م مما جلب نهضة سريعة للبلد وتم إنشاء مطار البحرين وبعدها تم إنشاء مطار البحرين البحري للطائرات البحرية.

المراجع

مصدر 1

 

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *