الطماطم من افضل العلاجات الطبيعية للبشرة لأنها غنية بالمواد التي تستخدم في مستحضرات العناية بالبشرة، تابعوا معنا هذا المقال لنتعرف على فوائد الطماطم للوجه مع ذكر  وصفات استخدامها.

فوائد الطماطم للوجه

تنظيف بشرة وجهك

  • الطماطم تحتوي على مزيج فيتامين ك وج، كما أنها تحتوي على  البوتاسيوم والفولات.
  • تحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تنظيف البشرة بشكل طبيعي ويمنح مظهرًا رائعًا على الوجه.
  • لك أن تعلم جيدًا أن شرب عصير الطماطم ضروري لتنعيم جلد بشرتك.
  • الطماطم مصدر غني بالبوتاسيوم والفولات الذي يساعد على تنظيف البشرة بشكل طبيعي ويمنح مظهرًا رائعًا للوجه.
  • فعند استخدامه على الوجه يساعد في تنظيف المسام من الداخل وتقليصها، وحمايتها من الاوساخ والاتربة التي تؤثر عليها.

مكافحة الشيخوخة

  • تطبيق عصير الطماطم على الوجه كل يوم سيقلل الكتل الحبيبية، ويقلل من وجود وظهور البثور على الجلد ويقلل من الإسمرار تمامًا.
  • يزيد خلايا البشرة البيضاء حيوية ونضارة كما تعد الطماطم علاج جيد ومقاوم لحب الشباب.
  • الطماطم رائعة جدًا لموازنة بشرتك من أجل أن تحصل على نتائج فورية، وذلك يتم فقط بفركها على الوجه يوميًا.
  • تحتوي الطماطم على مواد مضادة للشيخوخة، فقد تعطي نتائج مذهلة بدون آثار جانبية، نظرا لاحتوائها على مادة الليكوبين القوي المضاد للأكسدة والذي يحمي من الجذور الحرة والمسؤول عن التجاعيد.
فوائد الطماطم للوجه
فوائد الطماطم للوجه

الطماطم تقلل من دهون الوجه والبشرة

  • تساعد الطماطم في تقليل الدهون، وتساعد أيضًا في الحفاظ على نظافة البشرة.
  • قومي سيدتي فقط بفركها نيئة في جميع أنحاء الجلد واتركيها لمدة خمس دقائق قبل أن تغسل.
  • الطماطم تساعد في تقليل المسام المفتوحة والرؤوس ما عليكِ قطع الطماطم إلى نصفين وفرك جميع أنحاء الجلد، وترك العصير يشبع في المسام.
  • اتركيه لمدة 15 دقيقة واغسل وجهك.

معالجة حب الشباب

تقلل الكتل الحبيبية الموجودة في الطماطم من البثور الموجودة على الجلد والبقع السوداء، كما يزيل خلايا الجلد الميتة، ويعالج حب الشباب وآثارها وذلك لاحتوائه علي حمض الساليسيليك وهو عنصر شائع في منتجات حب الشباب.

تقلل من آثار حروق الشمس

تحتوي الطماطم على فيتامين (ج) و (أ)، تساعد هذه الفيتامينات على إعطاء البشرة مظهرا أكثر نعومة ولمعانا تساعد أيضًا في تقليل آثار حروق الشمس، حتى في حالة الاصابة بالطفح الجلدي الناتج عن حروق الشمس ستقوم الطماطم بتنعيم البشرة وتقليل الحرارة والاحمرار.

وصفات الطماطم للوجه 

قناع الطماطم

أبسط طريقة لاستخدام الطماطم هي تقطيعها إلى نصفين وفركها على الخدين والذقن والجبين ومنطقة الأنف بحركات دائرية بطيئة، ويترك لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ، يمكن أيضًا استخدام بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الأركان لترطيب وجه، للاستفادة من هذا القناع كرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

قناع الطماطم والسكر

يعد السكر مصدر غني بأحماض ألفا هيدروكسي التي لها تأثير متجدد على الجلد فقد يساعد على تقشير الطبقة الميتة الخارجية من الجلد، للتطبيق يستخدم نصف حبة طماطم مع

½ ملعقة صغيرة من سكر القصب الناعم، يوزع الخليط بحركة دائرية بطيئة وبرفق علي الخدين والذقن والجبين والأنف والرقبة، ويترك لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ، تستخدم هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

قناع الطماطم والخيار

من المعروف أن الخيار مصدر جيد للسيليكا المساعد على ترطيب البشرة ومعالجة تهيج البشرة، مما يقلل من الانتفاخ ويوازن درجة الحموضة، للتطبيق سنحتاج إلى نصف حبة طماطم طازجة، ¼ ثمرة خيار مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، تخلط الطماطم مع الخيار والزيت ويدلك بها الوجه بلطف بحركة دائرية ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

فوائد الطماطم للوجه
فوائد الطماطم للوجه

قناع الطماطم واللوز

يعتبر اللوز مغذي طبيعي للبشرة لانه غني بفيتامين E والأحماض الدهنية والتي تمتصها البشرة بسهولة، يستخدم هذا المزيج للبشرة الحساسة والجافة والدهنية فقد يعيد للبشرة الحيوية والترطيب، للتطبيق سنحتاج إلى ¼ ثمرة طماطم

1-2 ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز، يخلط المزيج معا في الخلاط ويدلك به الوجه والرقبة ويترك لمدة 15-20 دقيقة  ثم يشطف بالماء، تكرر الطريقة 1-2 مرات في الأسبوع.

قناع الطماطم والليمون

تخلط ثمرتين من الليمون الكامل بالقشر مع اثنين من مكعبات الثلج وحزمة من أوراق النعناع مع ثمرة كبيرة من الطماطم في الخلاط الكهربائي مع خمس ملاعق كبيرة من السكر وتخلط جيدا، يستخدم هذا القناع لتنظيف الوجه والعنق واليدين، حيث يساعد هذا الخليط على تقشير البشرة وتنظيفها وتغذيتها بشكل طبيعي، تستخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

اضرار الطماطم للوجه

بالرغم من فوائد الطماطم العديدة إلا أنها قد تسبب نادرا بعض الآثار الجانبية مثل:

  1. في بعض الحالات تتسبب الطماطم في الإصابة بالطفح الجلدي والإكزيما.
  2. تعد الطماطم مصدر لمادة الهيستامين المسببة لحساسية الجلد.
  3. قد يؤدي الاستخدام المفرط لعصير الطماطم أو في حالة التحسس من مركباتها الى التهاب الجلد وتورم الفم والوجه واللسان.
  4. تسبب الطماطم احيانا حكة حول منطقة الشفاه، واحمرار في منطقة الجفون والحاجبين.
فوائد الطماطم للوجه
فوائد الطماطم للوجه

المراجع

مصدر1

مصدر2

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *