من المعروف أن البرتقال له العديد من الفوائد الصحية وهي من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم وهناك العديد من فوائد البرتقال للجسم وسوف نناقشها في هذه المقال.

فوائد البرتقال للجسم

احتوائه على فيتامين C

يعتبر البرتقال مصدرا ممتازا لفيتامين سي حيث يوجد في  البرتقال الواحدة 116.2 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين C. 

يرتبط تناول كميات جيدة من فيتامين C بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يساعد في الحصول على الجذور الحرة التي تسبب أضرارا لنا الحمض النووي.

تقوية جهاز المناعة

فيتامين C وهو أمر حيوي أيضًا للوظيفة المناسبة لنظام المناعة الصحي ومفيدًا في الوقاية من نزلات البرد ومنع التهابات الأذن المتكررة.

يمنع تلف الجلد

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب علامات الشيخوخة وتناول البرتقال يساعدك في أن تبدو شابًا حتى سن 50 عامًا.

فوائد البرتقال للجسم
فوائد البرتقال للجسم

يحافظ على مستوى ضغط الدم

البرتقال من الفواكه الغنية  بفيتامين B6 يساعد في دعم إنتاج الهيموغلوبين ويساعد أيضًا في الحفاظ على ضغط الدم قيد الفحص بسبب وجود المغنيسيوم.

يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

وفقًا لدراسة أجراها باحثون أمريكيون وكنديون هناك فئة من المركبات الموجودة في قشور الحمضيات تسمى Polymethoxylated Flavones (PMFs) لديها القدرة على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فعالية من بعض الأدوية الموصوفة دون آثار جانبية.

تنظيم مستوي السكر في الدم 

تساعد الألياف الموجودة في البرتقال على تنظيم مستويات السكر في الدم مما يجعل البرتقال وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري. 

علاوة على ذلك تحتوي البرتقالة الواحدة على سكريات بسيطة، ويمكن أن يساعد سكر الفاكهة الطبيعي في البرتقال الفركتوز في الحفاظ على ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الأكل، ولكن يجب عدم تناول كميات كبيرة منه.

 يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي البرتقال على D- limonene وهو مركب يعمل على الوقاية من السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي. 

فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال مهمان لبناء مناعة الجسم  إنهما يساعدان في مكافحة السرطان. 

كما أن الطبيعة الليفية للثمرة تجعلها واقية من السرطان وفقا لدراسة فإن ما يصل إلى 15 في المائة من حالات السرطان تحدث بسبب الطفرات في الحمض النووي والتي يمكن الوقاية منها باستخدام فيتامين سي.

فوائد البرتقال للجسم
فوائد البرتقال للجسم

يحافظ على صحة العين 

البرتقال مصدر غني للكاروتينويد ويلعب فيتامين (أ) الموجود فيها دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية في العيون.

 فيتامين (أ) مسؤول أيضًا عن منع تنكس الأوعية الدموية المرتبط بالعمر والذي في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلى العمى كما أنه يساعد العينين على امتصاص الضوء.

تقليل حالات الإمساك

تحتوي كل من البرتقال على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ويساعد ذلك في الحفاظ على سلاسة الأمعاء ووظيفة المعدة ومنع متلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف في علاج الإمساك بدرجة أكبر.

تقليل حصوات الكلى

 ليست كل عصائر الحمضيات متساوية وجدت دراسة حديثة أن عصير البرتقال ولكن ليس عصير الليمون يمكن أن يمنع حصى الكلى المؤلمة. 

ويعتقد أن المستويات العالية من البوتاسيوم الموجودة في البرتقال هي المسؤولة عن الحفاظ على حصى الكلى عن طريق طرد الجذور الحرة الضارة من الأعضاء.

يمنع القرحة المعدة

 لا يقتصر الأمر على منع البرتقال من الإصابة بسرطان المعدة بل يمنع أيضًا ظهور القرح المؤلمة في معدتك. 

قرحة المعدة هي مؤلمة القروح التي تتشكل داخل معدتك والفوضى مع عملية الهضم على الرغم من سهولة التخلص منها إلى حد ما فمن الأفضل منعها من التكوّن في المقام الأول وجدت دراسة في  مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية غنية بفيتامين C كانوا أقل عرضة للإصابة بالقرحة مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ج ويحتوي البرتقال على 89٪ من فيتامين سي.

جيد للجهاز التنفسي

 يتم تعبئة البرتقال مع بيتا كريبتوكسانثين المغذيات النباتية التي قد تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

فوائد البرتقال للجسم
فوائد البرتقال للجسم

اضرار البرتقال للجسم

  • عندما يتم تناول البرتقال بشكل مفرط يمكن أن يؤثر محتوى الألياف على الهضم مما يؤدي إلى تقلصات في البطن ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإسهال.
  • على الرغم من أن البرتقال قليل السعرات الحرارية إلا أن تناول العديد منها يوميًا قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • من الممكن أيضًا استهلاك الكثير من فيتامين C (أكثر من 2000 ملليغرام يوميًا) قد تؤدي الزيادة المفرطة في هذه العناصر الغذائية إلى الإسهال والغثيان والقيء وحرقة المعدة والنفخ أو التشنجات والصداع والأرق.

وصفات بالبرتقال 

اللحم بالبطاطا

المكونات

كيلو من البطاطا الحلوة

2 تفاحة متوسطة

1 برتقال متوسط

1 ملعقة صغيرة ملح

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل

1 كوب عصير برتقال

2 ملعقة طعام سكر بني

2 ملعقة صغيرة نشا الذرة

1 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة

1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل 

لحم بقري

طريقة التحضير 

  • سخن الفرن إلى 350 درجة قشر البطاطا الحلوة والتفاح ثم تقطع البطاطا والتفاح والبرتقال بالعرض إلى شرائح سميكة ثم ترص ويرش بالملح والفلفل ويشوي 10 دقائق.
  • وفي الوقت نفسه في وعاء آمن للميكروويف اخلطي عصير البرتقال والسكر البني ونشاء الذرة والقرفة والزنجبيل.مع التحريك كل 30 ثانية حتى يصبح سميكًا 1-2 دقائق حرك حتى يصبح ناعما.
  • ضعي لحم فوق مزيج البطاطا الحلوة  ويرش بعصير البرتقال ويشوى حتى تكون البطاطا الحلوة والتفاح طرية  لمدة أطول من 45 إلى 55 دقيقة ثم ترفع من الفرن وتترك لمدة 10 دقائق قبل التقطيع.

 

فوائد البرتقال للجسم
فوائد البرتقال للجسم

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *