هناك نوعان من الفوائد الصحية الرئيسية عند استهلاك البرتقال الأحمر حيث يوجد به العديد من العناصر الغذائية  مثل فيتامين C وحمض الفوليك وتعرف معنا على فوائد البرتقال الاحمر. 

فوائد البرتقال الاحمر

احتوائه على فيتامين سي

نظرًا لأن برتقال الدم عبارة عن ثمار حمضيات فهي مصدر جيد جدًا لفيتامين C المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك في الماضي  كان البحارة المصابون بالمرض المعروف باسم الاسقربوط يعالجون من تناول الكثير من البرتقال. 

من حيث الفوائد الصحية  فأن فيتامين C أحد مضادات الأكسدة المطلوبة لعدد كبير من وظائف التمثيل الغذائي في جسم الإنسان ويمكن أن يساعد في إصلاح الأنسجة وضمان صحة اللثة. 

آخر الفوائد الصحية لفيتامين ج هو أنه يساعد في التئام الجروح ويظهر فوائد على وظيفة الغدة الكظرية لا ينتج الجسم البشري فيتامين C وبالتالي يجب إنتاجه عن طريق نظامنا الغذائي. 

احتوائه على حمض الفوليك

حمض الفوليك أو فيتامين B9، يحتوي البرتقال على كمية كبيرة منه هذا الحمض وأكدت الدراسات إلى أن حمض الفوليك يساعد على مكافحة بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

 يوصى به عمومًا للنساء الحوامل قبل الحمل لأن حمض الفوليك ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم وبالتالي يمنع حدوث العيوب الخلقية يزعم الخبراء أيضًا أنه يساعد على خفض الأوعية الدموية.

فوائد البرتقال الاحمر

احتوائه على الانثوسيانين

تحتوي تصبغات برتقال الاحمر  على الأنثوسيانين وهي مركبات طبيعية أساسية تعطي لونًا للفواكه والنباتات والخضروات.

 يعتقد خبراء التغذية أن الأنثوسيانين لها خصائص مضادة للالتهابات التي تؤثر على الكولاجين كما أنها جيدة للوقاية من السرطان والسكري والالتهابات البكتيرية  وكذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 تشير الدراسات إلى أنها تساعد أيضًا في مكافحة الأمراض التي تصاحب التقدم في العمر

  يساعد الأوعية الدموية في الدفاع عن نفسها من الأكسدة بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على منع تراكم الكوليسترول الضار بشكل عام فإن الأنثوسيانين الموجود في برتقال الدم سيساعد الجسم على التئام.

احتوائه على الكالسيوم

الكالسيوم يساعد في بناء العظام والأسنان انه يعطي قوة للعظام  فإن الكالسيوم يعد من العناصر الحيوية للغاية ويحتوي البرتقال على بعض الكالسيوم وبالتالي فهي مصدر جيد لهذا المعدن.

يحتوي على فيتامين أ

يحتوي البرتقال الاحمر على كمية كبيرة من فيتامين وواحدة من الفوائد الصحية الرئيسية لفيتامين (أ) هو أنه يحافظ على صحة أنسجة معينة مثل شبكية العين وساعد في النمو ويحافظ على صحة البشرة ويعزز التطور المنتظم للأنسجة والهيكل العظمي.

فوائد البرتقال الاحمر
فوائد البرتقال الاحمر

مفيد للكبد

يمكن أن يساعد برتقال الدم على تقليل الدهون في أعضاءك مثل الكبد والبنكرياس إلخ.

 يمكن لهذا البرتقال أيضًا تقليل الدهون في البطن لذلك يمكن أن يساعد برتقالي الدم في تحسين أداء الأعضاء ويساعد على أداء وظائف الأعضاء.

تجنب السمنه

يحتوي برتقال الدم على الكثير من المحتوى المائي الذي يمكن أن يجعلنا نشعر بالامتلاء بسرعة ويجعلنا ممتلئين لفترة أطول دون خفض مستوى الطاقة لدينا حتى نتمكن من الاستمرار في العمل دون الحاجة إلى الكثير من السعرات الحرارية.

من خلال استهلاك البرتقال الاحمر يمكننا تجنب السمنة التي تسببها عادة الإفراط في تناول الطعام، يجب أن تعرف عن  المخاطر الصحية للسمنة حتى تتمكن من إدراك الحاجة إلى منع السمنة.

التغلب على الصداع

يمكن أن يكون الزيت العطري للبرتقال الاحمر اعلاجًا عطريًا جيدًا لتخفيف الصداع وحتى الصداع النصفي، عن طريق تدليكه على الجبهة حيث يسعدك على الاسترخاء.

يحسن الدورة الدموية 

يساعد استهلاك البرتقال في تحسين الدورة الدموية ويساعد أيضًا في تدفقه عبر الجهاز اللمفاوي.

كما يحسن  من الدورة الدموية ويساعد على التعامل مع التوتر والعصبية والأرق  ويساعد عصير البرتقال الأحمر على تخلص من سوء التنفس وبالتالي العناية بنظافة الفم.

فوائد البرتقال الاحمر
فوائد البرتقال الاحمر

اضرار البرتقال الاحمر

لا يوجد اضرار مؤكدة للبرتقال الاحمر ولكن يجب الاعتدال في تناوله.

وصفات بالبرتقال الاحمر

كعكه البرتقال

المكونات

4 برتقال احمر مقشر ومقطع

1 حبة ليمون  مقطعة إلى شرائح رفيع

1 1/2 كوب ماء بارد

سكر حسب الرغبة

طريقة التحضير 

  • تُغلى الفواكه والقشور والماء في قدر كبيرة لمدة 5 دقائق ثم أطفئ النار وغطِها واتركها تبرد في الثلاجة لمدة 8 ساعات.
  • يخرج من الثلاجة ثم يترك على نار خفيفة على نار متوسطة واطبخي حوالي 20 دقيقة ولكل كوب من الخليط أضف 3/4 كوب سكر.
  • يُغلى المزيج حتى يغلي مع التحريك كثيرًا اطبخ حتى يصل الخليط إلي 220 درجة على مقياس حرارة الحلوى لمدة 20 دقيقة. 
  • استمر في الطهي حتى  تصبح جاهزة ثم تنقل مربى البرتقال إلى حاويات محكمة الإغلاق وتترك تبرد في درجة حرارة الغرفة قم توضع في الثلاجة بين عشية وضحاها قبل التقديم.
فوائد البرتقال الاحمر
فوائد البرتقال الاحمر

مربي البرتقال

المكونات 

6 حبات برتقال احمر

250 جرام زبدة مخفوقه

50 جرام عسل صاف 2 ملعقة كبيرة

300 جرام السكر الناعم الذهبي

200 جرام دقيق

100 غرام لوز مطحون

1 ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز

4 بيضات كبيرة

1 ملعقة كبيرة ماء زهر البرتقال بالإضافة إلى 1 ملعقة شاي

140 جرام زبادي كامل الدسم بالإضافة الى 1 رمان صغير.

طريقة التحضير 

  • يُغطّى 1 من البرتقال الكامل بالماء في قدر ويُغلى المزيج لمدة بضع دقائق، تخلص من الماء وابدأ من جديد تغلي هذه المرة لمدة 40 دقيقة حتى يصبح اللون البرتقالي ناعمًا جدًا، عندما تبرد بدرجة كافية للتعامل معها قطعها إلى نصفين وأزل كل القشور.
  • تدهن صنية بالزبدة وترش ملعقتين عسل ثم قسّم البرتقالين المتبقيين بالكامل ورتب الشرائح على العسل.
  • ضعي البرتقال المغلي في معالج الطعام  وتخفق الزبدة المخففة مع 200 غ من السكر مع عسل 50 غ  مع الطحين مع اللوز مع مسحوق الخبيز مع البيض مع 1 ملعقة كبيرة من ماء الزهر البرتقالي واللبن حتى تصبح ناعمة.
  •  يُحرَّك المزيج جيداً ثم يخبز لمدة 55 دقيقة حتى يخرج سيخ في الوسط نظيفًا، تترك لتبرد الكعكة لمدة 10 دقائق ثم تنقل الي طبق التقديم.
  • عصير البرتقال في والسكر المتبقي و 1 ملعقة شاي ماء زهر البرتقال في قدر يمكم ان تضع على النار لمدة 5 دقائق حتى تصبح  سميكة وانزع بذور الرمان وحركها في شراب عندما يبرد. 
  • استمتع بالكعكة الدافئة قليلاً أو في درجة حرارة الغرفة مع ملعقة من اللبن الزبادي اليوناني الكثيف والمقطر بالشراب.
فوائد البرتقال الاحمر
فوائد البرتقال الاحمر

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *