من أهم فوائد الليمون للجسم المساعدة في فقدان الوزن ومنع تشكل حصى الكلى وتحسين صحة كل من البشرة والشعر، وفي المقابل فإن الاستخدام الخاطئ للليمون كعلاج قد تكون له أثار جانبية خطيرة، خاصة لمن يعاني من حساسية البشرة.

فوائد الليمون للجسم

مصدر جيد لفيتامين سي

ثمار الحمضيات مثل الليمون غنية بفيتامين سي، وهو أحد أهم مضادات الأكسدة الأولية التي تساعد على حماية الخلايا من إتلاف الجذور الحرة، وهناك دراسات تثبت أن هذا الفيتامين يمكنه المساعدة في منع أو الحد من نزلات البرد، لكنها غير مؤكدة من جميع الدراسات.

فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وخفض ضغط الدم، ووفقا لوزارة الزراعة الامريكية، فإن عصير الليمون يوفر 18.6 ملليغرام من فيتامين سي، في حين أن الكمية اليومية الموصى بها للبالغين تتراوج من 65 إلى 90 ملليغرام.

منع حصى الكلى

حصى الكلى حالة شائعة تحدث عند تتكون حجارة صغيرة في الكلى، ويمكن للليمون ان يساعد في التخلص منها، من خلال زيادة درجة الحموض البولية، وخلق بيئة أقل ملائمة لتشكيل تلك الحجارة، وقد يوفر 125 مل من عصير الليمون يوميا القدر الكافي من حامض الستريك المساعد في منع تكوين الحصى.

يعزز من الصحة العقلية

عصير الليمون غني بالفلافانونات المفيد للصحة العقلية، وهي مادة تعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وأيضا يمكن لحامض الستريك الموجود في الليمون منع إلتهاب الدماغ ومحاربة الإجهاد التأكسدي، مع فائدة محتملة في الوقاية من الأمراض التنكسية في الجهاز العصبي.

يحسب صحة البشرة

يساعد فيتامين سي الموجود في الليمون على تقليل تجاعيد البشرة، والشيخوخة المبكرة، والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، وتشير بعض الدراسات إلى أن شرب الكمية الكافية من السوائل يساعد في ترطيب البشرة، ما يسهم في تقليل ظهور الخطوط والتجاعيد على الوجه.

ينعش النفس

الليمون لا يعد خيارا جيدا للأسنان، ومع ذلك، فإنه قد يساهم في القضاء على رائحة الفم الكريهة من خلال شرب كوب من ماء الليمون بعد كل وجبة، أو في الصباح الباكر، ويعتقد أن الليمون يحفز اللعاب ويمنع جفاف الفم الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا.

الحماية من فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد تعد حالة شائعة جدا، تحدث عندما لا يحصل الجسم على القدر الكافي من الحديد من الأطعمة، ويمكن للليمون المساعدة في هذه الحالة، بفضل إحتوائه على الحديد، وأيضا من خلال تشجيع الأمعاء على إمتصاص الحديد من الأطعمة النباتية.

المساعدة في فقدان الوزن

أظهرت بعض الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون تقلل بشكل ملحوظ من زيادة الوزن لدى الفئران، وأن مضادات الأكسدة تأثر بشكل سلبي على مستويات السكر في الدم، وهو عامل رئيسي يساهم في تطور مرض السكري من النوع الثاني.

يساعد على الهضم

يشرب بعض الأشخاص عصير الليمون الدافئ كمسهل صباحي للمساعدة في منع الإمساك، لتحفيز الجهاز الهضمي، بفضل الحموضة الشديدة في الليمون، والتي تساعد على تنشيط الجهاز، ما ينتج عنه عملية هضم للطعام أكثر سهولة وصحية.

فوائد الليمون للجسم
فوائد الليمون للجسم

أضرار الليمون للجسم

الجفاف

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك، وهي مغذيات معروفة بخصائصها المشجعة للبول، ما يعني أنها تساعد على التخلص من السوائل والصوديوم الزائدين بسرعة أكبر، وربما يؤدي إلى طرد المزيد من السوائل حتى الإصابة بالجفاف، لذا عند الشعور بالجفاف ينصح بالتوقف فورا عن إستهلاك عصير الليمون.

الحرقة في المعدة

يؤدي شرب الكثير من عصير الليمون إلى حرقة شديدة في المعدة، أو يجعلها حالة أكثر سوءا، وهي حالة تحدث عندما لاتعمل العضلة العاصرة للمريء بالشكل الصحيح، وتسبب حرقة في المعدة وألما في الصدر، ومن أجل منع ذلك، ينصح بالتوقف عن إستهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية حتى إختفاء أعراض حرقة المعدة.

حروق الشمس

يحتوي عصير الليمون على مركب يعرف بإسم سورالين، وهو مركب يتفاعل مع أشعة الشمس بعد إستخدام الليمون على البشرة، ما ينتج عنه حروق وظهور بقع داكنة اللون، ويسبب إلتهاب الجلد الدهني النباتي، وهي أحد حالات حروق الشمس، أما الإكثار من تناوله فقد يسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اضرار الليمون للوجه

إستخدام الليمون للأغراض الجمالية تعد من الأمور الشائعة الإستخدام لهذه الفاكهة، بفضل الخصائص العلاجية التي تتميز بها، لكنها في العادة لا تكون متناسبة مع الجميع، خاصة للذين يعانون من البشرة الحساسة، أو من يقومون بإستخدام العلاج بالطريقة الخاطئة، سواء للأسنان أو البشرة أو حتى الشعر.

الاضرار بالاسنان

يمكن أن يكون للليمون فوائد للأسنان وصحة الفم، مثل التخلص من رائحة الفم الكريهة وتبيض الأسنان، وفي المقابل، قد يكون للليمون أضرار على صحة الأسنان، ذلك يعتمد على الإستخدام الصحيح لعصير الليمون، ومن الأشياء التي ينصح بها عند إستخدام الليمون كعلاج للأسنان :

  • عدم الإكثار من الليمون.
  • غسل الأسنان قبل الإستخدام.
  • عدم غسل الأسنان بالمعجون بعد الإستخدام.
أضرار الليمون للجسم
أضرار الليمون للجسم

وصفات الليمون للجسم

كريم الليمون للجسم

كريم من شأنه أن يجعل البشرة أكثر نعومة، يمكن إستخدامه لتنعيم البشرة الجافة والمتقشرة في القدمين واليدين، ومن أجل تحضير هذا الكريم نحتاج إلى :

  • 6 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ربع كوب من زبدة الكاكاو.
  • ملعقة صغيرة من زيت فيتامين إي.
  • ربع ملعقة صغيرة من زيت الليمون.
  • في قدر على النار يوضع كل من زيدة الكاكاو وزيت جوز الهند حتى تذوب.
  • بعد إزالة القدر من النار تضاف زيت فيتامين إي وزيت الليمون.
  • يترك الخليط لبضع ساعات في درجة حرارة الغرفة حتى يتصلب.
  • يتم تحريك الزبدة بقوة باستخدام ملعقة وينقل إلى وعاء تظيف ويكون جاهز للإستعمال.

شاي الليمون للجسم

يتم تحضير شاي الليمون بأكثر من طريقة، منها مزج عصير الليمون مع العسل والزنجبيل لتحضير شاي صحي ذو فوائد عديدة للجسم، ويتم بالشكل التالي :

  • قطع صغيرة من الزنجبيل.
  • كوب من الماء الساخن.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • يسكب الماء الساخن في إناء على قطع الزنجبيل.
  • يترك حتى ينقع لمدة أربع دقائق.
  • يوضع العسل مع الليمون في قدح أخر.
  • يضاف لهما الماء الساخن الذي وضع مع الزنجبيل.
  • يمكن إضافة المزيد من العسل على حسب الذوق.
وصفات الليمون للجسم
وصفات الليمون للجسم

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *