اعتاد العديد من الناس على الخلط بين عصير البرتقال والجزر بسبب طعمه المستحب للكثير ولكن فوائد البرتقال مع الجزر كثيرة فتعرف عليها معاً.

فوائد البرتقال مع الجزر

الحماية من السرطان

ثبت أن مجموعة متنوعة من الكاروتينات الغذائية الموجودة في الجزر لها آثار مضادة للسرطان نظرًا لقوتها المضادة للأكسدة في تقليل الجذور الحرة في الجسم.

 وجدت الدراسات وجود صلة محتملة بين النظم الغذائية الغنية بالكاروتينويدات وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد ما إذا كانت العلاقة سببية أم لا.

كما أن مركبات D- limonene الموجودة في البرتقال  تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة المسببة للسرطان.

تحسين الرؤية 

يحتوي الجزر والبرتقال على فيتامين (أ)، وقد يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى جفاف وهو مرض يصيب العين تدريجي وهذا يمكن أن يضر بالرؤية الطبيعية ويؤدي إلى العمى الليلي أو عدم القدرة على الرؤية في الإضاءة الخافتة أو الظلام.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) يعتبر نقص فيتامين أ أحد الأسباب الرئيسية للوقاية من العمى عند الأطفال.

يعتبر نقص فيتامين أ نادرًا في الولايات المتحدة  لكن تناول الجزر مع البرتقال يساهم في تناول فيتامين أ ويساعد على منع حدوث نقص لذا بطريقة ما الجزر يساعدك على الرؤية في الظلام.

فوائد البرتقال مع الجزر
فوائد البرتقال مع الجزر

السيطرة على مرض السكري

المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية في الجزر والبرتقال قد تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

حول ربع من الكربوهيدرات في الجزر هو السكر ولكن كمية الكربوهيدرات في الجزر صغير نسبيا.

وفقا لهارفارد هيلث فإن مؤشر نسبة السكر في الدم من الجزر هو 39 وهذا يعني أن تأثير على نسبة السكر في الدم منخفضة إلى حد ما.

ضغط الدم

تحتوي نصف كوب من الجزر المفروم على 1.8 جرام من الألياف و 205 ملليغرام من البوتاسيوم، كما ان البرتقال يحتوي على كمية كبيرة أيضا من الألياف.

قبل سن 50 سنة يحتاج الرجال إلى 38 جم من الألياف يوميًا والنساء بحاجة إلى 25 جم بعد هذا العمر تحتاج النساء إلى 21 غرام في اليوم والرجال يحتاجون إلى 30 غرام.

تنصح السلطات الصحية الناس بعدم استهلاك أكثر من 2300 ملغ من الصوديوم يوميًا المدخول الموصى به من البوتاسيوم هو 4700 ملغ،ويوفر الجزر مع البرتقال توازنًا جيدًا بين هذه العناصر الغذائية.

زيادة المناعة

يحتوي الجزر والبرتقال على فيتامين C  وهو مضاد للأكسدة يساعد على تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض. وتقليل  شدة البرد وطول مدته.

فوائد البرتقال مع الجزر
فوائد البرتقال مع الجزر

اضرار  البرتقال مع الجزر

  • يمكن أن تؤثر سمية فيتامين أ المزمنة على أجهزة أعضاء متعددة يمكن أن تمنع تكوين العظام مما يؤدي إلى ضعف العظام والكسور سمية فيتامين (أ) على المدى الطويل قد تؤثر أيضا على وظائف الكلى.
  • قد يجد بعض الأفراد أن الجزر والبرتقال يصعب هضمه ويمكن أن يتفاقم هذا الأمر إذا كان لديك الكثير منهم مما يؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن.
  • تناول الكثير من الجزر يمكن أن يسبب حالة غير ضارة تسمى carotenemia. ويحدث هذا بسبب كثرة بيتا كاروتين في مجرى الدم مما يجعل جلدك يتحول إلى اللون البرتقالي.

كل هذه الأضرار يمكن أن تحدث في حالة تناول كميات  كبيرة جدا.

وصفات بالبرتقال والجزر

المكونات

جزر متوسطة الحجم  نظيفة ومقطوع

8 عصير برتقال متوسط ​​الحجم 

قليل من  الزنجبيل الطازج المقشر 

طريقة التحضير 

يتم وضع كل المكونات وتوضع بالعصارة قم تقدم باردة.

فوائد البرتقال مع الجزر

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *