تستخدم الطماطم في معظم منتجات العناية بالشعر نظرا لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة لشعر صحي ولامع، سنتعرف من خلال هذا المقال عن فوائد الطماطم للشعر مع ذكر بعض الوصفات التي يمكن تطبيقها، تابعوا معنا.

فوائد الطماطم للشعر

منع تساقط الشعر

يساعد عصير الطماطم على توصيل الدورة الدموية إلى فروة الرأس لتقوية بصيلات الشعر وتغذيتها من الداخل، كما أنه غني بالحديد والفولات وهو أمر مهم لتنظيف الفروة وتخليصها من الأوساخ، فعن طريق تدليك الفروة والشعر بعصير الطماطم ينظف الشعر ويحميه من الاوساخ لأطول فترة ممكنة، تحتوي أيضا على بروتين معين يحفز نمو الشعر بشكل طبيعي.

فوائد الطماطم للشعر
فوائد الطماطم للشعر

تعطي الشعر لمعانا

تعد الطماطم مصدر غني بالبروتين المهم لصحة الشعر، فقد يوفر لمعانًا طبيعيًا ويجعله ناعمًا وسهل الحركة، فعن طريق استخدام بضع قطرات من زيت الطماطم وتطبيقه على شعر سيتحول الشعر من المجعد والتالف الي ناعم ولامع من بداية الشعر حتى أطرافه.

تزيل الروائح

يعمل عصير الطماطم كعامل واقي للشعر وإزالة الروائح الكريهة، وذلك عن طريق وضع الطماطم الطازجة على فروة الرأس وتدليكها على الشعر ثم تترك لمدة 30 دقيقة وتغسل عند التجفيف.

معالجة القشرة

تعالج الطماطم القشرة بخصائصها المضادة للفطريات، واحتوائها على فيتامين C الذي يقوم بدور فعال في التخلص من الحكة والرقائق البيضاء الموجودة في فروة الرأس،  ويمكن استخدامها من خلال تطبيق الطماطم مباشرة وتدليك الفروة لمدة 10 دقائق وتغسل بالماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج.

معالجة تغيرات لون الشعر

يتغير لون الشعر نتيجة لبعض التغيرات التي يتعرض لها مثل السباحة بسبب الكلور الذي يضاف إلى مياه المسابح، أو بعض الالوان المستخدمة في صبغ الشعر، فعند تغير لون الشعر إلى لون آخر يمكن تطبيق عصير الطماطم على الشعر ويترك 20 دقيقة ثم يشطف بالشامبو والماء جيدا.

معالجة أمراض الشعر

تعتبر الطماطم مصدر جيد لفيتامين ج الذي يعالج امراض الشعر مثل صدفية فروة الرأس او الاكزيما او قشرة الشعر المزعجة، كما تساعد على إنتاج مادة الكولاجين الضرورية لنمو انسجة فروة الرأس بشكل صحي وسليم.

وصفات الطماطم للشعر

عصير الطماطم

يمكن استخدام عصير الطماطم العضوي الطبيعي عن طريق تطبيق كمية صغيرة على الفروة الرأس والشعر الى الاطراف مع الاستمرار في تدليك الفروة، ثم تشطف بعد 3-5 دقائق، يجب الحرص على عدم ترك العصير فترة طويلة حتي لا يؤثر سلبا على صحة الشعر.

الطماطم والعسل

للحصول على وصفة قوية يمكن استخدام عصير الطماطم مع العسل للاستفادة من خصائص الاثنين معا، حيث يحتوي العسل على خصائص ترطيب الشعر، يطبق المزيج من خلال اضافة ثمرة من الطماطم في الخلاط مع ملعقتين من العسل، ويخلط جيدا ثم يدهن به الشعر ويغطى بغطاء الشعر لمدة 30 دقيقة، يشطف بعدها بالماء والشامبو جيدا وستلاحظ الفرق مع اول مرة.

الطماطم مع عصير الليمون

تعتبر الطماطم من الخضروات شديدة الحموضة وللتخفيف من هذه الحموضة يمكن استخدامها مع عصير الليمون، عن طريق استخدام الطماطم الطبيعية وتحويلها إلى عصير مع اضافة بعض قطرات عصير الليمون وتطبيقه على الشعر لمدة لا تتجاوز العشر دقائق ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر.

الطماطم مع نشا الذرة

يمكن مزج عصير الطماطم مع النشا عن طريق خلط الطماطم مع معلقة صغيرة من نشا الذرة وتدلك الفروة والشعر بالخليط، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو جيدا.

فوائد الطماطم للشعر
فوائد الطماطم للشعر

عصير الطماطم مع زيت الألوفيرا وزيت الزيتون

يمكن الاستفادة من عصير الطماطم من خلال خلط ملعقة زيت الألوفيرا مع معلقة زيت الزيتون وعصير ثمرة واحدة من الطماطم، تدلك فروة الشعر بالخليط وتترك لمدة خمس دقائق ثم يشطف بالشامبو والماء.

عصير الطماطم مع زيت الصبار

يستخدم زيت الصبار مع الطماطم من خلال اضافة ربع ملعقة من زيت الصبار وربع ملعقة من زيت الزيتون ويدهن به الشعر ثم يترك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة ثم يغسل بالماء والشامبو.

اضرار الطماطم للشعر

يعتبر عصير الطماطم مفيد جدا لنمو الشعر، إذا لم يتم استخدامه بشكل مبالغ أو دون استشارة الطبيب، فقد يكون له آثار جانبية على الشعر تتمثل في:

الحساسية

يطبق عصير الطماطم على الشعر ولكن إذا لم يشطف الشعر في الوقت المحدد فقد يؤثر سلبًا على مستوى درجة الحموضة، مما يؤدي إلى الحساسية والتهاب فروة الرأس حيث اثبتت الدراسات ان الطماطم تحتوي على مركب اسمه الهستامين المسؤول عن الحساسية، وقد ينتج عنها أحيانا تساقط الشعر نظرا لنسبة الأملاح الموجودة بالطماطم.

طفح جلدي

يؤثر عصير الطماطم على الجلد بشكل سلبي إذا كانت فروة الرأس حساسة، لذلك لابد من التأكد أنك لا تعاني من حساسية الطماطم كما يجب الحصول على موافقة الطبيب، تجنبا لحدوث طفح جلدي و اضعاف نمو الشعر وتساقطه.

فوائد الطماطم للشعر
فوائد الطماطم للشعر

المراجع

مصدر1

مصدر2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *