الليمون الاصفر نبات غني بالفيتامينات والألياف والمركبات، وهذه المواد الغذائية مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي نتعرف على البعض منها في مقالة فوائد الليمون الاصفر.

فوائد الليمون الاصفر

الحد من مخاطر السرطان

إتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يساعد في منع بعض أنواع السرطان، وقد وجدت بعض الدراسات إلى أن الذين يتناولون الحمضيات يكونون أقل عرضة للإصابة بالسرطان من الذين لا يفعلون، ويميل البعض إلى أرجاء ذلك إلى قدرة بعض المركبات في الليمون في قتل الخلايا السرطانية.

يعتقد بعض الباحثين أن المركبات النباتية الموجودة في الليمون، مثل النورينجين، يمكن أن يكون لها تاثيرات مضادة للخلايا السرطانية، من خلال العمل على منع الأورام الخبيثة من التطور في بعض أعضاء الجسم التي عادة ما تكون الأكثر أصابة بالسرطان، مثل الرئتين.

الحماية من فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد شائع جدًا، ويحدث عندما لا يحصل الإنسان على ما يكفي من الحديد من الأطعمة التي يتناولها، والليمون يعد من أفضل هذه الأطعمة، لكن ما يجعله من أهم ما ينصح به لمن يعاني من نقص الحديد، هو قدرة الليمون على تحسين إمتصاص للحديد من الأطعمة النباتية.

الأمعاء في الجسم قادرة بشكل طبيعي على إمتصاص الحديد من الطعام مثل الدجاج والأسماك واللحوم الأخرى بسهولة تامة، في حين أن الحديد من مصادر النبات لا يكون إمتصاصه بنفس السهولة، وإستهلاك فيتامين سي الموجود في الليمون يمكنه المساعدة في ذلك.

منع حصى الكلى

حصى الكلى عبارة عن كتل صغيرة تتشكل عندما تتبلور النفايات وتتراكم في الكلى، وهي شائعة جدا، وغالبا ما تحدث لبعض الأشخاص في أكثر من مناسبة، ومن أجل المساعدة في منع تكونها، يمكن لحمض الستريك أن يساعد، من خلال خلق بيئة أقل ملاءمة لتشكيل حصوات الكلى، وقد يكون كوب واحد من عصير الليمون يوميًا كافي للمساعدة في منع تكون الحجارة.

السيطرة على الوزن

غالبا ما يتم الترويج للليمون كغذاء مناسب لإنقاص الوزن، وهناك عدد من النظريات حول صحة هذا الإعتقاء، منها أن ألياف البكتين القابلة للذوبان في الليمون تتوسع في الجسم، ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ومع ذلك، لاتوجد دراسات تؤكد صحة هذا الإعتقاد، في حين أن دراسات أخرى تؤكد صحة هذه النظريات على الحيوانات، ولكن ليس على البشر.

الليمون لصحة القلب

بفضل المحتوى العالي للليمون من فيتامين سي، فإنه يعمل بشكل جيد مع أمراض القلب، فالإبحاث تشير إلى أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكة الدماغية، بالإضافة إلى فيتامين سي فإن الليمون يحتوي على عناصر أخرى صحية للقلب، منها فيتامين جي.

فوائد الليمون الاصفر
فوائد الليمون الاصفر

أضرار الليمون الاصفر

تسوس الأسنان

عصير الليمون يعد سببا في تأكل الأسنان، وقد يكون له فوائد، لكل عند الإكثار من الليمون في النظام الغذائي يمكن أن يعمل على الأضرار بالأسنان، بفضل الحموضة الشديدة المتواجدة في الليمون، والتي تؤدي إلى تاكل مينا الأسنان، وبحسب دراسة برازيلية فإن اعصير الليمون له نفس أضرار المشروبات الغازية على الأسنان.

تفاقم حرقة المعدة

يمكن للليمون المساعدة في مزيد من الحرقة في البطن من خلال تنشيط البيبسين، وهو أنزيم يساعد على إلحاق الضرر بالبروتينات الموجودة في المعدة، ما يؤدي إلى الإصابة بالحرقة، وفي نفس الوقت يمكن أن يفاقم من شدة القرحة، لهذا ينصح بالإبتعاد عن الليمون وجميع الفواكه الحمضية عند الشعور بالقرحة أو أعراضها.

قد يسبب الغثيان والتقيء

بالنظر إلى أن عصير الليمون ممتلئ بفيتامين سي، فمن الطبيعي أن يكون على لائحة أكثر الأطعمة المسببة للغثيان، وفي بعض الحالات، التقي، ويمكن أن يحدث ذلك عند الإفراط في شرب عصير الليمون، أي أكثر من ثلاث أكواب، وبالرغم من أنه لا يشكل خطرا، إلا أن الجسم سيحاول التخلص من فيتامين سي الزائد.

التبول المتكرر

عصير الليمون، وخاصة في كوب مع الماء الدافئ، يمكنه أن تزيد من كمية البول وعدد مرات تكرار العملية، وهذا يساعد على التخلص من السموم في الجسم، ما قد يسبب الجفاف، وايضا يخلص الجسم من الصوديوم، وفي بعض الحالات قد تسبب الفواكه الحمضية في تهيج المثانة، وهذا يزيد من الرغبة في التبول.

تفاقم القروح في الفم

ظهور تقرحات في الفم، وخاصة في أعلى اللثة، هي من الأمور الشائعة الحدوث مع الكثير، وفي هذه الحالة ينصح بالإبتعاد عن الليمون، فقد يؤدي حمض الستريك الموجود في الليمون إلى تفاقم التقرحات، وربما الإصابة بالمزيد منها، وهذا الأمر يحدث مع جميع فواكه الحمضيات الأخرى.

اضرار الليمون الاصفر
اضرار الليمون الاصفر

وصفات الليمون الاصفر

الليمون للبشرة

الليمون يساعد على تحفيز الكولاجين في البشرة، ما يساهم في بشرة أكثر صحية، لكن قبل تطبيق أي وصفة على الوجه، ينصح بإجراء تجربة على جزء أخر من الجلد لمراقبة الأثار الجانبية، ونحتاج لذلك عصير الليمون فقط، ومن ثم :

  • يوضع عصير الليمون على المنطقة المطلوبة.
  • بمجرد أن يجف العصير يمكن متابعة روتين العناية بالبشرة.
  • تستخدم الطريقة مرتين في اليوم.
  • التوقف عن الإستخدام في حالة ظهور أي أثار جانبية.

الليمون والصبار للشعر

يتميز الليمون بخصائص تساعد على تسريع نمو الشعر، أما الصبار فإنه يحسن صحة فروة الرأس بخصائصه المضادة للميكروبات، ومن أجل الحصول على هذا المكون نحتاج إلى :

  • 2 ملاعق كبيرة من هلام الصبار.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • في وعاء يخلط هلام الصبار مع عصير الليمون حتى يتم الجمع بينهما جيدا.
  • يوضع الخليط فوق فروة الرأس حتى يغطي الشعر بالكامل.
  • يترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة.
  • يتم غسل الشعر بعدها بشامبو خالي من الكبريتات.
  • يتم العمل بهذا العلاج لمرة واحدة في الأسبوع.
وصفات الليمون الاصفر

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *