فوائد الليمون للبطن عديدة بفضل المحتوي الغني للليمون من العناصر الغذائية الصحية، عناصر تقدم فوائد صحية لأعضاء البطن، مثل الكبد والأمعاء، وفي نفس الوقت قد يكون للليمون بعض الأضرار، لكن في المجمل يعد الليمون من أفضل الأطعمة ذات الفائدة الكبيرة للبطن.

فوائد الليمون للبطن

انقاص الوزن

من المعروف أن الليمون يساعد على إنقاص الوزن بفضل إحتوائه على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز عملية الهضم الصحية، وأيضا يحتوي على خصائص تشجع على التبول، ما يساعد في إزالة السموم من الجسم، وبدوره يؤدي إلى حرق الدهون.

وفقا للخبراء، يمكن للمكونات الموجودة في الليمون، تعزيز عملية التمثيل الغذائي إلى حد كبير، ومن أجل فقدان الوزن، يحتاج الجسم إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما يستهلك، وعملية التمثيل الغذائية الطبيعية والصحية تعزز من حرق السعرات الحرارية.

يساعد في عملية الهضم

الأحماض تساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، وخاصة عند كبار السن، حيث أن الإنسان ومع التقدم في السن تتناقص لديه كمية الحمض في المعدة، وتؤكد دراسة أن أكثر من 30 في المائة من الرجال والنساء فوق الستين سنة يعانون من إلتهاب المعدة الضموري.

إلتهاب المعدة الضموري هي حالة تحدث عن تناقص الحمض في المعدة، ومن أجل حماية الجسم من هذا الإلتهاب، ينصح بإضافة الليمون إلى النظام الغذائي اليومي، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الليمون يحتوي على البكين، وهي أليف تحسن الهضم وصحة الأمعاء.

يحسن من وظائف الكبد

يساهم الليمون في تحسين وظائف الكبد، والتي من شأنها أن تحسن من عمل جميع الأعضاء الأخرى في الجسم، وقد وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن الحمضيات الموجودة في الليمون قد تحمي الكبد من السموم وتقلل الدهون في الكبد، وتحمي من أمراض الكبد الدهنية.

الكبد يعمل بطريقة طبيعية على طرد السموم من الجسم، لكن في بعض الحالات يعجز على القيام بهذا الدور بفاعلية، عند تراكم السموم، أو إصابة الكبد بالضعف، لهذا من الجيد مساعدة الكبد على العمل بشكل أفضل، من خلال تناول أطمعة تساعده على ذلك، مثل الليمون.

يعزز الأيض

يعد عصير الليمون إضافة صحية جيدة لتعزيز عملية الأيض، وينصح لذلك إستهلاك ثلاثة أكواب يوميا للمساعدة في الشعور بالإمتلاء، والذي قد يساعد على تناول كميات أقل من الطعام، ولكن قبل إستهلاك هذه الكمية ينصح بإستشارة الطبيب، فالإكثار من الليمون قد يكون له أثار جانبية أخرى.

يعزز جهاز المناعة

يعمل فيتامين سي المتواجد في ثمار الحمضيات على تعزيز جهاز المناعة وتقويته، وقد يساعد في منع العدوى، فالبيئة الحمضية في المعدة تعمل كحاجز، وتمنع مسببات الأمراض، ومن أجل الحصول على هذه البيئة، فإن الليمون يعد الخيار الأفضل بين الحمضيات الأخرى.

فوائد الليمون للبطن
فوائد الليمون للبطن

أضرار الليمون للبطن

قد يزيد من وجع البطن

بينما يحتوي عصير الليمون على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، إلا أن الإكثار من الليمون قد يسبب أثارا جانبية خطيرة على صحة الجسم، بما في ذلك ألم ووجع البطن، وقد يتطور إلى الإصابة بداء الإرتداد المعدي المريئي.

داء الإرتداد المعدي المريئي هو داء ينجم عن الاستهلاك المفرط من الأطعمة الحمضية مثل عصير الليمون، والذي يكون من أعراضه الإصابة بحرقة في المعدة، والغثيان، وقد يتطور الأمر حتى إلى التقيء.

قد يسبب الاصابة بالبكتيريا

بحسب دراسة أجريت سنة 2007 من قبل مجلة الصحة البيئية، فإن 70 في المائة من الليمون يحتوي على كائنات حية، منها بكتيريا تعرف بإسم الإشريكية القولونية أو العصيات القولونية، وهي بكتيريا يمكنها التسبب في التقيء والإسهال وأمراض البطن الأخرى.

الإشريكية القولونية بكتيريا تعيش في أمعاء الحيوانات، ويمكنها أن تنتقل للعيش في أمعاء الإنسان، من خلال المياه الملوثة، أو بعض الفواكه، ومن أهم الأخطار التي قد تسببها لجسم الإنسان هي النزيف الداخلي.

قد يزيد من محتوى الحديد في الدم

يعد الليمون مصدرا مهما لفيتامين سي، وهو فيتامين يشجع على إمتصاص الحديد في الجسم، والكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة في مستويات الدم من الحديد، وبدوره فإن الكثير من الحديد في الجسم يمكنه أن يشكل خطرا حقيقيا على أعضاء الجسم.

على عكس العديد من العناصر الأخرى، فإن الكبد غير قادر على التخلص من كميات الحديد الزائدة في الجسم، لهذا فالكميات الزائدة قد تتراكم في بعض الأعضاء، خاصة في الكبد، ويعرف أن الحديد الزائد يمكنه أن يعمل على تلف الأعضاء الداخلية.

أضرار الليمون للبطن
أضرار الليمون للبطن

وصفات الليمون للبطن

عصير الليمون مع العسل

مزيج من عصير الليمون والعسل يعمل على حرق الدهون في البطن، بفضل العناصر الغذائية الطبيعية التي تساعد في فقدان الوزن، والتي تتواجد في كل من الليمون والعسل، ومن أجل الحصول على هذا العصير نحتاج إلى :

  • 300 مل من الماء.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقتين صغيرتين من العسل النقي.
  • يوضع الماء على النار.
  • يضاف له عصير الليمون والعسل النقي.
  • يخلط المزيج جيدا حتى الحصول على عصير سائل.
  • يشرب العصير مرتين في اليوم، 30 دقيقة قبل الإفطار وقبل النوم.

عصير الليمون مع الماء

عصير سهل التحضير، لا يحتاج سوى عصير الليمون والمياه، عند شربه على معدة فارغة سيؤدي إلى حرق الدهون في البطن، ولكنه يؤدي أيضا إلى زيادة الحمض في البطن، ويصنع العصير من :

  • 2 قطع من الليمون.
  • 2 لتر من المياه.
  • يوضع عصير الليمون مع المياه.
  • يمزج الخليط بسهولة من خلال التحريك.
  • يوضع الشرب في الثلاجة ويستهلك عند الحاجة.

عصير قشر الليمون

تماما مثل عصير الليمون، فإن قشر الليمون يقلل من إمتصاص السكر في الجسم، ويساعد على الحفاظ على وزن ثابت، ولصنع هذا العصير نحتاج إلى :

  • 10 قشور ليمون نظيفة.
  • 200 مل من الماء.
  • يغلى الماء مع قشر الليمون لمدة 10 دقائق.
  • خلال ذلك ستساعد الحرارة على إستخراج البكتين من قشر الليمون.
  • يترك الشراب حتى يبرد من تلقاء نفسه ومن ثم يمكن شربه.
وصفات الليمون للبطن
وصفات الليمون للبطن

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *