البردقوش نبات عشبي معمر ينتمي للفصيلة الشفوية، يكون ارتفاعه من قدم إلى قدمين، ينتشر مسافة متساوية، ويتميز بأوراقه العطرة ذات اللون الأخضر-الرمادي، ويستخرج من هذا النبات زيت البردقوش الغني بالكثير من الفوائد وسنتعرف خلال مقالنا التالي على فوائد البردقوش للأطفال

 فوائد البردقوش للأطفال

يستخدم البردقوش الحلو في الطب الشعبي بأشكال مختلفة: كأوراق مجففة، أومستخلص أوراق، وزيت أساسي.

 فوائد البردقوش للأطفال
فوائد البردقوش للأطفال

– علاج نزلات البرد

يستخدم الشاي المصنوع من أوراق البردقوش أو مغلي زهور البردقوش لعلاج سيلان الأنف ونزلات البرد عند الرضع والأطفال الصغار والسعال الجاف وتهدئة نوبات الغضب، وتورم الأنف والحلق، وآلام الأذن.

 – تدعيم صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد شاي البردقوش على تحسين الشهية وزيادة إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على تسهيل هضم الطعام. كما يمكن أن تخفف من انتفاخ البطن وتشنجات المعدة والإمساك. بالإضافة لعلاج ضعف الشهية والغازات المعوية وتشنجات المعدة.

يمكن تخفيف زيت البردقوش الحلو مع زيت ناقل نقي وتدليكه على بطن طفلك حيث يمكن لرائحة هذا الزيت العطري الحلو أن تحفز الغدد اللعابية، لتبدأ  العملية الهضمية، ويحفز الحركة التمعجية للأمعاء مما يسهل عملية الهضم

– صحة الجهاز التنفسي

البردقوش فعال بشكل خاص في الحد من السعال المزمن حيث يساعد على إزالة البلغم والمخاط الزائد من الحلق والصدر والجيوب الأنفية. فضلا عن استخدامه كعلاج مزيل للاحتقان بشكل طبيعي ويمكن أيضًا تخفيفه بزيت حامل نقي ويستخدم كمرهم دهان للصدر أو يرش في بخاخ رشاش للمساعدة في تنظيف الجيوب الأنفية.

يعالج التهاب الجيوب الأنفية من خلال استنشاقها. حيث يحضر مع الفازلين كمرهم لعلاج الزكام والرشح لدى الطفل. فضلا عن استخدامه كخافض للحرارة.

– تعزيز مناعة الجسم

من المزايا القوية الأخرى لزيت البردقوش الأساسي قدرته على دعم نظام المناعة الصحي لدى طفلك وللمساعدة في تعزيز مناعة طفلك، قم بتخفيف نقطة واحدة من البردقوش إلى 4 أضعاف. ثم ضعها في أوقية. كما  يمكنك أيضًا وضع زيت المردقوش في كبسولة نباتية واستيعابها.

– معالجة مشكلات النوم لدى طفلك

يوفر زيت البردقوش العديد من الفوائد الكثيرة ومن أبرزها قدرته على التأثير الإيجابي على الجهاز العصبي للأطفال نظرا لتمتعه بالعديد من الخصائص المهدئة لنوبات الغضب.و للحصول على هذه الفوائد  يمكن وضع زيت البردقوش على الجلد موضعياً، أو استخدمه بطريقة عطرية.

إذاكان طفلك مصاب بأرق ولديه صعوبة في النوم فيمكنك  استخدام بعض قطرات من  زيت البردقوش. قبل القيلولة  عن طريق وضع زيت المردقوش على أقدام طفلك. فسوف تساعد الخصائص المهدئة لزيت البردقوش على تهدئة الطفل، مما يساعده على الشعور بالإسترخاء والإستغراق في نوم عميق .

– تقليل الالتهاب

يعاني الأطفال عمومًا من بعض الحساسية أو غيرها، مما يسبب التهابًا في أجزاء مختلفة من الجسم، وعن طريق فرك زيت البردقوش الحلو على أي مناطق ملتهبة على جسم الطفل، يمكن تقليل الالتهاب والانزعاج بسرعة، ويمكن أيضا إضافة قطرة من البابونج والكركم، للحصول على نتيجة سريعة .

 فوائد البردقوش للأطفال
فوائد البردقوش للأطفال

محاذير تناول البردقوش للأطفال

البردقوش آمن في حالة تناوله عن طريق الفم بكميات طبية لفترات قصيرة من الزمن.

يعتبر البردقوش غير آمن خاصة عند استخدامه على المدى الطويل أو عند تطبيقه على العين أو الجلد . وهناك بعض الأدلة على أن البردقوش ويمكن أن يسبب السرطان إذا تم استخدامه على المدى الطويل. كما ان استخدام البردقوش الطازج قد يسبب تهيج العين أو الجلد.

بالنسبة للأطفال  لا يعطى البردقوش للأطفال إلا بكميات طبية  محددة.

قد يسبب البردقوش ردود فعل تحسسية  لدي الاشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه فصائل هذه النباتات مثل الريحان والخزامي والأوريجانو والمريمية .وتتضمن ردود الفعل التحسسية تجاه الزيوت الأساسية الحكة ومشاكل التنفس والحنان أو تورم الجلد ومشاكل الجهاز الهضمي وردود الفعل الجلدية مثل الغليان أو الطفح الجلدي.

كيفية استخدام زيت البردقوش مع الأطفال

  •  لا يوصى باستخدام الزيوت الأساسية في حمام طفلك، ولكن إذا قررت تجربة هذه الطريقة، فيجب تخفيف الزيت العطري أولاً باستخدام حامل قابل للذوبان في الماء مثل الغليسيرين النباتي أو العسل الخام غير الفلتر.
  • رش الزيوت الأساسية المخففة في منزلك أن يساعد في خلق بيئة مهدئة. فإذا قررت رش زيت البردقوش الأساسي في غرفة طفلك، فتجنب رشه على سريره وخاصة وسادته.
  • يمكنك استخدام المبخرات القائمة على الماء لنشر الزيوت الأساسية في منزلك. حيث يعتبر الانتشار أفضل وسيلة لإدخال زيوت أساسية جديدة للأطفال لأنها طريقة آمنة للحكم على ما إذا كان طفلك سوف يتفاعل سلبًا مع الزيت أم لا .
  •  لا ينبغي أبدا استخدام الزيوت الأساسية مباشرة على جلد الأطفال دون تخفيفها أولاً باستخدام زيت ناقل. حيث يعد تدليك أقدام طفلك أو أصابع قدميه بالزيوت الأساسية طريقة آمنة لتطبيق زيت البردقوش العطري المخفف.
  • عند مزج زيت البردقوش مع التدليك، يوصى بتخفيف 0.25٪ (قطرة واحدة من زيت البردقوش لكل 4 ملاعق صغيرة من زيت ناقل) للأطفال دون سن 6 سنوات، و 1٪ من التخفيف (قطرة واحدة لكل 1 ملعقة صغيرة من زيت ناقل) .

نصيحة: وضع الزيت الأساسي في الزجاجة أولاً قبل إضافة زيت ناقل يجعل الاندماج أكثر قوة.

أبرز وصفات البردقوش للأطفال

المكونات

  • 4 قطرات من يت اللافندر الأساسي النقي
  • 3 قطرات  من نجيل العشب النقي
  • قطرتين من كلاري
  • قطرتين من يلانغ
  • زيت اللوز الحلو أو أي زيت ناقل آخر من اختيارك.
  • 3 قطرات من زيت البردقوش

الطريقة

  • إضافة الزيوت الأساسية في زجاجة فارغة 5 مل.
  • ملء الزجاجة مع زيت الناقل الخاص بك.
  • إغلاق الزجاجة وهزها جيدا.

يمتزج زيت البردقوش الأساسي جيداً مع البرغموت والسرو واللافندر والبرتقال البري.

 فوائد البردقوش للأطفال
فوائد البردقوش للأطفال

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

المصدر5

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *