الماراجوم ، أو البردقوش الحلو، عشب عطري ينتمي إلى عائلة النعناع التي تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط​​، وشمال أفريقيا، وغرب آسيا ويشبه الزعتر، له نكهة أكثر اعتدالًا وغالبًا ما يستخدم في تزيين السلطات والحساء وأطباق اللحوم  بالإضافة لفوائده العديدة وخاصة لصحة المرأة وسنتعرف خلال مقالنا التالي على فوائد البردقوش للتكيسات .

 فوائد البردقوش للتكيسات

مشكلة تكيس المبايض تعتبر من المشكلات التي تصيب النساء، فيظهر على المبيض أكياس صغيرة، ويصل حجم الكيس في بعض الاحيان إلى احجام كبيرة، و هذه المشكلة تكون سبب في الكثير من الأعراض كتأخر دورة الحيض عن موعدها أو انقطاعها أو عدم انتظامها.

 فوائد البردقوش للتكيسات
فوائد البردقوش للتكيسات

أعراض تكيس المبايض

ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون ، وتغيير الصوت، بحيث يصبح خشناً أكثر.  علاوة على تساقط شعر الرأس، وزيادة نسبة الزيوت المفرزة فيه.

تغيير الحالة المزاجية، بحيث تزيد نسب الإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب. ظهور البثور وحبوب الشباب على الجسم والوجه وزيادة الدهون على البشرة.

 فوائد استخدام البردقوش في علاج تكيسات المبيض

– منع تلف الخلايا

يمتلك البردقوش الحلو خواصًا مضادة للأكسدة تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه جزيئات الأكسجين المتجولة في البيئة.و يمكن أن تتلف هذه الجذور الحرة الخلايا وقد تكون سببًا لبعض أنواع السرطان والشيخوخة المبكرة للجلد. حيث تبين أن البردقوش  الحلو له خصائص قد لا تمنع تلف الخلايا من البيئة فحسب ، بل وأيضاً من علاجات السرطان، والتي يمكن أن تسبب المزيد من تلف الخلايا في المستقبل.

– تقليل آلام الطمث

تستخدم بعض النساء شاي البردقوش للتخفيف من أعراض انقطاع الطمث، وعلاج تقلبات المزاج المرتبطة بفترات الحيض، وبدء الحيض، وتعزيز تدفق حليب الثدي.فالبردقوش مفيد خاصة لدى النساء اللاتي يعانين من فترات مؤلمة. حيث يساعد مزيج الزيوت الذي يجمع بين الزيوت العطرية من اللافندر وحكيم كلاري والبردقوش في تقليل آلام الطمث عند تطبيقه موضعياً على أسفل البطن .

– علاج متلازمة المبيض متعدد التكيسات

قد يساعد شاي البردقوش في علاج النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهو اضطراب هرموني له أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب.  حيث وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة  بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي المردقوش حسّن من خصائصه الهرمونية وحساسية الأنسولين

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناتج عن جزيئات ضارة محتملة تسمى الجذور الحرة.حيث ثبت أن العديد من المركبات في البردقوش، مثل كارفاكرول، لها تأثيرات مضادة للأكسدة تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم

 فوائد البردقوش للتكيسات
فوائد البردقوش للتكيسات

شاي البردقوش ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

في الطب التقليدي ، تشتهر عشبة البردقوش محليًا بقدرتها على استعادة التوازن الهرموني وتنظيم دورة الطمث. لذلك، هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى استكشاف آثار شاي البردقوش على الصورة الهرمونية للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) في تجربة عشوائية مزدوجة التعمية

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة الآثار المفيدة لشاي المردقوش على الصورة الهرمونية لنساء متلازمة تكيس المبايض لأنه وجد أنه يحسن حساسية الأنسولين ويقلل مستويات هرمون الأندروجينات الكظرية. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج وللتحقق من المكونات والآليات النشطة التي تساهم في هذه الآثار المفيدة المحتملة لعشب المردقوش.

كيفية تناول البردقوش لعلاج تكيسات المبايض

يتم تناول منقوع هذه العشبة لتنظيم هرمونات الجسم المختلفة كالبرولاكتين، والبروجيستيرون، وعلاج الأكياس على المبايض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، من خلال نقع ملعقة كبيرة من البردقوش في كوب من الماء مدّة ريع ساعة، مع الحرص على تغطية فوهة الكوب. ثم تصفية المشروب، وتحليته بالقليل من العسل. وشرب البدقوش ثلاث مراتٍ خلال اليوم، مع الإستمرار   لمدة ثلاثة أشهر.

ينظم الدورة الشهرية، ويعالج العقم الناتج عن التكيس.  كما يساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة للتكيس، وذلك بالتخفيف من وزن الجسم ، لأنها تزيد من عمليات التعرق.

يعمل على تنشيط الرحم، ويساهم في زيادة تدفق دم الدورة الشهرية والتخلص من احتباسها.

يمكن استخدامه في علاج التكيس بطريقتين الأولى من خلال تجفيفه وطحنه وإضافته إلى الأكللات المختلفة في صورة توابل ، والثانية من خلال غلي الماء وإضافته إليه ونقعه وتناول منقوعه يومياً.

وصفات البردقوش لعلاج التكيسات

وصفة البردقوش والمريمية

– تقوم المرأة بخلط مقدار متساو من البردقوش والمريمية ثم أخذ ملعقة منهما ووضعها فى وعاء به ماء على النار.
– تترك المزيج على النار حتى يصل لدرجة الغليان وتنتظر لمدة 10 دقائق .

– تتناول المرأة المصابة بتكيسات المبيض كوبين فى اليوم من هذا المشروب مع المداومة على تناوله لمدة شهر .

وصفة البردقوش والمريمية 
وصفة البردقوش والمريمية

المراجع

المصدر 1

المصدر2

المصدر3 

المصدر4

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *