تأتي الفواكه ضمن أفضل الخيارات التي تُقدم للأطفال الرضع، لأنها طبيعية وصحية، ويُعد البرتقال ضمن أكثر الفواكه شيوعاً نظراً لاحتوائه علي العديد من الفوائد والفيتامينات الضرورية لصحة الطفل، وفيما يلي نتناول فوائد البرتقال للرضع

فوائد البرتقال للرضع:

متى يمكن تناول الأطفال البرتقال؟

فوائد البرتقال للرضع
فوائد البرتقال للرضع
يُعد صنع عصير البرتقال للأطفال بعمر 6 أشهر أمرًا محظورًا لأن المعدة تكن حساسة، وليست قادرة على تحمل المحتوى الحمضي للفاكهة، و يحتوي البرتقال بشكل أساسي على حمض الليمون الذي قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي على الأطفال الصغار، لذلك، من الأفضل إعطاء البرتقال عندما يقترب الطفل من عمر سنة كاملة.

فوائد تناول البرتقال أثناء فترة الرضاعة:

خلال فترة الرضاعة، يحتاج جسمك إلى فيتامين سي أكثر من الحمل، ويعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، كما أنه مصدر طاقة رائع. حيث يساعدك على امتصاص المزيد من الحديد من الطعام، وبالتالي، قد ترغب الأمهات المرضعات في تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال أثناء الرضاعة الطبيعية.

فوائد البرتقال للرضع
فوائد البرتقال للرضع

فوائد البرتقال للرضع:

• فاكهة غنية بالفوائد:

يمتلئ البرتقال بالكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك المعادن والفيتامينات المختلفة، ضرورية للغاية للرضع والأطفال في سنوات نموهم الأولي، فإذا كان بعض الأطفال يعانون من مشاكل في نموهم البدني، فإن إطعامهم عصير البرتقال يمكن أن يكمل غذائهم.
• مكافحة عسر الهضم:
يواجه جميع الأطفال والرضع تقريبًا مشكلة عسر الهضم في كثير من الأحيان، لذلك فإن المكونات المتواجدة بالبرتقال تكن مفيدة، لأنها تحفز عملية الهضم.
• تقليل الإمساك:
في المراحل المبكرة من النمو، يفتقر النظام الغذائي للرضع إلى الألياف اللازمة لحركة الأمعاء الجيدة، ويُعد إعطاء عصير البرتقال للطفل فكرة رائعة، لأن البرتقال يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف.
• بناء عظام قوية:
نظرًا للكمية الغنية من المعادن والأملاح المتواجدة بالبرتقال، فهي مكملات رائعة لعناصر مثل الكالسيوم والفوسفات، حيث يعمل علي تقوية العظام وتليين المفاصل، وتجنب مرض الكساح، وهو اضطراب ينشأ في حالة عدم وجود هذه المعادن.
• فرص أقل للسعال والبرد:
البرد والسعال هما من الأمراض الشائعة للأطفال، ويُعد العلاج الفعّال لنزلات البرد والسعال هو، خلط عصير البرتقال مع الملح والعسل.
• الوقاية من السعال الديكي:
حيث يختلف السعال الديكي تماماً عن السعال والبرد المعتاد، والسعال الديكي يؤلم الحلق ويُعرف بأنه معدي، حيث يساعد عصير البرتقال المخفف مع الماء في تقليل السعال.
• الوقاية من الإسهال:
بالنسبة للأطفال الصغار والرضع، يمكن أن يكون الإسهال خطيرًا جدًا، حيث يؤدي إلى حدوث الكثير من الجفاف وفقدان الطاقة، ويُعد عصير البرتقال الخيار الأفضل لإعادة ترطيب الجسم واستعادة توازن المعادن المفقودة، ويجب تخفيف العصير بالماء قبل إعطائه للرضيع.
• أفضل نظام غذائي سائل بديل:
إذا كان طفلك لا يمضغ الطعام بشكل صحيح أثناء الأكل، ستفشل المعدة في هضمه جيدًا، مما يؤدي إلى عسر الهضم.
في مثل هذه الحالة، يمكن إعطاء الطفل عصائر الفاكهة مثل عصير البرتقال لبضعة أيام، مع استعادة حركة الأمعاء، يمكن للطفل الاستمرار في اتباع نظام غذائي قائم على الفاكهة ثم العودة تدريجياً إلى النظام الغذائي المعتاد.
• الاستشفاء من التيفود:
من المعروف أن حمى التيفود تدمر قوة الجهاز الهضمي إلى جانب التسبب في آلام شديدة في البطن والسعال والصداع والحمى، يُعد عصير البرتقال أحد أفضل الخيارات التي تُعطي للطفل الذي يعاني من التيفويد.
فوائد البرتقال للرضع
فوائد البرتقال للرضع

وصفات البرتقال للرضع:

الوصفة الأولي:

مهروس البرتقال والجزر:
  • المكونات:

ربع كيلو من الجزر مقشر ومقطع الي مكعبات، وربع كوب عصير برتقال، كوب ماء.

الطريقة:

  • أضف كوبًا من الماء وعصير ربع كوب من البرتقال إلى الجزر المُقشر والمقطع، في قدر متوسط ​​الحجم.
  •  قم بتسويتها علي البخار حتي تمام النضج، ثم اضف اليها القليل من القرفة.
  •  يُهرس هذا الخليط، ويُقدم.
فوائد البرتقال للرضع
فوائد البرتقال للرضع
الوصفة الثانية:
  • يمكن إعداد البرتقال ومزجه مع مجموعة من المواد الغذائية مثل:
  • الأفوكادو، فهو ثمرة تعطي مذاقاً جيداً مع طعم البرتقال الحامض.
  • البطاطا الحلوة، يمكنك صنع حلي باستخدام البطاطا الحلوة وخلطها مع عصير البرتقال.
  • الدجاج، عندما يبدأ الطفل في تناول اللحوم، يمكنك استخدام البرتقال كطبقة توضع علي لحم الدجاج.
فوائد البرتقال للرضع
فوائد البرتقال للرضع
الوصفة الثالثة:
قومي بشراء البرتقال الطازج من السوق، واصنعي عصير البرتقال بالمنزل، وقدميه مباشرة لطفلك بعد عصره حتي لايتعرض للأكسدة، وتجنبي إعطاء الطفل عصير البرتقال المتوفر في زجاجات بالأسواق، لأنه يحتوي على مواد حافظة متعددة، غير مناسبة للطفل بهذا العمر. 

أضرار البرتقال للرضع:

• فاكهة مليئة بالأحماض:

تنتج الفواكه الحمضية أحماض”الستريك”، الذي لا تتحمل معدة الاطفال التفاعل الجيد معه، فإذا تم إعطاء الأطفال البرتقال في وقت مبكر جدًا، فقد تتسبب في حدوث طفح جلدي وحموضة حول الفم.

هذا لا يعني بالضرورة أن طفلك يعاني من الحساسية تجاه الفاكهة، لكنه ببساطة رد فعل جلدي تجاه الحموضة.

• مشكلات الحساسية:

بعض الاطفال لديهم حساسية من الأحماض، فعند تقديم البرتقال لأول مرة للطفل، تأكد من تقديمه بمفرده أو مع طعام آخر يستمتع به.

حيث من الأفضل دائمًا الانتظار ثلاثة أيام بين إطعام الطفل أطعمة جديدة، بهذه الطريقة، إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي، فسوف تعرف أي طعام تسبب في ذلك.

• التعامل مع الأطعمة الصلبة:

عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، من الأفضل دائمًا تقديم الأطعمة مهروسة أو مقطّعة إلى قطع صغيرة جدًا.

يجب التأكد من أن البرتقال الذي يُقدم للطفل، مقطّع إلى قطع صغيرة جداً، وإلا تسبب ذلك في اختناق الطفل.

فوائد البرتقال للرضع
فوائد البرتقال للرضع

المراجع:


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *