الليمون الاخضر نوع من الحمضيات أصغر حجما من الليمون الأصفر، رائحتة أقوى، وحموضتة أشد، وبالرغم من ذلك، فإن فوائد الليمون الاخضر لا تختلف كثيرا عن فوائد الليمون الأصفر.

فوائد الليمون الاخضر

أمراض القلب والأوعية الدموية

الألياف القابلة للذوبان لا تساعد فقط الأفراد المصابين بداء السكري في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم، وإنما أيضا على خفض ضغط الدم وإزالة وجود البروتين الدهني منخفض الكثافة، علاوة على ذلك، يمكن أن تقلل معدل إلتهاب الأوعية الدموية، وهو إجراء وقائي ضد أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تعزيز الجهاز المناعي

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، تساعد في تقوية الجهاز المناعي ضد الجراثيم المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها تعمل أيضا على علاج الأشخاص الذين يعانون من السعال والبرد، من خلال شرب كوب من عصير الليمون مع الماء الساخن وملعقة من العسل.

امراض السكري

وفقا لجمعية السكري الأميركية، فإن الليمون وغيره من ثمار الحمضيات يمكنها مساعدة الأشخاص المصابين بداء السكري، بسبب المستويات العالية من الألياف القابلة للذوبان التي تساهم في إمتصاص الجسم للسكر في مجرى الدم، وهذا الأمر يساعد كثيرا في تقليل خطورة النوع الثاني من السكري.

التخلص من الم الاسنان

بالرغم من أن الليمون يساهم في تأكل مينا الأسنان، إلا أن الإستخدام الصحيح له يمكن أن يساعد في تخفيف وجع وألم الأسنان، من خلال خلط عصير الليمون مع المياه الدافئة، كما يمكن له أيضا تخفيف الألم في مناطق أخرى من الجسم، منها ألم العضلات والمفاصل.

إبطاء الشيخوخة

تناول الكمية الكافية من فيتامين سي لا يحسن الجهاز المناعي فحسب، بل يمكنه أيضا أن يحفز الكولاجين، وهو بروتين أساسي يتواجد في الشعر والجلد، وإختفائه المبكر يعني الشيخوخة المبكرة، أما وجوده بالقدر الكافي فإنه يساهم في إبطاء عملية الشيخوخة.

تحسين عملية الهضم

الليمون الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، وهذه الألياف تحفز الحركة التمعجية أو الدودية، ما يساهم في عملية أكثر صحية، ويمنع بعض الحالات الشائعة، مثل الإمساك، ويحمي الجسم من حالات أكثر خطورة مثل سرطان القولون والمستقيم.

مكافحة الالتهابات

تحتوي أونصة واحدة من عصير الليمون على 14 في المائة من الإحتياجات اليومية من فيتامين سي، وهي مضادات أكسدة طبيعية قابلة للذوبان تساعد الجسم على تطوير المقاومة ضد الإلتهابات، بما في ذلك العمل كمضادات للخلايا السرطانية.

فوائد الليمون الاخضر
فوائد الليمون الاخضر

أضرار الليمون الاخضر

تاكل الاسنان

الليمون الأخضر شديد الحموضة، ويمكن أن يسبب تآكل في مينا الأسنان بمرور الوقت، ويميل البعض إلى إضافة السكر إلى العصير من أجل التخلص من حموضة الليمون الشديدة، ومع ذلك فإن السكر بحد ذاته يشكل خطرا على صحة الأسنان، وكلاهما مزيج مضر للغاية.

لإستهلاك عصير الليمون من دون الإضرار بصحة الأسنان يمكن إتباع بعض الإجراءات، منها عدم غسل الأسنان قبل الإستهلاك، وشرب العصير بسرعة بدلا من تناوله لفترة طويلة من الزمن، وبعدها يغسل الفم بالماء، وينصح بالإنتظار ساعة لغسل الأسنان بالمعجون.

الاضرار بالشعر

علاج الشعر بالليمون يعد من أكثر الإستخدامات شيوعا للليمون، بفضل الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها للشعر، منها النمو السريع والكثافة وتفتيح اللون، بالإضافة إلى تقليل القشرة والزيوت على فروة الرأس، ومع ذلك، فإن للليمون بعض الأثار الجانبية على الشعر.

يمكن للليمون العمل على تسريع عملية تلف الشعر، أو إلحاق الضرر به، خاصة عند التعرض لأشعة الشمس بعد إستخدام الليمون على الشعر، أو إستخدامه من للذين يعانون من الحساسية، لهذا ينصح بالإبتعاد عن أشعة الشمس بعد الإستخدام، وإستشارة الطبيب لمن يعاني من الحساسية.

الوقاية من اضرار الليمون الاخضر

في المجمل يعد الليمون الأخضر ذو فوائد عديدة على صحة الإنسان، ومع ذلك، فإن الإستخدام الغير صحيح قد يكون له بعض الأثار الجانبية، لذا ينصح بعدم الإكثار من شرب عصير الليمون، والإبتعاد عنه تماما في حالة ظهور بعض الأعراض، وأفضل وقت لشرب عصير الليمون يكون في الصباح الباكر.

يكون للليمون فوائد أكثر فاعلية عند شربه مع المياه الدافئة، ويمكن لدرجات الحرارة الدافئة أن تساعد في إستخلاص فيتامين سي والبوليفينول من الليمون وقشرته، كما أن شربه مع المياه الدافئة يكون أكثر سهولة، ومن جهة أخرى، فإن المياه الدافئة مرتبطة بالإصابة ببعض أنواع السرطان بحسب منظمة الصحة العالمية.

أضرار الليمون الاخضر
أضرار الليمون الاخضر

وصفات الليمون الاخضر

شاي الليمون الاخضر

وصفة سهلة لإعداد شاي الليمون الأخضر مع العسل والزنجبيل، وقد لا يستغرق تحضيرها أكثر من 15 دقيقة، ولا تحتاج سوى لبعض الخطوات البسيطة، ونحتاج :

  • كوبين من المياه.
  • قطعتين من الزنجبيل.
  • قطعتين من الليمون الأخضر.
  • قطعتين من قشر الليمون.
  • ملعقتين كبيرة من العسل.
  • يوضع الماء على الموقد ليغلي.
  • يضاف معه قطع الزنجبيل مع قشر الليمون.
  • يترك المزيج حتى يغلي ثم يتم تصفية العصير.
  • بعد غلي الماء يضاف له عصير الليمون الأخضر ويغلي لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • بعدها يضاف العسل إلى الشاي على حسب الذوق.

الليمون مع الشاي الاسود

شاي يصنع من الليمون الأخضر مع الشاي الأسود، يحتوي على نحو 75 سعرة حرارية، مع 7 ملغ من الصوديوم، و15 غرام من الكربوهيدرات، ونحتاج له :

  • الماء المغلي.
  • 6 أكياس من الشاي الأسود.
  • السكر الأبيض.
  • 4 قطع من الليمون الأخضر.
  • يصب الماء في وعاء فوق أكياس الشاي الأسود ويترك لمدة 45 دقيقة.
  • يمكن إستبدال الشاي الأسود بالشاي الأخضر على حسب الذوق.
  • يتم إزالة أكياس الشاي من الوعاء ويضاف له عصير الليمون والسكر.
  • يترك حتى يذوب السكر ويشرب على درجة حرارة الغرفة.
وصفات الليمون الاخضر
وصفات الليمون الاخضر

المراجع
المصدر 1
المصدر 2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *