يساعد حليب الناقة في محاربة عدة أمراض، بما في ذلك مرض السكري، والسرطان، والقوباء المنطقية والتوحد، سهل الهضم عن حليب البقر، لما يحتويه من دهون غير مشبعة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المكونات الغذائية، كالحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والزنك، تحسين الحيوانات المنوية، مما يجعله علاج فعال للعقم، وفي هذا المقال سنوضح فوائد حليب الناقة للعقم

فوائد حليب الناقة للعقم

فوائد حليب الإبل:

  • أظهرت الأبحاث أن حليب الناقة، قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد، ومرض السكري من النوع الأول، وحساسية الغذاء، والتهاب الكبد الوبائي، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.
  • استهلاك حليب الناقة، يزيد من إنتاج الأجسام المضادة للإنزيمات، المضادة للأكسدة، وبالتالي يقلل من الإجهاد التأكسدي داخل الجسم.
  • الاستهلاك اليومي لحليب الإبل، يمكن أن يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، مع تقليل متطلبات الأنسولين، للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.
  • حليب الناقة، يحتوي على الكازين بيتا A2، بدلا من الكازين بيتا A1، الذي ثبت أنه يثبط الجهاز المناعي، ويسبب التهابًا في الجهاز الهضمي، ويساهم في تكوين الطاعون الشرياني.
  • من الناحية التغذوية، فإن حليب الناقة أقل قليلاً في إجمالي الدهون، والدهون المشبعة، ولكنه يساوي حليب البقر في إجمالي السعرات الحرارية والبروتين، ويحتوي أيضا على كمية أكبر من الحديد، وفيتامين C.
فوائد حليب الناقة للعقم
فوائد حليب الناقة للعقم

الاستخدامات العلاجية لحليب الناقة:

تم تقييم الآثار العلاجية لحليب الناقة، في بعض التجارب السريرية، وفي الدراسات المختبرية، ذكرت نتائج الدراسات، أنه يمكن استخدامه، في أمراض التمثيل الغذائي، وأمراض المناعة الذاتية، التهاب الكبد، الإسهال الفيروسي روتا، السل، السرطان، مرض السكري، تليف الكبد، الكساح، مرض التوحد، ومرض الكورونا.

علاج الإسهال: حليب الإبل هو علاج للفيروسات، التي تسبب الإسهال (مثل فيروس روتا)، حليب الناقة المخمر، يحتوي على نسبة أعلى من الصوديوم، والبوتاسيوم، وبذلك يمكن اعتباره غذاءً جيداً، للتطبيقات الغذائية والعلاجية العالية.

فوائد حليب الناقة للعقم:

يوما بعد يوم، يزداد التوتر في حياتنا، وهو مسؤول عن نتائج كارثية على الصحة، ونوعية الحياة، وسبب انتشار المرض على نطاق واسع، إن العديد من أشكال التوتر، بما في ذلك الجسدية والنفسية، يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجال وتكاثرهم، يعد الإجهاد محفزًا للغدة النخامية، والغدة الكظرية، وهو آلية يمكن كبحها، لقمع المهام التناسلية للذكور، بدلًا من تثبيطها، في محور الغدة النخامية الخصية، يمكن أن يقلل التجمد الحاد والمزمن، الذي تم التوصل إليه، في دراسات الإجهاد التجريبي، من إفراز هرمون التستوستيرون.

من المعروف أن التعرض للإجهاد، يؤدي إلى تغيير توازن مضادات الأكسدة، مما قد يؤدي إلى توسيع الحالات المرضية المختلفة. لقد ثبت أن نموذج ضبط النفس، ينتج عنه زيادات قوية في الإجهاد التأكسدي القاعدي، وتبين أن تحريض الإجهاد المقيد، يسبب الإجهاد التأكسدي، الذي ترافق مع أنشطة مخفضة بشكل كبير، من إنزيمات مضادات الأكسدة، وزيادة أنواع الأكسجين التفاعلية، على سبيل المثال، بيروكسيد الهيدروجين، جذري أنيون الأكسيد الفائق، وجذر الهيدروكسيل، الذي يؤدي إلى بيروكسيد الدهون في الأكسدة، وخاصة في الأغشية، ويمكن أن يؤدي دورًا كبيرًا في إصابة الأنسجة.

لقد تم اقتراح أن الإجهاد المزمن، وارتفاع الجلوكورتيكويدات الغدة الكظرية، التي تفرز أثناء الإجهاد، تؤثر على العمليات المختلفة بما في ذلك زيادة أنواع الأكسجين التفاعلي، بنحو 10٪ بشكل أساسي، الذي له تأثير سام على وظيفة الحيوانات المنوية، كما يستحث الإجهاد التأكسدي، مجموعة الأمراض التي قد تؤثر على الوظيفة الإنجابية.

فوائد حليب الناقة للعقم
فوائد حليب الناقة للعقم

فوائد حليب الناقة في تحسين خصائص السائل المنوي:

أثبتت الدراسات، دور حليب الإبل، في تحسين خصائص السائل المنوي، كما ثبت أنه يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، ونسبة الحيوانات المنوية على قيد الحياة، ونسبة حركية الكتلة، ومستوى هرمون تستوستيرون البلازما، ومعلمات الإجهاد المضادة للأكسدة.

فوائد حليب الناقة للعقم
فوائد حليب الناقة للعقم

فوائد حليب الناقة للعقم عن النساء:

عندما تستهلك النساء، منتجات الحليب كامل الدسم، فإن ذلك يجعلهن أكثر خصوبة، وأكثر عرضة للحمل، وأقل عرضة للإصابة بالعقم المبيضي، وهو السبب الأكثر شيوعًا للعقم، أكثر من النساء اللائي لا يتناولن نسبة منخفضة من الدهون.

بسبب المحتوى الدهني للحليب كامل الدسم، من المفترض أن “يحفز” الإباضة، كما أنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الإستروجين، وهو هرمون نسائي رئيسي آخر، على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد  من الحليب كامل الدسم على 2.2 نانوغرام من الاستروجين، بينما يحتوي كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم على 0.8 نانوغرام فقط من الإستروجين، إن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، الناتجة عن شرب الحليب كامل الدسم، يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الجسم المسمى عامل النمو الأول المشابه للأنسولين، الذي يساعد على تعزيز الإباضة.

والسبب في ذلك أنه، لتحضير منتجات الألبان قليلة الدسم وغير الدهنية، يتم نسج الحليب كامل الدسم بسرعات عالية، لفصل الدهون عن الماء، تنفصل الهرمونات بشكل مختلف، حسب تفضيلها للدهون، يفضل الإستروجين والبروجستيرون الدهون، لذلك عندما يتم فصل الحليب، تدخل تلك الهرمونات في تلك الطبقة

الأندروجينات، عامل النمو الشبيه بالأنسولين، والبرولاكتين، والهرمونات الذكرية تفضل الطبقة المائيّة، لذلك يمنحك كوب من الحليب قليل الدسم، هرمونات ذكرية أكثر، وعدد أقل من الهرمونات الأنثوية

فوائد حليب الناقة للعقم
فوائد حليب الناقة للعقم

أضرار حليب الناقة:

  • أحد المخاطر الرئيسية لحليب الناقة، هو أنه يتم استهلاكه بشكل أساسي، في شكل غير مبستر، وجدت الدراسة أن انتشار البكتيريا، المسببة للأمراض في حليب الإبل، أعلى منه في حليب الأغنام والماشية.
  • ذكرت مقالة في مجلة ساينس العلمية، أن دراسة أظهرت أن الفيروس، الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، قد تم العثور عليه في حليب الناقة، وعلى الرغم من عدم وجود صلة محددة، بين زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا، واستهلاك حليب الإبل الخام، ، فقد حذروا من استهلاك، الإصدار غير المبستر من المنتج.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *