Booking.com

الاتحاد الافريقي لكرة القدم أو CAF هو الهيئة الإدارية للتحكم في كرة القدم الأفريقية ويعتبر من أكبر اتحادات كرة القدم وسوف نناقش في السطور التالية تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم 

بداية تأسيس الاتحاد الأفريقي 

القدم تشكيلها في برن  سويسرا في يونيو 1954، كانت هناك حجة طويلة ساخنة حظي موقف إفريقيا بدعم بريطانيا العظمى والدول الشرقية 24 صوتًا مؤيدًا مقابل 17 صوتًا.

 ثم انتخب المؤتمر عبد العزيز عبد الله سالم لتمثيل أفريقيا في اللجنة التنفيذية حتى تأسيس اتحاد.

 بعد ذلك وافق الوفد الأفريقي على الاجتماع في لشبونة عام 1956 بمناسبة مؤتمر FIFA لإنجاز المشروع.

بسبب نقص الأموال من الاتحاد الإثيوبي لكرة القدم لم يتمكن Ydnekatchew Tessema من السفر إلى مؤتمر FIFA التاريخي لعام 1954 في برن والذي اعترف بأفريقيا كمنطقة FIFA. 

كان الأعضاء الأفارقة الآخرون ممثلين ليس فقط في برن ولكن في مؤتمر لشبونة لعام 1956 أيضًا، بدأ كأس الأمم الافريقية في عام 1957.

تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

الاتحاد الأفريقي  لعبد العزيز مصطفي 

انعقدت الجمعية العامة الثالثة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في يونيو 1958 في ستوكهولم خلال مؤتمر FIFA وكأس العالم ومثلت الدول الأربع المؤسسة على الرغم من أن سالم القائم بأعمال الرئيس بقي بعيدا بسبب توتر العلاقة مع رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ، الحقل المشير عبد الحكيم عامر.

 وبذلك يحل اللواء عبد العزيز مصطفى محل مواطنه كرئيس للاتحاد الإفريقي بينما ظهر الدكتور عبد الحليم كأول أفريقي ينتخب في لجنة FIFA التنفيذية.

 كما خلف مصطفى كامل منصور اللاعب والحكم السابق يوسف محمد أمينا عاما للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وعقد اجتماع غير العادي المنعقد بتاريخ 21 أغسطس 1960 في روما  مع وفود من غانا المغرب و تونس أيضا في الحضور. 

نوقشت عدة قضايا من إنشاء لجنة تنفيذية إلى مراجعة النظام الأساسي وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم في نوفمبر في القاهرة مع مصر تتحمل نفقات جميع المندوبين. 

ومع ذلك لم يكن حتى 16 فبراير 1961 أن عقد المؤتمر وأعيد انتخاب الجنرال مصطفى رئيسا بينما تولى مراد فهمي منصب الأمين العام.

وتقرر أيضًا أن تدفع كل جمعية وطنية رسوم الانتساب السنوية البالغة 50 جنيهًا مصريًا .

تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

نقل مقر الاتحاد إلى أديس أبابا

خلال المؤتمر الرابع في القاهرة عام 1961 اقترح ينيكاتشو نقل مقر الاتحاد إلى أديس أبابا، إضافة إلى الهدف الرئيسي المتمثل في ضمان وجود أمانة مسؤولة كان اقتراحه أيضًا أول جهد للتوزيع العادل للواجبات والسلطات والمزايا في الاتحاد. 

Ydnekatchew يأمل أعضاء جدد غانا و تونس من شأنها أن تدعم هذا الاقتراح منطقي ولكن لأسباب تتعلق بالسياسة الانتخابات، وأنها فضلت عدم تحدي الوضع الراهن.

مساعدة مصر مالياً

كان على فهمي أن يبدأ من نقطة الصفر لأن المنظمة لم يكن لديها نقود وكانت مديونة لشركة طباعة كما لم يكن لديها موظفين. 

في وقت لاحق استأجرت جمعية التعليم للجميع غرفتين من مكتبها الجديد الواقع على النيل لمبادرة الاتحاد الإفريقي بفضل حسن نية مصطفي فهمي وكلاهما من كبار المسؤولين في التعليم للجميع. 

قامت جمعية التعليم للجميع أيضًا بتسوية فواتير الخدمات العامة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم بينما منحت اللجنة الأولمبية المصرية هذه المنظمة الجديدة 2000 جنيه سنويًا.

في الجمعية العامة غير العادية في أديس أبابا هزم الجنرال مصطفى تيسما ليصبح نائبًا لرئيس FIFA بينما حصل غانا أوهين دجان على لجنة FIFA التنفيذية أيضًا على حساب Tessema.

تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
تاريخ تأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

المراجع

مصدر1

 

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *